يجهل الكثيرين أي معلومات عن دعاء سورة يس بعد صلاة الفجر، أن قراءة القرآن بصفة عامة لها فضل كبير على الإنسان فهي تؤدى للشعور بالاطمئنان والسكينة وتشرح الصدر وتنير للإنسان بصيرته وأيضا في قراءة القران شفاء لكثير من الأمراض والمشكلات التي يتعرض لها الإنسان كما أنها تساعد الإنسان على الإجادة للغة العربية في القراءة والنطق، دعاء سورة يس بعد صلاة الفجر يبحث عنه الكثير لما له أهمية كبيرة وفى السطور المقبلة سوف نوضح دعاء سورة يس بعد صلاة الفجر، وأيضا فضل صلاة الفجر وفضل قراءة سورة يس.تحتوي هذه السورة العظيمة على الكثير من العظات والادعية الجميلة (اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور )، (اللهم إني أصبحت على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص. ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة أبينا إبراهيم عليه السلام، حنيفًا مسلمًا ومما كان من المشركين). (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي).دعاء سورة يس بعد صلاة الفجر

دعاء سورة يس بعد صلاة الفجر

قراءة القرآن بصفة عامة له فضل كبير وأهمية كبيرة في حياة الإنسان في الدنيا والآخرة، ومن يواظب على قراءة القرآن يحبه الله ويرزقه فى الدارين ( دار الدنيا ، ودار الآخرة)

ومن يقرأ القران يحيطه الله بالملائكة لكي تستغفر له حتى ينتهى من قراءة القرآن. ويرزقهم الله من فضله ومن نوره الكريم. وسورة يس سورة مكية نزلت آياتها الكريمة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو في مكة، وعدد آياتها 83 آية وهي السورة رقم 36 في ترتيب سور المصحف الشريف. وتحتوي سورة يس على كثير من العبر والعظات وعلى وصف أهوال يوم القيامة.

 فضل سورة يس

سور يس سورة مكية تحتوي على 83 آية قرآنية وقراءة سورة يس لها فضل كبير فهى تذهب الخوف والقلق وتوفر الشعور بالهدوء والسكينة والاطمئنان، وذكر ان سورة يس تساعد على خروج الروح من الجسد لحظة الوفاة، كما انها تؤدى الى الطلاقة فى الكلام وفصاحة اللسان والتخلص من عقدة اللسان، وهى تحصن الإنسان من الحسد والعين وتحمي الإنسان من كل الشرور، ومن المعروف أن سورة يس تساعد على تيسير الامور وقضاء الحوائج، وفي سورة يس توضيح صبر الانبياء على الأذى الذي تعرضوا له على يد المشركين.

 أمثلة دعاء سورة يس بعد صلاة الفجر

سبحانك اصبحنا واصبح الملك لله، لا اله الا الله وحده لا شريك له، فله الملك والحمد له وهو على كل شئ قدير، اللهم اننا نسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه ونعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما  فيه وشر ما بعده ربنا نعوذ بك من الكسل ونعوذ بك من سوء الكبر ونعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر لا اله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد اللهم لا مانع لما تعطى ولا معطى لما تمنع اللهم ارزقنا رزقا طيبا وعملا حلالا متقبلا.

ومن الدعاء أيضا الباقيات الصالحات وهي سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير. كذلك اللهم يارب العالمين اللهم اني اسالك علما نافعا ، ورزقا حلالا  طيبا وعملا متقبلا.

 فضل صلاة الفجر

صلاة الصبح أو صلاة الفجر هي أوّل الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين جميعا، وهي صلاة جهرية عبارة عن ركعتين مفروضة وركعتين سنة قبلها وتسمّى سنة الفجر أو ركعتا الفجر وهي سنة مؤكدة كان الرسول – صلى الله عليه وسلم مواظبا عليها ، وتسمى صلاة الفجر بهذا الاسم نسبة إلى وقتها من الصبح الذي يختفى فيه الظلام ويظهر الضوء في جميع الآفق فقد سمى فجرا لانفجار الضوء وزوال العتمة والليل .و صلاة الفجر في وقتها لها فضل كبير؛ فقد ورد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التى تدل على ذلك ومن هذه الفضائل

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- «من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله»، رواه مسلم.

والمداومة على صلاة الفجر علامة فارقة بين المنافقين والمؤمنين فهي دليل للبراءة من النفاق، قال -عليه السلام- : “أثقل الصلاة على المنافقينَ صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمونَ ما فيهما لأتوهما ولو حبوا”.

أفضل دعاء سورة يس بعد صلاة الفجر

اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من  الجبن والبخل وأتعوذ بك من ان ارد إلى ارذل العمر، واعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر.

اللهم نعوذ بك من الهم، ونعوذ بك من الحزن، ونعوذ بك من العجز والكسل، ونعوذ بك من الجبن والبخل، اللهم نعوذ بك من ضلع الدين، وغلبة الرجال، اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء. اللهم إنا  نعوذ بك من زوال نعمك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك. رب اشرح لنا صدورنا، ويسر لنا أمرنا، واحلل عقدة لساننا، يفقهوا قولنا، اللهم لا سهل إلا وقد جعلته سهلاً. وبقدرتك تجعل الصعب إن شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.

ومما سبق نجد أن هناك فضل عظيم للمواظبة على صلاة الفجر وقراءة القرآن، ولا سيما سورة يس وكذلك دعاء سورة يس بعد صلاة الفجر وهذا الفضل عظيم في الدنيا والآخرة.