يعد دعاء اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد هذا الدعاء المبارك في غاية الأهمية، لأنه يحتوي علي أعظم مطالب الدين والدنيا والأخرة وفيه من جوامع الكلم، التي تستقصها هذه والوريقات لجلالة قدرها، ولذلك أمر (النبي صلى الله عليه وسلم) شداد بن أوس، والصحابة رضي اللّه عنهم بالإكثار من هذا الدعاء بأفضل الألفاظ والمعاني فقال: ((يا شداد بن أوس، إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة، فأكنز هؤلاء الكلمات)).وقد احتوى هذا الدعاء على أعظم مطالب الدين, والدنيا, والآخرة.( اللهم أسألك قلباً سليماً ولسانا صادقا). (اللهم اني اسالك ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ). (اللهم اني اسالك خير ما تعلم ونعوذ بك من شر ما تعلم ). دعاء اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد

صيغة دعاء اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد

حتى يستطيع المؤمن الثبات في الأمر، يجب أن يكون لديه عزيمة على الرشد وهي أن الإنسان يكون لديه دائماً عزيمة علي فعل الخير، و ندعو الله أن يرزقنا العزيمة علي الرشد، و أتباع طاعته، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى وإن نفس الإنسان فاترة، وضيعة لا تقوي علي تحمل الثبات و لذلك يجب أن ندعوا الله بهذا الدعاء:

  • ((اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وأسألك خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب)).

دعاء الثبات في الأمر

الثبات في الأمر هو أن نجاهد أنفسنا، أن نظل ثابتين علي أمر نريد الاستمرار فيه، ولا تريد أن يتغير، كذلك الثبات علي الأمر هو المقصود به الثبات على توحيد الله، و عبادته، و الاستمرار في دين الإسلام، وألا يبدلنا الله من حال الإيمان به إلي حال الكفر، فنظل في ثبات على طاعة الله عز وجل.

ما هي فوائد الثبات والعزيمة؟

يعمل الثبات والعزيمة على ترك المعاصي، وتهذيب نفسك، وتقوي أخلاقك على حب الخير، وبذلك تقوي روح التقوى لديك والإيمان بالله، وتعمل على رفع مكانة العبد عند ربة كما أنه من صفه الأنبياء، تعلمك الصبر على ما تبتلي به، وتعينك علي ترك وسوسه الشيطان لك، وعدم إتباع طريق المعاصي.

أدعية للثبات على الإيمان

هناك بعض الأدعية القرآنية ومن ضمنها:

    • يقول الله عز وجل في سوره أل عمران “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب”.
    • عن عائشة رضي الله عنها، قالت “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يدعوا بها (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك).
    • عن أبن مسعود رضي الله عنه ” أنه كان في المسجد يدعو فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وهو يدعو و يقول:” (اللهم أني أسألك إيماناً لا يرتد و نعيماً لا ينفذ و مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في أعلي غرف الجنة جنة الخلد)”.
  • اللهم إني أسألك عيش السعداء ونزل الشهداء ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء يا سميع الدعاء.

أدعية للثبات على التوبة

  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ربي وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعاً إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وأهدني لحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار، وسواد الليل في ملأ وخلاء و سر و علانية و أنت ناظر إلي.

بهذا نكون قد قدمنا لكم شرح دعاء اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، وأتمنى أن تكونوا قد أفدتكم من هذا المقال.