دعاء القلق من النوم 1445 مستجاب يوجد منا الكثير من يعانون الأرق وقلة النوم، ولقد وصى رسولنا الكريم بترديد دعاء القلق من النوم ليلاً، أو بعض من الأدعية لتخلصك من هذا الأرق، حيث أنه امتلأت السُنة الشريفة بتلك الأحاديث عن دعاء صعوبة النوم، وأخبرت عن دعاء للنوم بسرعة مجربة، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم هذه الأدعية.

دعاء القلق عند النوملا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم “.
دعاء الفزع والقلق من النومحسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
دعاء الخوف من النوماللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك.

عزيزي القارئ، تعاني الكثير من الأشخاص من الأرق والقلق وصعوبة في النوم، وهي مشكلة شائعة بين المسلمين. تعد صلاة الاستسقاء من الأدعية التي تستجاب لها الدعاء، كما أن دعاء القلق من النوم يعتبر من الأدعية الفعالة لتخلص المسلم من هذه المشكلة. يحفظ هذا الدعاء من همزات الشيطان، ويغفر للمسلم كل ذنبه، كما أنه يعزز ارتباط المؤمن بالله في كل الأوقات. في هذا الدعاء يستغيث المسلم بالله تعالى ويطلب منه الراحة والهدوء، ويشكو له فيه كل ما يؤرقه من هموم ومشاكل. بالتركيز على تدبر كلمات هذا الدعاء وترديده بكل اهتمام وتأني، يساعد المسلم على الانغماس في التأمل، ويمنحه الأمان والطمأنينة في هذه اللحظات الحرجة. فلتستغل كل خطوة في حياتك لتذكر الله والدعاء بحثاً عن الراحة النفسية والهدوء الدائم.

إن الأرق وقلة النوم من الأمور المزعجة والمؤذية للجسم، ولهذا أوصانا رسولنا الكريم بالدعاء والذكر قبل النوم، حيث تعد صلاة العشاء والأذكار والآيات الكريمة والأدعية من الوسائل الفعالة في علاج هذه المشكلات. ويعد دعاء القلق من النوم ليلاً من الأدعية التي تساعد المؤمن على دخول النوم والتخلص من الأرق، وقد لقي هذا الدعاء استحسان الكثيرين وجربوه بأنفسهم، فتعدل حياتهم بشكل كبير. لذلك، يجب عليك استغلال كل حركة في حياتك بالذكر والدعاء، فكرتك وهمومك قد تسبب لك الأرق وقلة النوم، فتذكر دعاء القلق من النوم وترديده وبإذن الله ستشعر بالاستقرار والهدوء وتنعم بنوم هادئ ومريح.

القلق من النوم

يحفظ دعاء قبل النوم المؤمن من همزات الشياطين، ومن يردد دعاء قبل النوم تستغفر له الملائكة حتى يستيقظ، ويغفر له الله سبحانه وتعالى كل ذنوبه، ثم من قال دعاء قبل النوم ثم مات يُدخله الله الجنة، ومن الأدعية المحبب ترديدها عند النوم:

  • ((سبحان الله ذي الشأن دائم السلطان عظيم)).
  •  ((اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك».

دعاء القلق من النوم ليلاً خالد بن الوليد

يعد هذا الدعاء الذي لقنه رسولنا لكريم لخالد بن الوليد لإزاله الأرق حيث يقول فيه:

  • دعاء القلق من النوم مستجاب «اللهمّ ربّ السماوات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جارًا من شرّ عبادك كلّهم جميعا أن يفرّط عليّ أحدٌ منهم أو يطغى، عزّ جارك وجلّ ثناؤك».

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ،  اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ ، حسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم، والإكثار من الصلاة على النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، فقد روي عن أبي بن كعب قال، قلت: (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ.

  • «اللهم رب السماوات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط على حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت».

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، سبحان الله ذي الشان دائم السلطان عظيم البرهان كل يوم هو في شان ، يا مشبع البطون الجائعة و يا كاسي الجسوم العارية ويا منوم العيون الساهرة سكن عروقي الضاربة وأذن لعيني نوما عاجلا.

دعاء القلق من النوم ليلاً ومن تعار من الليل مستجاب

  • يبحث الكثير من الساهرين في هذا الوقت من الليل عن دعاء التعار مجرب، ويعد هذا الوقت من الليل من أفضل الأوقات الي الله، حيث قال تعالي: ” وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا”.
  • دعاء القلق من النوم ليلا, وقد جاء في دعاء التعار قول النبي – صلى الله علية وسلم- ما من عبد يتعار من الليل- يعنى يستيقظ فيقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم يقول: اللهم اغفر لي، أو يدعو؛ فيستجاب له، فإن قام وصلى قُبلت صلاته.

دعاء لجلب النوم غارت النجوم

إذا أويت الى فراشك ولم تستطع النوم كل ما عليك هو قول:

  • “اللهمّ غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم، لا تَأخِذكْ سِنة ولا نَومْ يا حَي يا قيوم أهدئ ليلي، وأنم عيني».
  • «اللهم رب السماوات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط على حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت”.

دعاء الانتباه في الليل

من أراد ان يعالج النسيان فعليه أن يتبع الاتي:

  • دعاء القلق الفزع من النوم, عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ما من عبد يقرأ آخر الكهف: {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} [الكهف: 110] حين ينام إلا استيقظ في الساعة التي يريد.

ولكن من أراد الانتباه في الصلاة:

  • عن الصادق (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم): من أراد شيئا من قيام الليل وأخذ مضجعه فليقل: ” اللهم لا تؤمني مكرك ولا تنسني ذكرك ولا تجعلني من الغافلين أقوم ساعة كذا وكذا ” فإنه يوكل الله عز وجل به ملكا ينبهه تلك الساعة.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

من خلال هذا المقال نكون قدمنا دعاء القلق من النوم ليلاً، ودعاء الأرق مكتوب لمن يعانون من هذه المشكلة الكبيرة وأيضاً دعاء الانتباه داعين الله عز وجل لكم بالسكينة والراحة التامة.