أفضل ما قيل عن العشر الأواخر من رمضان وفضلها سوف نعرض لكم في هذا المقال أفضل ما قيل عن العشر الأواخر من رمضان وفضلها، أنها تعد من الأيام عالية المكانة ونظراً لوجود ليلة القدر بها ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حثنا على خير العمل في هذه الأيام ، من خلال هذا المقال سنتعرف على أفضل ما قيل عن العشر الأواخر من رمضان وفضلها .

أفضل ما قيل عن العشر الأواخر من رمضان وفضلها

أفضل ما قيل عن العشر الأواخر من رمضان ،هناك الكثير من الكلمات  التي قيلت عن العشر الأواخر من رمضان سوف نتعرف عليها الآن :

  •  قد جاءت نفحات الرحمة من رب الرحمة، حتى نتذكر بأن الفرصة لا زالت، وأننا لم نضيع وقت التوبة الصادقة, وبأن أنهار الخير لم نضيع بعد وتحصل من علي ما تريد، تلك الأنهار هي العشر الأواخر من رمضان.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهتم جدآ بتمييز العشر الأواخر من رمضان حيث قد روى بأن بها ليلة خير من ألف شهر وأن هذة الأيام هي الأيام العتق من النار، وكان يكثر القيام بها أكثر من باقي الأيام الأخرى وكان يحث علي قيام تلك الأيام المباركة وهم العشر الأواخر من رمضان.

 العشر الأواخر من رمضان وفضلها

ما هي العشر الأواخر من رمضان، هي ليالي مباركة وخير كبير للعباد. تبدأ العشر الأواخر من رمضان من ليلة 21 رمضان حتى 30 رمضان، أنها فضل كبير على العباد، ما ورد في صحيح مسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره، رغم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام إلا بذكر الله مطلقاً إلا أنه كان يجتهد أكثر في العشر الأواخر من رمضان بركة وأجر هذه الأيام.

أعمال مستحبة في العشر الأواخر من رمضان

أعمال مستحبة في العشر الأواخر من رمضان لنتعرف عليها تابعوا:

  • إن من أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان هي قراءة القرآن الكريم، حيث إن الملائكة كانت تتدارس القرآن الكريم مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان يقرأ القرآن الكريم في تلك الأيام المباركة.
  • كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خير القدوة في العشر الأواخر من رمضان حيث كان كثير الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، وكان قليل الكلام في هذه الأيام ليتفرغ للعبادة.
  • إن المسلم يجب علية أن يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، لأنها كانت من السنن المؤكدة.
  • يجب علي المسلم في العشر الأواخر من رمضان الصوم في النهار وقيام الليل، وأن تدعو الله بقلب صادق.
  • إن العشر الأواخر من رمضان فرصة كبيرة للتوبة ومغفرة الذنوب لا تحزن على ما فاتك من أيام رمضان إذا كنت أثرت بها في العبادة ف العشر الأواخر من رمضان سوف تعوضك سوف تنقي قلبك وذنوبك.

واجب المسلم في العشر الأواخر من رمضان

واجب المسلم اتجاه العشر الأواخر من رمضان، إن العشر الأواخر من رمضان من أفضل الأيام وترجو فيها قلوبنا للرحمة والمغفرة من رب العالمين، ونتضرع له ب السكينة والطمأنينة، تطمح فيها إلى غفران الذنوب وقبول التوبة.

إن المسلم لابد أن يحرص على الإكثار من الصدقة في العشر الأواخر من رمضان تحديداً لأنها تكون أيام مبارك ويعطينا الله ضعف أجرنا.

أدعية العشر الأواخر من رمضان وفضلها

أدعية العشر الأواخر من رمضان، إن من أهم  الأشياء في هذه الأيام هو الدعاء .

  • اللهم اكتب لنا في العشر الأواخر بلوغ ليلة القدر، وأعنا على قيامها يا الله، اللهم أجعلنا من الفائزين بحنانك، اللهم اغفر ذنوبنا يارب العالمين.
  • اللهم انى وكلتك كل أموزي يارب ،اللهم اغفر لي ذنوبي، ولا تريني ضرر في نفسي وفي أحبائي.
  • اللهم انى سلمت أمري إليك فأصلح لي شأني كله، اللهم إنا نسألك التوفيق والهداية والرضي.
  • اللهم أصلح حالنا لحال تحبه و ترضاه، اللهم حقق لنا كل ما تتمناه.

أعمال مستحبة في العشر الأواخر من رمضان

1- إحياء الليل بصلاة القيام، وإيقاظ الرجل لأهل منزله للصلاة والعبادة كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم

2- اعتزال أمور الدنيا والانشغال بالطاعة والعبادة

3- قراءة القرآن بتدبّر وخشوع

4- الذكر والدعاء وطلب الرحمة والمغفرة من الله والإكثار من قول “اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفوا عنا”

5- الاعتكاف في المسجد

6- الإكثار من الصدقات وإخراج الزكاة

7- عمل الخير وصلة الرحم والإحسان للفقراء

8- الاغتسال والتطيب

9- تأخير الفطور للسحور

الآن انتهينا من هذا المقال وتعرفنا على العشر الأواخر من رمضان وفضلها، وأهميتها الكبيرة أتمنى أن تكونوا قد استفدتم وعرفتم ما تحتاجون إليه.