يحتاج البعض دعاء الأرق وعدم النوم.. دعاء عند صعوبة النوم، حيث يعاني بعض الناس مشكلة الأرق و عدم القدرة على النوم والسهر أثناء الليل وعدم القدرة على الذهاب في النوم بشكل سريع وتأتي للشخص قد يكون يوم واحد فقط أو عدة أيام بشكل دور أو متقطع أو قد يواجه الشخص هذه المشكلة لسنوات كثيرة ويوجد أسباب كثيرة  لمشكلة الأرق وحلول كثيرة أيضا ومن من الحلول أن يلجأ إلى الدعاء والتقرب من الله سبحانه وتعالى وقد يهمك معرفه دعاء قصير يقال بعد التشهد, وتريد الأدعية التي نصحنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه للأشخاص الذين يعانون من أرق.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء الأرق وعدم النوم

دعاء عدم القدرة على النوم الذي أوصانا به النبي عليه افضل الصلاه والسلام  ورد فيما قاله  الترمذي خالد بن الوليد رضي الله عنه يشكو  إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال له : يا رسول الله ما أنام الليل من الأرق، فقال: إذا قومت  إلى فراشك فقل  دائما اللهم يارب رب السماوات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت كن أنت  لي جارا من شر خلقك اجمعين ةأن يفرط علي أحد أو أن يبغي علي، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أضرار عدم النوم

قلة النوم تسبب في التأثير على الصحة عمومًا  مما يلاقي الشخص صعوبة وتشتت  في التركيز كما يتسبب في عمل التأثيرات العصبية التي تجعل الشخص يقابل بعض المشكلات في حياته أيضا تتسبب قلة النوم  أن يشعر الإنسان ببعض الانزعاج طول النهار بالإضافة أنه يشعر بالصداع والمزيد من التعب ويشعر بفقدان الشهية.

طرق علاج الأرق

عدم استخدام  بعض المنبهات مثل الشاي والقهوة كما يجب عليك  أن حل المشاكل  التي تواجهك بهدوء من غير عصبية وتوتر أيضا عليك أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية وأن تذهب  إلى النوم عند  وقت مبكر عليك أن تثق  في الله عز وجل إنه سوف  يحل لك الأزمات وسيزيد من عليك جميع  التعب.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أدعية عند صعوبة النوم

يارب  باسمك انت  أحيا وأموت اللّهمّ انت ربّ تلك السّموات وربّ الأرض ورب ذلك العرش العظيم ربّي وربّ كلّ شيء علي الأرض   انت فالق الحبّ وفالق النّوى وانت من أنزل التّوراة وأنزل الإنجيل  وانزل الفرقان، أعوذ بك  انت من شرّ كلّ شيء أنت و آخذ بناصيته يارب  أنت الأوّل أنت فليس يوجد قبلك وأنت هو الآخر فليس شيء بعدك شيء، وأنت  هو الظّاهر فلا يوجد فوقك شيء، وأنت هو  الباطن فلا دونك شيء، اقض عنّي الدّين، وأغننا  انت من الفقر.

افضل دعاء الأرق وعدم النوم

يارب لك وبوجهك الكريم، وأعوذ بكلماتك التامات من شرّ ما أنت آخذ بناصيته ، اللّهمّ يارب أسألك أن  تكشف المغرم وأسألك أن تكشف المأثم، يارب فأنت لا يهزم جندك ولا يخلف لك  وعدك، ولا يستطيع ذا الجدّ منك الجدّ  سبحانك أنت  اللّهمّ وبحمدك

  •  باسمك ربي اللهم وضعت جنبي، يارب  اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر أسالك أن اخسأ شيطاني، وأن تفك رهانك، وان تجعلني عندك في  النديّ الأعلى
  • الحمد لله لك ربي الذي أكفيتني  وآويتني، و وانت من أطعمني و من سقاني والذي منّ له  عليّ فأفضل،  ومن هو الذي أعطاني فأجزل، الحمد لله لك ربي على كل حال، اللهم أنت رب كل شيء ومليكه، ورب كل شيء أعوذ بك من النار
  • يارب أنت قومت بخلق نفسي وأنت من تتوفّاها، لك انت مماتها و محياها، اللّهمّ إن توفّيتها  اسألك أن تغفر لها وإن أحييتها فأسألك أن تحفظها، اللّهمّ إنّي أسألك في نفسي العافية.
  • شاهد ايضآ: دعاء الصباح

دعاء ردده النبي قبل النوم يغفر جميع الذنوب

ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- دعاء، من قاله قبل النوم، غفرت له جميع ذنوبه، فعَن أَبي سَعيدٍ رضي الله عنه عَن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏«مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ، ثَلاَثَ مَرّاتٍ، غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا‏»‏‏، رواه الترمذي حديثٌ حَسَنٌ.

وقال الإمام صفي الرحمن المباركفوري فى شرحه لجامع الترمذي، إن قول النبى‏:‏ ‏«أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم‏»‏ صفة لله أو مدحًا، وقوله ‏«‏وأتوب إليه‏» أي أطلب المغفرة وأريد التوبة فكأنه قال اللهم اغفر لي ووفقني للتوبة.

‏وأوضح الإمام فى شرح الحديث، أن قوله –صلى الله عليه وسلم-«وإن كانت‏ مثل زبد البحر‏» أي ولو كانت ذنوبه في الكثرة مثل الزبد محركة ما يعلو الماء وغيره من الرغوة، مضيفًا أن المراد من قوله ‏«‏وإن كانت عدد رمل عالج‏»‏ هو موضع بالبادية فيه رمل كثير.

وأشار المباركفوري إلى أن في هذا الحديث فضيلة عظيمة ومنقبة جليلة في مغفرة ذنوب بهذا الذكر 3 مرات وإن كانت بالغة إلى هذا الحد الذي لا يحيط به عدد وفضل الله واسع‏.‏

أدعية مأثورة قبل النوم

للمسلم أن يدعوا بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، وفي هذه الفقرة سيتمُّ ذكر جملةً من الأدعية التي يُمكن للمسلم الدعاء بها قبل نومه، وفيما يأتي ذلك:

  • (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أمُوتُ وأَحْيا).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحَبِّ والنَّوى مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ).
  • (باسْمِكَ ربِّ وَضَعْتُ جنْبِي وبِكَ أَرفَعُهُ، إن أمسَكْت نفْسِي فارحَمْها، وإنْ أرسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحفَظُ به عبادَك الصَّالِحِينَ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسلَمْتُ نفسي إليك ووجَّهْتُ وجهي إليك وألجَأْتُ ظهري إليك وفوَّضْتُ أمري إليك رغبةً ورهبةً إليك لا ملجأَ ولا منجا منك إلَّا إليك آمَنْتُ بكتابِك الَّذي أنزَلْتَ ونبيِّك الَّذي أرسَلْتَ)

والي هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، التي قد تحدثنا فيه عن دعاء الأرق وعدم النوم.. دعاء عند صعوبة النوم وقد عرضنا عليك عزيزي القارئ بعض الأدوية لعلاج الأرق .

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور