إنشاء الجدول المدرسي للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة على المنصة الالكترونية نور المنصة الخاصة بوزارة التعليم السعودي التي توفر الكثير من الخدمات للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين ولكافة المنتسبين للعملية التعليمية والتي تساعدهم على التوفير في الوقت والمجهود المبذول.

وذلك لأن معظم الخدمات سوف يتم تنفيذها على المنصة بالإضافة إلى امكانية مشاهدة شروحات للمناهج الدراسية لكافة المراحل التعليمية إلى جانب إرسال المعلم للملاحظات الخاصة بكل طالب ورفع درجات السلوك بالشكل الذي يساعد ولي الأمر على متابعة أبنه والتعرف على مدى تحصيله الدراسي.

إنشاء الجدول المدرسي

هناك أهمية كبيرة لخدمة إنشاء الجدول الدراسي واعتماده في نظام نور وذلك لأن الجدول الدراسي يعد من الإجراءات المدرسية التي تربط ما بين قائد المدرسة بالطلاب مما جعل إدارة المدرسة تعمل على توحيد النظام الإلكتروني بالشكل الذي يتيح لقائد المدرسة إنشاء جدول المدرسة على النظام نور حتى يتعرف الطلاب عليه وحتى يمكن تحصيل المناهج الدراسية بالشكل الذي يتوام مع الجدول المدرسي ولكن من المهم التعرف على الخطوات التي يتم من خلالها إنشاء جدول المدرسة كما يجب التعرف على بعض المعلومات الهامة التي تتعلق بالجدول الدراسي.

أهم المعلومات عن الجدول الدراسي

عند إنشاء الجدول المدرسي هناك مجموعة من النقاط التي يجب أن يتم وضعها في الاعتبار أهم هذه النقاط هي:

  • من المهم عند إنشاء جدول المدرسة أن يتأكد المستخدم على أن جميع الصفوف والفصول قد اكتملت بالصورة الدقيقة التي تمنع حدوث أي لبس أثناء تنفيذ إعداد الجدول.
  • من المهم أن يتم التأكد من إعداد المعلمين داخل المدرسة بحيث يتم تغطية وجود أي نقص من المعلمين وهي من الأمور المكلفة للمدرسة أو للموجه كما وفرت الوزارة إمكانية الاعتماد على المعلم الافتراضي.
  • كما أنه يجب أن يتم تجنب حجز الحصص بشكل كبير للمعلمين بحيث لا يؤثر هذا على القدرة على إتمام إنشاء الجدول.

معلومات عن خدمة انشاء جدول المدرسة

الخدمة المقدمةإنشاء الجدول المدرسي
المستهدفينالمواطن السعودي
موقع تقديم الخدمةنظام نور
مدة تقديم الخدمةيوم واحد
تكاليف الخدمةمجاناً
رقم الجوال0096614415555

طريقة وخطوات تجهيز جدول الدراسة

انشاء الجدول المدرسي يتم من خلال مجموعة من الخطوات التي تتمثل في:

  • في البداية يتوجه المستخدم إلى نظام نور على شبكة الإنترنت تم يتم النقر على خيار إعداد الجداول.
  • بعد ذلك يتم الدخول على إعداد الجدول الدراسي مع البدء في الإعداد من خلال إعداد الحد الأقصى من الحصص إلى جانب مدة الحصة.
  • بعد ذلك يتم الدخول على إدارة المعلمين سوف يتم الانتقال إلى صفحة تتضمن اسم المعلم يتم تدوين الاسم والنقر على بحث سوف يظهر اسم المعلم ينقر المستخدم على إدارة المقررات.
  • سوف يتم الانتقال إلى صفحة بها عدد من الخيارات مثل اسناد المقرر الدراسي للمعلم بعد الانتهاء من كافة الخيارات يتم النقر على إضافة المادة إلى الجدول الدراسي.

الجدول المدرسي في نظام نور

إنشاء الجدول المدرسي على نظام نور هي العملية التي يتم من خلالها التنسيق بين المواعيد للحصص الدراسية المختلفة لكافة صفوف المدرسة حيث يكون الجدول الدراسي شامل لكافة المعلمين من خلال نظام نور الإلكتروني وعدد الحصص لكل معلم ويمكن بعد إعداد الجدول الدراسي يمكن نشر الجدول بحيث يكون لدى الطالب علم بمواعيد الحصص.

مصطلحات الجدول الدراسي

يوجد بعد المصطلحات الخاصة بخدمة إنشاء الجدول المدرسي من أهم هذه المصطلحات:

  • المعلم الافتراضي يستخدم هذا المصطلح عند وجود عكس في معلمين المدرسة فيتم إضافة معلم افتراضي.
  • عدد الحصص اليومية التي يتم تحديدها وفقاً لاحتياج كل صف دراسي وبالشكل الذي يطابق عدد حصص الخطة
  • نصاب حصص المواد وهو يمثل عدد الحصص المطلوب دراستها في الفصل الدراسي بشكل كامل وهو عدد ثابت.