دعاء لحفظ الإنسان من جميع ما يصيبه من شر، يوجه الإنسان كثير من الصعوبات والهموم في حياته، ولكن مع القرب من الله والدعاء يشعر الإنسان بالأمن والسكينة من عند الله عز وجل ولذلك، يبحث الكثير من الأشخاص عن دعاء لحفظ الإنسان من جميع ما يصيبه من شر لكي يحصن الإنسان نفسه ضد الشرور والابتلاءات حيث إنه قد أوصنا الله دائما بالدعاء والاستمرار باللجوء إليه، ولذلك سوف نعرض لكم في هذا المقال أجمل الأدعية للحفظ من المصائب والابتلاءات.

دعاء لحفظ الإنسان من جميع ما يصيبه من شر

من المعروف أن الدعاء يمكن أن يغير القدر إذا كنا مخلصين لله في الدعاء، ومع الإصرار في الدعاء لله تتغير أقدرانا بأذن الله، لذلك الاهتمام بالدعاء خاصة في أوقات الشدة والكرب يجعل الإنسان في حالة سكينة ورضا مع الله ومن هذه الأدعية

  • “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء”
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”

أجمل الأدعية للتحصن من الشر والابتلاء

الدعاء للوقاية والتحصن ضد أي شر يستعيذ الإنسان بالله من أن يصيبه، يكون من أجمل الأدعية التي يحب الله أن يسمعها من عبده لذلك يهتم الكثير من المسلمين بحفظ وتدبر دعاء لحفظ الإنسان من جميع ما يصيبه من شر لكي يكون دائما في حفظ الله ومن أكثر الأدعية التي أوصي الرسول ” صلى الله عليه وسلم” بذكرها هي

“باسم الله اللهم نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعوت به أجبت أن تحفظنا، اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا. ونعوذ بك أن نغتال من تحتنا، اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله”.

“اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد ومن شر كل جبّار عنيد. ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ”

أدعية لحفظ الأهل والبيت من الشر

كما أنه يحرص الكثير من الأشخاص على الأدعية للحفظ من الشر، لذلك يهتموا بذكر دعاء لحفظ الإنسان من جميع ما يصيبه من شر وخاصة لتحصين الأهل والأبناء وخاصة عند السفر أو الذهاب لمواعيد مهمه فيهتم الكثير من الآباء والأمهات بتحصين أبنائهم بالدعاء لكي يكونوا دائما في رعاية الله ومن هذه الأدعية التي يحرص الكثير من الأفراد ع ذكرها لتحصين البيت والأبناء هي

“استعنت بالله واستعذت بالله الذي لا إله إلا هو إلهنا وإله كل شيء، واستنصرت بالله واسترحمت بالله الذي لا إله إلا هو، واستهديت بالله واستشفيت بالله واستغنيت بالله الذي لا إله إلا هو، واستدفعت كل إيذاء وبلاء وشر وشقاء عني وعن أهلي ومالي وعن زوجي وذريتي وعن جميع المسلمين”

أسباب الحرص على الدعاء للحفظ من الشر والابتلاء

هناك العديد من الأسباب لدعاء الإنسان للتحصن بذكر الله، والتي تجعله حريص على ذكر هذه الأدعية باستمرار كورد يومي له ومن هذه الأسباب التي تجعلنا نستمر دائما على ذكر هذه الأدعية باستمرار موضحة في النقاط التالية:

  • دعاء الإنسان للتحصن من الشرور تجعله بعيد عن كيد الشيطان الذي يحاول أن يوقع الإنسان في الشرور والمصائب حتى يبعده عن ذكر الله.
  • يجعل دعاء الإنسان بالحفظ من الشر والابتلاء في حالة بركة وأمن من الله وزيادة في الرزق.

دعاء الحفظ من كل شر

  • اللهم نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعوت به أجبت أن تحفظنا، اللهم أحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا. ونعوذ بك أن نغتال من تحتنا.
  • اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله ونعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله.
  •  اللهم أحفظنا وأحفظ أولادنا وبارك لنا في ذريتنا وفي أموالنا وفي صحتنا وفيما رزقتنا.
  • اللهم أنا نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تحفظنامن كل شر.
  •  اللهم احفظنا بما حفظت يونس في بطن الحوت وكما نجيب إبراهيم من النار، اللهم تب علينا وتقبلها عندك بقبول حسن.

 

فوائد الدعاء للتحصن من الكروب والمصائب

للدعاء فوائد وفضل كبير ولذلك يبحث الجميع باستمرار عن الأدعية للحفظ من الشر والابتلاء، فإن الله لا يرد عبدا يرفع يديه إليه خائبا أبدا، ولذلك من فوائد الدعاء للعبد موضحة كالتالي:

  • الدعاء يجعلك دائما في حالة صلة مع الله عز وجل ويزيد من تقرب العبد لربه بأنه هو المسكن والملجأ الوحيد عندما يشعر بالحزن والهم.
  • إن الله عز وجل عندما ندعوه دائما في رجاء وخضوع فأنه إما يستجيب للدعاء، أو يعطينا عن دعائنا حسنات، أو أن الله عز وجل يدخر ثوابه لنا في الآخرة.
  • الدعاء باستمرار تجعلنا تحت رعاية الله محصنين دائما بذكر الله فكما قال الله تعالى “ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.
  • الدعاء دائما والتذلل إلى الله للحفظ من الشر والمصائب تجعل الإنسان في حالة وقاية وسلامه لأنه يكون الفرد تحت معية الله عز وجل.

وبذلك نكون قد وضحنا أكثر وأهم دعاء لحفظ الإنسان من جميع ما يصيبه من شر وأن الدعاء هو حصن الإنسان وملجه إلى الله، فلا يقوي شيء على المساس بك مدام الشخص في معية الله ورعايته، فالله عندما يشتمل العبد بحفظة، فأن الأمة كلها لا تستطيع أن تمسه بضر ما لم يأذن به الله سبحانه وتعالى.