كيفية صلاة الحاجة ودعائها كيفية صلاة الحاجة ودعائها كلنا لنا حوائج عند الله تعالي وقد وعدنا الله باستجابة الدعاء، وخاصًة أن الصلاة هي وسيلة الاتصال بين العبد وربه، لذلك من منا يحمل هم شيء ولم يضع سجادته ويصلي ويذهب إلي الله بكل جوارحه؟ وكيف للعبد أن يطلب افراج الهم من أخيه المسلم ورب العباد موجود قال تعالي في كتابه العزيز ((َمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ))، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال عن كيفية صلاة قضاء الحاجة.

كيفية صلاة الحاجة ودعائها

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم عن كيفية صلاة قضاء الحاجة من كانت له حاجةٌ إلى اللهِ – تعالى – أو إلى أحدٍ من بني آدمَ؛ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنِ الوُضوءَ، ثم لِيُصَلِّ ركعتينِ، ثم لِيُثْنِ على اللهِ، وَلْيُصَلِّ على النبيِّ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم -، ثم لِيَقُلْ : لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وعزائمَ مَغْفِرَتِكَ، والغنيمةَ من كلِّ بِرٍّ، والسلامةَ من كلِّ إِثْمٍ، والفوزَ بالجنةِ، والنجاةَ من النارِ، لا تَدَعْ لي ذَنْبًا إلا غَفَرْتَهُ، ولا هَمًّا إلا فَرَّجْتَهُ، ولا حاجةً هي لك رِضًى إلا قَضَيْتَها يا أرحمَ الراحِمِينَ».

أوقات صلاة الحاجة

لن يحدد الله وقت معين لصلاة الحاجة، أو للدعاء والتضرع له، ولكن غير مستحب الصلاة في أوقات معينة مثل: من وقت صلاة الفجر إلى صلاة الضحى، أوفي فترة الزوال أي تستمر حتى صلاة الظهر، والوقت الثالث من صلاة العصر حتى الغروب، غير ذلك مستحب الصلاة ولكن يفضل في جوف الليل أي في وقت قيام الليل ولا سيما الثلث الأخير في أي وقت اطلب من الله حاجته يقينا أنه لن يرد حاجتك أبدًا.

كيفية صلاة الحاجة ودعائها للزواج

الكثير من البنات والشباب يرغبن الزواج على سنة الله ورسوله وخاصًة أن الزواج عقد وميثاق غليظ وشرع الله الزواج للابتعاد عن الحرام والشهوات، ويكون في حدود عِلاقة شرعية بين الرجل والمرأة، لذلك علينا جميعًا تطبيق ما امرنا الله تعالي به بالصلاة والدعاء والتضرع لله تعالي:

كيفية صلاة الحاجة للزواج

  •  أولا أحسن الوضوء ثم انوي الصلاة الحاجة ركعتان لله تعالي.
  • الركعة الأولي قراءة الفاتحة وآية الكرسي.
  • الركعة الثانية الفاتحة والإخلاص.
  • ثم بعد ذلك الدعاء لله تعالي ويفضل الدعاء أثناء السجود أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد
  • ثم قل استغفر الله لي ولامة محمد عامة وصلي على نبينا محمد أشرف الخلق أجمعين ثم اثني علي الله تعالي وقل يا ارحم الراحمين ثلاث مرات ثم اطلب من الله حاجتك وكن على يقين وحسن ظن بالله بأنه سيستجب.

كيفية صلاة الحاجة ودعائها لقضاء الحاجة

صلاة الاستخارة تصلي حين التشتت بين أمرين أو بين الحيرة في أمر ما، وهي بمثابة التوكل علي الله وأخذ مشورته، ولم تقتصر على الزواج فقط، بل الزواج أو العمل أو السفر أي شيء تحير في أمره.

وهي لها دعاء مخصص يسمي دعاء الاستخارة فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(( إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وأستقدرك بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هَذَا الأَمْرَ ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ خَيْرًا لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْنِي عَنْهُ [واصرفه عني] وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ)).

  • عليك أن تحسن الوضوء وتنوي صلاة الاستخارة لله تعالي بنية قضاء حاجتك.
  • ثم انوي صلاة ركعتان وكان نبينا محمد صلي الله عليه وسلم يصلي الركعة الأولي الفاتحة وسورة الكافرون والركعة الثانية الفاتحة وسورة الإخلاص.
  • ثم ادعي الله ساجدًا وبعد الانتهاء من الصلاة صلي ع النبي محمد واستغفر الله وتضرع بقلبك إلي الله تعالي وقل دعاء الاستخارة بنفس الصيغة المكتوبة واطلب من الله أن يقضي حاجتك وكن على يقين وحسن ظن بالله أنه سيستجب ولن يخذلك الله أبدا.

دعاء صلاة الحاجة 12 ركعة :-

أسألك اللهم بقدراتك على كلِّ شيءٍ باستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كلِّ شيء أن تجود عليَّ بقضاء حاجتي إنّك قادرٌ على كلِّ شيء يارب العالمين يا عظيمًا يُرجى لكلِّ عظيمٍ يا عليم أنت بحالنا عليم اللهم أصلح لنا شأننا كلّه بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهمّ اقضِ حاجتي ونفّس كربتي وما نزل بي من حيرتي “ثمّ يسمّي حاجته” وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا” .

دعاء صلاة الحاجة ابن باز

قد روى بأسناد صحيح عن على رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من أذنب ذنباً ثم تاب ثم تطهر وصلى ركعتين فتاب إلى الله من ذلك تاب الله عليه)).

وفي الختام تم ذكر بعض الأدعية النبوية عن كيفية صلاة الحاجة ودعائها من السنة النبوية، وفضلها على العبد وكيفية صلاتها وماذا يفعل وماذا يقول.