الصلاة عمود الدين , وهي ركن من اركان الاسلام الخمس , وأول  ما يسأل عليها العبد في القبر , فيجب على الإنسان أن يحرص على أدائها في مواقيتها  و سنوضح لكم هنا هل يجوز الصلاة في السيارة، وحكم صلاة الفريضة في السيارة أثناء سيرها، وسنتحدث عن صلاة الفريضة في وسائل المواصلات، وحكم الصلاة في الطائرة، وشروط صلاة الفريضة في المواصلات.

هل يجوز الصلاة في السيارة

هل يجوز الصلاة في السيارة

هل يجوز الصلاة في السيارة

نعم يجوز الصلاة في السيارة وفي حالتين لا يمكن الجمع بينهم , صلاة المغرب وصلاة العصر, والدليل على ذلك قول الله تعالى:

  • {وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ}[البقرة: 115], فإذا كان على المصلي صعب النزول من السيارة فيجوز أن يؤدي الصلاة فيها وعند الركوع والسجود يستخدم الإيماء، ويتحرى القبلة قدر المستطاع .
  • إذا خاف  المصلي أن تفوته الصلاة  فعليه إيقاف السيارة والصلاة خارجها , وإذا كان انه من الصعب عليه فيجوز الجمع بين الصلاتين جمع تأخير.
  • وتابع: ” أما إن كانت الصلاة مما لا يجمع كصلاتي الصبح أو العصر لمن خشي فواتهما؛ إن استطاع الإنسان أن يركن سيارته أو أن يطلب من السائق الوقوف لبضع دقائق لأداء الصلاة؛ كان أفضل وأولى من ادائها بالسيارة أو وسيلة المواصلات”.

حكم صلاة الفريضة في السيارة أثناء سيرها

لا يجوز أداء فريضة الصلاة في السيارة أثناء سيرها خشيه لخروج الوقت  مع علم المصلي بوصوله إلى وجهته قبل خروج ومن يصلي صلاة الفريضة في السيارة خلال سيرها فإنه يفوِّت عليه القيام بأركان الصلاة، وبالتالي تعتبر  صلاته باطلة .

صلاة الفريضة في وسائل المواصلات

ايضا لا يجوز صلاة  الفريضة  في وسائل المواصلات سواء كانت قطارًا أو سيارة أو طائرة أو أتوبيسًا وما شابه  إلا لعذر مثل خوف المصلي على ماله او نفسه , أو تأديته  بالمطر او الوحل , أو خوف الانقطاع عن الرفقة، أو نظرَا لعدم قدرته على النزول من المركبة لأداء فريضة الصلاة المكتوبة في ميعادها المحدد.

وإذا كانت الصلاة التي ينوي المصلي ادائها  ويجوز الجمع بينها وبين ما قبلها  او بين ما بعدها ,فالأحسن أن يجمع بينهم سواء جمع تقديم أو جمع تأخير , وإذا كانت الصلاة لا يمكن الجمع بينها وبين أي صلاة أخرى فيجوز له الصلاة في وسيلة المواصلات , وأوجب المذهب الشافعي عليه الإعادة بعد ذلك.

حكمُ الصلاة في الطائرة

أكدت دار الإفتاء بأن  تجوز الصلاة في الطائرة لمن خاف فوات وقت الصلاة قبل النزول من الطائرة  , وعلى المسافر أن يؤدي صلاته على قدر المستطاع سواء كان واقفًا أو جالسًا، أو استقبالاً للقبلة , والدليل كما يقول الله تعالى في كتابه العزيز( لا يُكلف الله نفساً إلا وسعها ) البقرة / 286 وقوله تعالى : ( فاتقوا الله ما استطعتم ) التغابن / 16 ، وقوله تعالى : ( وما جعل عليكم في الدين من حرج ) الحج / 78 .

ويجوز الصلاة في الطائرة لمن يعرف بوصوله قبل خروج وقت الصلاة، وإذا كانت  صلاته من الصلوات التي تجمع مع غيرها، فيجوز له الصلاة في أي اتجاه إذا لم يستطع تحديد اتجاه القبلة.

شروط صلاة الفريضة في المواصلات

وأما صلاة الفريضة جالساً مع القدرة على القيام فإنها لا تجوز لعموم قوله تعالى :

  • ( وقوموا لله قانتين ) البقرة / 238، وحديث عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ( صلِّ قائماً فإن لم تستطع فقاعداً ، فإن لم تستطع فعلى جنب ) رواه البخاري 1117  وبالله التوفيق .
  • هناك بعض الشروط لصلاة الفريضة في المواصلات العامة خشية فوات الصلوات وهي تتمثل في :-
  • أن تكون صلاة الفريضة من الصلوات التي لا يمكن أن يتم الجمع بينهم, مثل صلاة الصبح أو صلاة العصر..
  • أن يتأكد المصلي باتجاه القبلة بقدر المستطاع .
  • يجب الإيماء عن الركوع والسجود.