أحاديث عن يوم الجمعة يعتبر يوم الجمعة من الأفضل أيام الأسبوع، ويتميز بعدة فضائل، على المسلم أن يهتم بها، وذكر في بيان عن نصوص شرعية بالسنة النبوية، وتلاوة سورة الكهف، التبكير في صلاة الجمعة، وغيره من الفضائل المختلفة.

يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة آخر يوم في الأسبوع، وهي عطلة أساسية في دول الإسلامية العربية، يوم مهم لكثير من المسلمين، تقام صلاة الجمعة في جماعة بعد الخطبة الجمعة، ويتم تقديم الدروس الدينية فيها التي تزيد المؤمن وتعريفهم بأمور دينهم ودنياهم.

نزلت سورة الجمعة في القرآن الكريم، ووردت في الأحاديث النبوية تدل على أهميته وفضله، حيث ذكر عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله ﷺ: «سيد الأيام يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة» ومن أحب الأعمال في يوم الجمعة تلاوة سورة الكهف، وذكر الصلاة على النبي ﷺ. بعدة مرات.

أحاديث عن يوم الجمعة

يوجد عديد من الأحاديث عن يوم الجمعة التي تحث على فضل هذا اليوم وأهميته، حيث روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ: «فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا»، كما ذكر عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة – رواه مسلم.

أيضا قال صلوات ربي وسلامه عليه : إنّ للجمعة حقّاً فإياك أن تضيّع حرمته أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرّب إليه بالعمل الصّالح وترك المحارم كلّها.

كما قال لنّبيّ “صلى الله عليه وآله وسلم: إنّ ليلة الجمعة ونهارها أربع وعشرون ساعة، لله عزّ وجلّ في كلّ ساعة ستمائة ألف عتيق من النّار.

في حديث آخر يقول رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: إنّ يوم الجُمعة سيّد الأيّام يضاعف الله عزّ وجلّ فيه الحسنات، ويمحو فيه السّيّئات، ويرفع فيه الدّرجات، ويستجيب فيه الدّعوات، ويكشف فيه الكربات، ويقضي فيهِ الحوائج العظام، وهو يوم المزيد، لله فيهِ عتقاء وطلقاء من النّار، ما دعا فيه أحد من النّاس وعرف حقّه وحرمته إلاّ كان حقّاً على الله عزّوجلّ أن يجعله من عتقائه وطُلقائه من النّار، فإن مات في يومه أو ليلته مات شهيداً وبعث آمناً وما استخفّ أحد بحرمته وضيع حقّه إلا كان حقّاً على الله عزّ وجلّ أن يصليه نار جهنّم إلاّ أن يتوب.

صلاة الجمعة في أحاديث النبي

هي كفارة للذنوب ١٠ أيام حيث روى البخاري عن سلمان الفارسي قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يغتسل رجلٌ يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طُهر[1] ويدهن من دُهنه أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يُصلي ما كُتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى».

الذهاب إلى صلاة الجمعة خطوات في سبيل الله: روى الترمذي وصححه الألباني عن يزيد بن أبي مريم قال: لحقني عباية بن رفاعة بن رافع وأنا ماشٍ إلى الجمعة فقال: أبشر؛ فإن خطاك هذه في سبيل الله، سمعتُ أبا عبس يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اغبرَّت قدماه في سبيل الله فهما حرامٌ على النار» [8].

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

يجتهد المسلم في هذا اليوم من الذكر والدعاء، بسبب ساعة الإستجابة حيث رجح العلماء والفقهاء أنها اخر ساعه في يوم الجمعة قبل غروب الشمس، وبعد صلاة العصر، كما أيضا بعد صلاة الجمعة الدعاء به مستجاب،  ولا يرد أبدا كما قال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وروى الترمذي من حديث كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يَسْأَلُ اللَّهَ الْعَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاه» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيَّةُ سَاعَةٍ هِيَ؟ قَالَ: «حِينَ تُقَامُ الصَّلَاةُ إِلَى الِانْصِرَافِ مِنْهَا».

أعمال يوم الجمعة

تعتبر من أفضل أعمال هذا اليوم هي الصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، كما قال صلى الله عليه وسلم: «أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة، فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا».

  • العلماء قالوا يوم الجمعة هو سيد الأيام، والنبي هو سيد الأنام، وأن الصلاة على النبي في هذا اليوم مزية لا لأحد غيره، كما قالو أن صلاة الفجر وقرانها عظيم، وايضا صلاة الصبح من أفضل الأعمال وتأديتها في جماعة، ويزيد فضلها في يوم الجمعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”إن أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة”.
  • تلاوة سورة الكهف كل جمعة، كما قال صلى الله عليه و سلم: ”من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة؛ أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

نتمنى أن نكون قد افدناكم عن أحاديث عن يوم الجمعة مع ذكر فضل يوم الجمعة، وأفضل الأعمال في هذا اليوم.