الأخلاق صفه التي يتسم بيها أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والتي وصفه بيها الله عز وجل في كتابه الكريم كما قال “انه لعلي خلق عظيم  ” ولهذا السبب تحتوي السنه النبوية الشريفة علي الكثير  من الاحاديث التي تتحدث عن الاخلاق  وتحدثنا علي اتباع الاخلاق الحميدة واتخاذ رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قدوة نتحذي بها .

 أحاديث عن الأخلاق

تعد الاخلاق من اسمي والارق الصفات التي يجب ان يتحلي بيها الإنسان. وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأخلاق الحميدة للانسان المسلم من خلال أحاديثه الشريفة وسوف نعرفكم عليها .

فضل حسن الخلق

تخلي الإنسان بالاخلاق الحميدة ليها افضال عديدة علي الإنسان منها دخول الجنه ، وكسب الحسنات ، وتحلي الإنسان بالاخلاق السيئه تكون سبب في دخول النار وفي احاديث كتير دلت علي ذلك منها .

  • قال صلى الله عليه وسلم ” انا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محما ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب ولو كان ماذحا ، وببيت في اعلي الجنة لمن حسن خلقه ” رواه ابو داوود (٤٨٠٠) والطبراني في الكبير (٨/٩٨)
  • وجاءت أحاديث النبي وكانت علي الاخلاق لترشد الأمه إلي الطريق الصحيح وطريق الجنة ،عن أبي هريرة رضي الله :- ( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر من يدخل الناس الجنة فقال : تقوي الله وخسن الخلق ،وسئل عن أكثر الناس من يدخل النار فقال :الفم والفرج ) رواه الترمذي (٢٠٠٤)  وأحمد (٢/٤٤٢) (٩٦٩٤) وابن حبان (٢/٤٤٢)

ولقد دل الحديث الشريف علي عدة امور وهي ان تتقي الله عز وجل وطاعته واتباع أوامره ، وحسن الخلق ،وكل هذه الامور تعد من اعظم الطاعات اللي تقربك إلي الله عز وجل  وتكون سبب في دخول الجنة ، وأن سوء الخلق سبب في دخولك النار ،

آدله من القرآن والسنه عن الاخلاق

هناك بعض الأحاديث النبوية التي دلت علي من اراد حب الله ورضاه فعليه بحسن الخلق وهي.

  • ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “احب عباد الله إلي الله أحسنهم خلقا ” رواه الحاكم (٤/٤٤١) والطبراني في الكبير (١/١٨١) .

يبين هذا الحديث إن حب الله درجه عالية ، لا يصل اليهة إلا من اراد رضا الله عز وجل فيرفعهم الله في الدنيا والآخرة ،ولوصول إلي هذه الدرجات العالية وذلك عن طريق اتباع احاديث الرسول عن الاخلاق .

  • وقال ايضا الله عز وجل في كتابه عن الاخلاق بسم الله الرحمن الرحيم “انفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بايديكم الي التهلكة واحسنوا إن الله يحب المحسنين صدق الله العظيم ( البقره ١٩٥ ) .

فالاحسان يدل علي حسن الخلق ، وان الشخص الخلوق فقط هو من ينفق في سبيل الله .

  • والأخلاق لم تقتصر على الأحاديث النبوية فقط بل أيضا الايات القرانيه الشريفة مثل .

ويقول الله عز وجل ‘”والله يحب الصابرين ” ( ال عمران ١٤٦ )

هناك احاديث كثيره تدل علي حب الرسول الشديد لحسن الخلق وحقنا علي حسن الخلق والالتزام بطريق الرشد الصحيح.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا)) رواه الترمذي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق)) رواه الترمذي.
  • قال صلى الله عليه وسلم: ((إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار)).).
  • قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله عزَّ وجلَّ لكرم ضريبته لكرم ضريبته: طبيعته وسجيته. ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (3/80). وحسن خلقه)).