حديث الرسول عن التمر في رمضان، أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالإفطار في شهر رمضان الكريم على التمر، ووضح لنا فضل وأهمية ذلك، فالجسم بسبب قلة الماء فيه يكون ضعيفاً وهزيل، والتمر لا يحتاج للهضم بل يتم امتصاصه بسرعة ويمنح الجسم الطاقة.

حديث الرسول عن التمر في رمضان

وردت في السنة النبوية الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح فضل تناول التمر عند الإفطار، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك ويجب أن ننتهج سنته وهذا هو حديث الرسول عن التمر في رمضان:

  • روي عن الصحابي الجليل سلمان بن عامر الضبي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( إذا أفطرَ أحدُكُم فليفطِرْ على تمرٍ، فإنَّهُ برَكَةٌ، فإن لَم يجدْ تمرًا فالماءُ فإنَّهُ طَهورٌ).
  • أيضاً روي أنس بن مالك رضي الله عنه قال( كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ).

هدي النبي بالإفطار على التمر

أجاز النبي صلى الله عليه وسلم وشرع إفطار الصائم على التمر سواء كان ذلك في شهر رمضان الكريم أم في غير ذلك.

  • لم يشرع رسولنا الكريم شيء إلا وكان ذلك في مصلحة الصائم وسوف يفيده ذلك سواء في الدنيا أم في الآخرة، فالتمر له الكثير من الفوائد، ويشتمل على عناصر غذائية عديدة مفيدة لصحة الإنسان.
  • يستطيع الجسم الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في التمر بكل سهولة وسرعة، فالصائم تكون معدته فارغة تماماً، والسكريات هي أسرع المواد التي تصل إلى الكبد وتمنح الإنسان الطاقة والحيوية.

فوائد التمر

إن تناول التمر من الأشياء المفيدة جداً للجسم، وهذا ما وضحه لنا الرسول صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية، ومن هذه الفوائد:

  • يوجد في التمر الكثير من مضادات الأكسدة المفيدة، كما يحتوي على الألياف، والمعادن مثل النحاس والحديد، والزنك، والمنغنيز، وغيرهم كثيرا.
  • ينصح الأطباء بتناول التمر لمن يعانون من الإمساك حيث أن له دور هام جداً في تحفيز عملية الهضم وتنشيطها، كما أنه يحتوي على الهيموغلوبين الذي يساعد على علاج فقر الدم.
  • يحتوي التمر على البوتاسيوم وهو من العناصر المفيدة جداً للقلب، كما أنه يقي الجسم من الإصابة بالأمراض، والتمر يساعد على تكوين العضلات في الجسم، ويزيد من نسبة البروتين كذلك.

على ماذا كان يفطر النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان؟

لن نجد أسوة حسنة وقدوة طيبة أفضل من رسولنا الكريم، ويجب علينا اتباع سنته ونهج هداه وفعل ما كان يفعل حتى نحصل على الأجر والثواب.

  • كان النبي قبل أن يؤدي صلاة المغرب يكسر صيامه على التمر، وبعد ذلك يؤدي صلاة المغرب في جماعة في المسجد، وبعد انتهائه، يعود إلى المنزل، ويتناول الفطور.
  • وكان النبي يبدأ الفطور بشرب كمية من الماء، حيث أن شرب الماء على معدة خالية من الطعام له فوائد عديدة، فتكون المعدة متيبسة، والماء يلطفها.
  • ومن الأمور التي حثنا عليها رسول الله هي أن نهتم جيداً بوجبة السحور، وأن نؤخرها، فهذا يساعد بشكل كبير على تحمل الجوع وعدم الشعور بالكسل والإرهاق والتعب.
  • كما أن تأخير السحور يساعد على متابعة العمل بشكل جيد، كما يعمل على تقوية نفس الصائم، وعدم ضعفها أمام أي مبطل من مبطلات الصيام، فيجب اتباع سنة النبي واتباع أوامره من تعجيل الفطور وتأخير السحور.

ذكرنا في هذا المقال حديث الرسول عن التمر في رمضان، كما ذكرنا الفوائد العديدة للتمر فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والضرورية للجسم، فالتمر هو أفضل خيار حتى يكسر الصائم صيامه، فهو يحتوي على سكر طبيعي، وهذا يمنح الجسم النشاط والطاقة، ويساعده على مباشرة عمله دون الشعور بالتعب أو الإرهاق.