حديث ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان، إن هذا الحديث من الأحاديث التي وردت في بيان فضل ليلة المنتصف من شهر شعبان، وشهر شعبان هو الشهر السابق لشهر رمضان الكريم، وفي هذا الشهر يحرص جميع المسلمين على اغتنام الوقت في العبادة والطاعة.

حديث ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان

يشتمل حديث ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان على الكثير من المسائل الفقهية، فالله سبحانه وتعالى يطلع على جميع العباد في جميع الأوقات والأماكن وسوف نوضح فيما يلي نص هذا الحديث:

  • روي عن أبو موسى الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إنَّ اللهَ تعالى لَيطَّلِعُ في ليلةِ النصفِ من شعبانَ فيغفرُ لجميعِ خلْقِه، إلا لمشركٍ أو مشاحنٍ).
  • في هذا الحديث تجديد للعزائم والهمة بالنشاط، فالرسول صلى الله عليه وسلم يذكر العباد بأن الله محيط بهم وبجميع أحوالهم، ولا يجب اليأس من رحمة الله عز وجل، فهو عالم بكل شيء، وهو مطلع على الأفئدة.
  • وقد ميز الرسول ليلة النصف من شهر شعبان عن باقي ليالي الشهر، حيث أنها ليلة عظيمة يغفر الله فيها لجميع العباد جميع الذنوب ولكنه استثنى من في قلبه شرك أو مشاحنة للآخرين.

هل ينزل الله إلى السماء الدنيا في ليلة النصف من شعبان

هناك بعض الأقاويل بأن الله عز وجل يقوم بالنزول إلى السماء في هذه الليلة، وسوف نوضح فيما يلي صحة ذلك.

  • هناك الكثير من أهل العلم الذين قالوا بأن نزول الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا لا يقتصر على ليلة النصف من شهر شعبان فقط، بل سبحانه ينزل في كل الثلث الأخير من الليل في جميع الليالي.
  • والدليل على ذلك ما روي عن الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( ينزِلُ ربُّنا تبارَكَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى سماءِ الدُّنيا حينَ يبقى ثلثُ اللَّيلِ الآخرِ، فيقولُ: مَن يدعوني فأستجيبَ لَه؟ من يسألُني فأعطيَهُ؟ من يستغفِرُني فأغفرَ لَهُ).

أحاديث في ليلة النصف من شعبان

هناك الكثير التي وردت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم التي تتعلق بليلة النصف من شهر شعبان، ولكن أغلب هذه الأحاديث غير صحيحة والبعض منها ضعيف ومن هذه الأحاديث:

  • عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان ليلةُ النِّصْفِ من شعبانَ فقُومُوا ليلتَها، وصُومُوا يومَها، فإنَّ اللهَ ينزلُ فيها لغروبِ الشمسِ إلى سماءِ الدنيا فيقولُ: أَلَا مُسْتَغْفِرٌ فأَغْفِرَ له؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فأَرْزُقَه؟ أَلَا مُبْتَلًى فأُعافِيَه؟ أَلَا سائلٌ فأُعْطِيَه؟ إلا كذا إلا كذا؟ حتى يَطْلُعَ الفجرُ”.
  • عن راشد بن سعد أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “في لَيلةِ النَّصفِ مِن شَعبانَ يوحي اللَّهُ إلى ملَكِ الموتِ بِقبضِ كلِّ نفسٍ يريدُ قبضَها في تلكَ السَّنةِ”.
  • ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “ينسخُ اللهُ في أربعِ ليالٍ الآجالَ والأرزاقَ: في ليلةِ النصفِ من شعبانَ، والأضحى، والفطرِ، وليلةِ عرفةَ.

حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

لم يتفق أهل العلم بشأن هذا الموضوع، ولكن لم ترد إلينا أي نصوص سواء في القرآن الكريم أم في السنة النبوية تدل على أن هناك عمل معين كان الرسول صلى عليه وسلم يفعله حتى نقتدي به، لذلك فلا يجب تخصيص هذه الليلة بعبادة أو عمل معين والله أعلى وأعلم.

ذكرنا في هذا المقال حديث ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان، وعلمنا أن الله سبحانه وتعالى دائم الاطلاع على العباد في كل ليلة، ويغفر لهم ذنوبهم ويحقق لهم ما يتمنون، فهو رحيم بعباده، كما ذكرنا الكثير من الأحاديث الأخرى التي وردت في ليلة النصف من شهر شعبان الهجري.