حديث عن فضل الصلاة مما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كثرت الأحاديث عن الصلاة وفضلها، والحسن والصحيح منها مما جاء في كتب الأحاديث النبوية, الصلاة هي أن تعبد الله -تعالى- بأفعال وأقوال محددة، بدايتها التكبير ونهايتها التسليم، الصلاة عماد الدِّين، هي فرضٌ على كل مسلم، وأول ما يتسائل عليه الإنسان في اليوم المشهود.

حديث عن فضل الصلاة

فضل الصلاة عظيم، وذكرها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام في الأحاديث النبوية المختلفة، وسنقدم بعض الأحاديث التي تتكلم عن فضل الصلاة.

حديث الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ.

صحة الحديث

جاء على لسان كثير من العلماء عن هذا الحديث في كثير من كتب الخاصة بالأحاديث النبوية، ولقد ورد متنُ الحديث في صحيح الإمام مسلم، في رواية الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه.

شرح الحديث

يعني إلتزام المسلم في صلواته يغفر ذنوبه بين الصلاة الأخرى، مالم يذنب ذنب كبير أو يعمل فاحشة مثل السرقة، والزنا، وعقوق الوالدين، وأكل الربا وما شبه، هذه الكبائر سبب في منع تكفير السيئات حتى يتوب منها، والشرك هو أعظم الكبائر، وإذا اجتنب العبد الكبائر غفرت سيئاته بفضل الصلاة.

حديث أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهَرًا ببابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ فيه كُلَّ يَومٍ خَمْسًا، ما تَقُولُ ذلكَ يُبْقِي مِن دَرَنِهِ؟ قالوا: لا يُبْقِي مِن دَرَنِهِ شيئًا، قالَ: فَذلكَ مِثْلُ الصَّلَواتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا”.

صحة الحديث

هذا الحديث ذكر في عديد من الكتب، العلماء اتفقوا عليه، وورد متنه في صحيح الإمام البخاري، وصحيح الإمام مسلم، كما رُويَ من الصحابي العظيم أبي هريرة رضي الله عنه.

شرح الحديث

وضح نبي الله -عليه أفضل الصلاة والسلام- فضل الصلاة في هذا الحديث، فهي تمحي الذنوب والخطايا، المسلم الذي يصلي الخمس صلوات يوميا مثل العبد الذي يأتي له كل يوم نهر يغتسل منه فيصبح نقيا نظيفا من أي شيء، الصلاة تطهر العبد والنفس.

حديث ما من مسلم يتطهر فيتم الطهور

قالَ رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام: “ما مِن مُسْلِمٍ يَتَطَهَّرُ، فيُتِمُّ الطُّهُورَ الذي كَتَبَ اللَّهُ عليه، فيُصَلِّي هذِه الصَّلَواتِ الخَمْسَ، إلَّا كانَتْ كَفّاراتٍ لِما بيْنَها”.[6]

صحة الحديث

ورد هذا الحديث في كثير من كُتب الأحاديث، رواهُ الصحابي العظيم عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقدم متنه في صحيح الإمام مسلم.

شرح الحديث

منح الله -تعالى- على عباده تغفر ذنوبهم من الإلتزام بالعبادات والقيام بأركانها وشروطها، كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يشجع الناس على العبادات والالتزام بها، ووضح رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام في هذا الحديث أن عندما يتطهر العبد ويتوضأ وضوء تام كامل ثم يؤدي الخمس صلوات فتكفر له كل ذنوبه التي أذنب بها بين هذه الصلوات، وذكر في رواية أن الصلوات الخمس تغفر الذنوب الصغيرة، والذنوب الكبيرة فأمرها عند الله ويجب التوبة.

حديث من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن تَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ فأسْبَغَ الوُضُوءَ، ثُمَّ مَشَى إلى الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، فَصَلَّاهَا مع النَّاسِ، أَوْ مع الجَمَاعَةِ، أَوْ في المَسْجِدِ غَفَرَ اللَّهُ له ذُنُوبَهُ”.

صحة الحديث

جاء هذا الحديث في عديد من كتب الأحاديث، من كثير من العلماء، وورد متن الحديث في صحيح الإمام مسلم، من رواية الصحابي العظيم عثمان بن عفان رضي الله عنه.

شرح الحديث

عظم الله من شأن الصلاة وجعل المشي لها يغفر الذنوب، كما ذكر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام إذا توضأ المرء وأتقن وضوءه وذهب لأداء الفريضة غفر الله له كل ذنوبه.

هنا لقد وصلنا لنهاية المقال التي تعرفنا فيه عن حديث عن فضل الصلاة، مع ذكر عدة أحاديث، نتمنى أن نكون قد افدناكم.