حديث عن فضل قيام الليل في استجابة الدعاء، إن قيام الليل من العبادات العظيمة التي لها الكثير من الفضائل، فيجب الإكثار من الدعاء فيها، ويجب المواظبة عليها حتى يتقرب العبد من الله عز وجل، كما أن الاستغفار يساعد على التخلص من جميع الذنوب والخطايا.

حديث عن فضل قيام الليل في استجابة الدعاء

وردت لنا الكثير من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل قيام الليل، وأن بهذه العبادة يزهد العبد عن جميع الشهوات، ويتعلق قلبه بالدار الباقية وهي الآخرة، وسوف نذكر حديث عن فضل قيام الليل في استجابة الدعاء:

  • قال الرسول الكريم: {أفضلُ الصيامِ بعدَ رمضانَ شهرُ اللهِ المحرَّمُ, وأفضلُ الصلاةِ بعدَ الفريضةِ صلاةُ الليلِ}.
  • قال الرسول الكريم: {من قامَ بعشرِ آياتٍ لم يُكتَبْ مِنَ الغافلينَ ، ومن قامَ بِمئةِ آيةٍ كتبَ منَ القانتينَ ، ومن قامَ بألفِ آيةٍ كُتِبَ منَ المقنطِرينَ}،ويجب أن ننوه أن الغافلين هم الذين لا يذكرون الله سبحانه وتعالى، أما القانتين هم الذين يلتزمون بالعبادات، والمقنطرين هو الذين يرزقهم الله بالكثير من الأجر.
  • قال الرسول الكريم: {إِنَّ ‌فِي ‌الْجَنَّةِ ‌غُرْفَةً ‌يُرَى ‌ظَاهِرُهَا مِنْ بَاطِنِهَا، وَبَاطِنُهَا مِنْ ظَاهِرِهَا، فَقَالَ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ: لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: لِمَنْ أَلَانَ الْكَلَامَ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ، وَبَاتَ لِلَّهِ قَائِماً وَالنَّاسُ نِيَامٌ}.

الحديث على قيام الليل

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإكثار من العبادات والطاعات، ومنها قيام الليل.

  • قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم( {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
  • فالليل هو وقت الهدوء وراحة الإنسان، فيجب أن يستغل هذا الوقت فيما ينفعه في الآخرة ويكثر من الصلاة، وتلاوة القرآن الكريم، فإن إتعاب النفس بعبادة الله من أعظم المشقة ثوابا وأجراً.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( أتاني جبريلُ ، فقال : يا مُحمَّدُ ! عِشْ ما شِئتَ فإنَّك مَيِّتٌ ، وأحْبِبْ من شِئتَ فإنَّكَ مُفارِقُه ، واعمَل ما شِئتَ فإنَّك مَجْزِيٌّ بهِ ، واعلَم أنَّ شرفَ المؤمنِ قيامُه باللَّيلِ ، وعِزُّه استِغناؤُه عن النَّاسِ}

فضل قيام الليل والاستغفار

إن قيام الليل له الكثير من الفضل والأجر، وبها يتخلص العبد من ذنوبه، ويسخر جميع وقته في العبادة والطاعة، وسوف نتحدث فيما يلي عن فضل قيام الليل:

  • يكتب الله من يقيم الليل من الصالحين القانتين، كما تزيد صلة العبد بربه، ويمنحه الله الكثير من الأجر والثواب العظيم.
  • إن عبادة قيام الليل تزيد من القناعة والرضا داخل النفس، وتجعله شاكراً لجميع النعم، ويستجيب الله لجميع أدعية العبد في هذا الوقت.
  • أداء قيام الليل سبب من أسباب نيل مكانة عظيمة في الجنة، كما يبعد المسلم عن النار وجميع أعمال الشر والشيطان.

معجزات قيام الليل

هناك الكثير من الأشخاص الذين يصيبهم اليأس والإحباط، بسبب أمر ما، وعندما يواظبون على قيام الليل يحقق لهم الله جميع ما يتمنون ويرغبون به، كما تحدث الكثير من المعجزات ومنها:

  • هذه العبادة تبعث في النفس الكثير من الراحة والهدوء والسكينة، كما يمنح الله العبد الصحة والبركة في العمر، ويمده بالكثير من الخيرات والنعم، ويحقق له ما كان يظنه مستحيلا، ولكن لا يوجد عند الله مستحيل، فأمره بين الكاف والنون.
  • وضح الرسول صلى الله عليه وسلم معجزات قيام الليل فقال( عليكمْ بقيامِ الليلِ فإنَّه دأبُ الصالحينَ قبلكمْ، وقربة إلى اللهِ تعالى، ومنهاة عنِ الإثمِ، وتكفير للسيئاتِ، ومطردة للداءِ عنِ الجسدِ).

ذكرنا في هذا المقال حديث عن فضل قيام الليل في استجابة الدعاء، فالدعاء بشكل عام يجب المواظبة عليه في جميع الأوقات والأحيان، ليس في الأوقات التعيسة والصعبة فقط، بل في أوقات الرخاء والسعادة أيضاً.