مما لا شك فيه أنه عند الحديث عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) يعجز اللسان عن الكلام، فإن سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) فوق كل الكلام، فإنه خاتم الأنبياء الذي أرسله الله تعالى بدين الإسلام فقد جاء سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) بالنور، وبفضله أخرج البشر من الظلمات إلى النور، وعلى نهج سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) تسير الأمة الإسلامية، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن مولده ونشأته.ما اجمل الحديث عن اشرف الخلق والتعمق اكثر في سيرته .

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع عن مولد ونشأة النبي (صلى الله عليه وسلم).
  • مولد سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم).
  • نشأة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أخلاق الرسول ( صلى الله عليه وسلم).
  • نزول الوحي.
  • خاتمة موضوع مولد ونشأة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقدمة موضوع عن مولد ونشأة النبي صلى الله عليه وسلم

عندما تحدث الله سبحانه وتعالى عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال أنه نبي الرحمة للعباد، ووصفه الله سبحانه وتعالى بالأخلاق والقدوة الحسنة للبشر فإن سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) خير خلق الله الذي أرسله الله جل جلاله للعباد لكي يخرجهم من الظلمات إلى النور.

مولد سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)

يعد مولد الرسول (صلى الله عليه وسلم) من أعظم وأهم الأحداث على مر الزمان فقد ولد النبي (صلى الله عليه وسلم) 12 من ربيع الأول  في مكة المكرمة في عام الفيل وتم تسميته بهذا الاسم نسبة لما حدث في ذلك اليوم من مجيء أبرهة الحبشي بفيل ضخم لهدم الكعبة.

موضوع تعبير عن مولد الرسول ونشأته - مقال

نشأة النبي صلى الله عليه وسلم

ولد النبي (صلى الله عليه وسلم) يتيم الأب وعندما بلغ السادسة من عمره توفيت أمه السيدة آمنة وتولة رعايته جده عبد المطلب، وعندما بلغ الثامنة من عمره عمل برعي الأغنام مع عمه أبي طالب وهو من أشراف مكة المكرمة، وقد علمه الأخلاق.

وبعد ذلك عمل سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) بالتجارة، ولقب الرسول الكريم بين الناس بالصادق الأمين، ثم تزوج من السيدة خديجة (رضي الله عنها).

كما كان للنبي عدة أسماء ومنها: (المصطفى، الصادق، الشفيع، أحمد، محمد، المختار، نبي الملحمة، نبي الرحمة) ولكن اسم النبي (صلى الله عليه وسلم) كاملًا هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب.

أخلاق الرسول (صلى الله عليه وسلم)

كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حريصًا على الحفاظ على مشاعر الاحترام والمودة بينه وبين صحابته، وكان نعم القدوة لنا، فقد علمنا من خلال أفعاله وأقواله الكثير من الآداب ومنها آداب المجلس، كما  في الحديث الشريف عن بن عمر ( رضي الله عنه) قال عن النبي ( صلى الله عليه وسلم) “لا يُقِيمُ الرَّجُلُ الرّجُلُ مِنْ مَقْعَدِهِ ثُمَ يَجْلِسُ فِيهِ، ولَكِنْ تَفَسَّحُوا وتَوَسَّعُوا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما ضرب لنا  رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أروع الأمثلة في حسن عشرته ومعاملته لأهله وأصحابه، فكان يحرص على مساعدة أهله رغم إلتزاماته.

نزول الوحي

كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) دائم التفكير في الكون من حوله، فكان يذهب إلى غار حراء، وكان يأخذ معه طعامه وشرابه ويظل في الغار وقتًا طويلًا يتأمل في الكون، ويفكر فيمن خلق هذا الكون.

وعندما بلغ رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) أربعين عام، في يوم من شهر رمضان وهو يجلس في الغار، أنزل الله تعالى عليه سيدنا جبريل (عليه السلام) فقال له اقرأ وكان محمد (صلى الله عليه وسلم) لا يعرف القراءة والكتابة، فأجابه: ما أنا بقارئ، فكررها سيدنا جبريل (عليه السلام) ثلاث مرات وكان يرد عليه سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) بنفس الرد وفي المرة الأخيرة قال له سيدنا جبريل (عليه السلام) “اِقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ اَلَّذِى خَلَقَ* خَلَقَ اَلْإَنسٰنَ مِنْ عَلَق* اِقْرَأْ وَرَبُّكَ اَلْأَكْرَمُ* اَلْذَي عَلَمَ بِالْقَلَمِ* عَلَمَ اَلْإِنْسٰنَ مَا لَمْ يَعْلَمْ” (سورة العلق) ومن هنا نزل الوحي على سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم).

خاتمة موضوع مواد ونشأة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

وفي النهاية نكون قد وضحنا لكم متى ولد النبي (صلى الله عليه وسلم) والأخلاق التي يتصف بها نبينا الكريم ومتى نزل الوحي على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.