لعنة التدخين التي أصابت الكثير من الناس والتي تعتبر السبب الرئيسي لانتشار العديد من الأمراض، فيمكننا أن نقول أن التدخين يمثل آفة العصر ومهلكة لجسم الإنسان، كما يمكننا القول أيضًا بأن التدخين يعد واحد من أهم أسباب الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الرئة، في هذا الموضوع سوف نتكلم عن أضرار التدخين على صحة جسم الإنسان، فتابعونا.للتدخين الكثير من الاثار السلبية بالاخص على الريئتين والجهاز التنفسي كله .

عناصر الموضوع

  • مقدمة الموضوع عن التدخين.
  • التدخين.
  • خطر التدخين.
  • أثر التدخين من الناحية الجمالية.
  • كيف نحمي أنفسنا من خطر التدخين.
  • خاتمة الموضوع عن التدخين.

مقدمة الموضوع عن التدخين

يجدر بالتنبيه أن الطريق إلى التدخين يبدأ من تجربة سيجارة واحدة، وهذا المنتشر بين الشباب في مرحلة المراهقة، حيث يريد الشباب في هذه المرحلة تجربة أشياء جديدة وأن يثبتوا أنهم أصبحوا شباب كبار وواعين وأن السيجارة سوف تمنحهم ذلك الإحساس، لذا يجب الانتباه لتصرفات أبناءنا لنتدخل في الوقت المناسب ونحميهم.

التدخين

التدخين ليس مجرد استنشاق هواء السيجارة ونفخه فقط بل أن التدخين يندرج تحت بند الإدمان وذلك لاحتوائه على مادة النيكوتين وهي واحدة من المواد المسببة للإدمان.

وبمجرد أن يعتاد الجسم على دخان السيجارة فيبدأ الجسم بطلبها بشكل مستمر حتى يؤدي بالمدخن إلى الوقوع في فخ الإدمان وصعوبة الخروج منه.

لذلك يجب توجيه أبنائنا ونصحهم بعدم الانحراف في هذا الفخ وعدم تجربة ولا حتى سيجارة واحدة مهما كانت الإغراءات، وألا يجلس مع مدخنين ولا يشاركهم ما يفعلونه.

ومن الجدير بالذكر أن للتدخين أشكال عديدة غير السيجارة، فهناك من يدخن الشيشة أو النرجيلة والتي يزداد خطر تدخينها بشكل مضاعف عن تدخين السجائر.

 

خطر التدخين

من الملاحظ خلال الفترات الأخيرة اتجاه معظم الأطباء بتحذير الناس من خطر التدخين وضرورة الابتعاد عنه وذلك لاحتواء دخان السيجارة على مادة القطران والفحم الأسود وأول أكسيد الكربون، كما تحتوي السيجارة على مواد أخرى سامة يمكن أن تودي بحياة المدخنين.

هذا بالإضافة إلى أن خطر التدخين لا يقتصر على المدخنين فقط، فهناك ما يعرف بالتدخين السلبي وهو استنشاق دخان السجائر من قبل الأشخاص المحاطين والمجاورين للمدخن، بدون أن يكون هذا الشخص نفسه مدخن.

هذا التدخين السلبي يعد شديد الخطورة على صحة المجاورين للمدخن والذي قد يؤثر على صحتهم بشكل سلبي للغاية، كما أن خطر التدخين يزداد ويشتد عندما يكون المدخن يعاني من أمراض مزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أن خطر التدخين يصبح أشد وأسوأ على صحة المرأة، حيث أن التدخين يؤثر على صحة المرأة بشكل كبير وخاصة إذا كانت حامل، حيث أن التدخين قد يسبب أضرار عديدة لجنينها والسبب في حدوث إجهاض أو تشوهات، أو ولادة مبكرة، أو ولادة طفل غير مكتمل النمو.

آثار التدخين من الناحية الجمالية

علينا أن نعلم ويكون لدينا الوعي الكافي بأضرار ومخاطر التدخين على الجسم وصحته وعلى البشرة وجمالها.

حيث يؤثر التدخين بشكل كبير على الجانب الجمالي للمدخنين، فتظهر التجاعيد والخطوط التعبيرية في سن صغير وخاصةً حول منطقة العين وحول الفم.

مما يتسبب في شحوب البشرة وفقدانها لمرونتها واسمرار حول منطقة الفم، كما يؤثر التدخين على صحة الفم ويتسبب في سواد اللثة واصفرار الأسنان.

علاوة على ذلك يتسبب التدخين في ظهور رائحة كريهة للفم أثناء الحديث أو الضحك، وهذا قد يؤثر على علاقاته الاجتماعية والأسرية بشكل كبير.

كيف نحمي أنفسنا من خطر التدخين

هناك بعض الطرق التي تساعد الشباب علي عدم الوقوع في فخ التدخين، وأولها أن يكون الأب والأم غير مدخنين وأن يكونوا قدوة حسنة لأبنائهم .

ويجدر التنبيه على الأهل والأسرة بأكملها بضرورة تفعيل الرقابة على الأبناء ومراقبة تصرفاتهم وتوجيههم بأسلوب حسن عند وقوع الأبناء في خطر الانجراف في التدخين.

كما يجب الاعتماد على البرامج التلفزيونية ووسائل الإعلام الإيجابي الذي يوضح مساوئ التدخين وأضراره.

خاتمة موضوع عن التدخين

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض هذا الموضوع عن التدخين وإلقاء الضوء على مساوئ التدخين وأضراره على صحة الجسم وسلامته، كما ذكرنا كيف يمكننا أن نحمي أنفسنا من خطر التدخين، أتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن يكون يستحق القراءة والمتابعة.