موضوع تعبير عن هجرة الرسول (ص)، أنزل الله الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يعيش في مكة، وأمره بدعوة الناس إلى عبادة الله والدخول في الإسلام، وعندما علم كبار قريش بذلك استمروا في إيذاءه حتى أمره الله بالهجرة للمدينة المنورة، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.فهي اعظم رحلة واهم حدث شهده التاريخ .

العناصر

  • مقدمة عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أسباب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • خطوات هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم
  • نتائج هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • خاتمة عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

مقدمة عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد تعرض الرسول صلى الله عليه وسلم للإيذاء من قريش أراد الله أن يبعده عن هذا الإيذاء فأمره بالهجرة هو وأتباعه من مدينة مكة إلى مدينة يثرب التي سميت بعد ذلك بالمدينة المنورة، وفيما يلي سوف نعرض ما حدث في الهجرة بالتفصيل.

هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعبد في غار حراء نزل عليه الوحي وأخبره بأنه أصبح نبيًا ولا بد أن يدعو الناس إلى عبادة الله سبحانه وتعالى وترك عبادة الأصنام، وكان وقتها يعيش في مكة المكرمة.

ومنذ ذلك الحين وبدأ يدعو الناس سرًا لعبادة الله وترك الأصنام، ولكن عندما علم كبار قريش بهذا الأمر أخذوا يتوعدون له ويعملون على إيذاءه وتعذيبه، ولكن هناك بعض الناس كانوا قد آمنوا به ودخلوا في الإسلام وكان أولهم من الرجال أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
وأولهم من النساء السيدة خديجة رضي الله عنها، ومن الصبيان علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ولكي يتخلص النبي وأتباعه من الإيذاء والتعذيب أمرهم الله بالهجرة إلى مدينة يثرب.

وبالفعل هاجروا من مكة إلى يثرب التي سموها بعد ذلك المدينة المنورة، وقد اختار المسلمون هذا الوقت لجعله بداية للتقويم  وكان ذلك في عام 622 م.

أسباب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

إن السبب الرئيسي وراء هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة هو إيذاء كفار قريش له، أما السبب الثاني فهو أن النبي كان يدعو للإسلام سرًا أثناء وجوده في مكة وأراد الله أن تكون الدعوة للإسلام علانيةً من المدينة المنورة.

خطوات هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

في البداية أمر الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالهجرة من مكة إلى المدينة المنورة، فذهب إلى سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأخبره بذلك، كما أخبره أنه سيكون رفيق له في الهجرة ففرح أبو بكر رضي الله عنه بهذا الخبر، وبدأوا هما الاثنين في الترتيب للهجرة.

وأثناء الهجرة كان الكفار يرتبون لقتل النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك نام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في فراش النبي حتى يتوهم المشركين أن النبي صلى الله عليه وسلم ما زال ينام في فراشه.

واتجه النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى المدينة في اليوم المحدد للهجرة وكان عبدالله بن أريقط هو دليلهم في الصحراء ليعرفهم الطريق، وكان عبد الله بن أبي بكر هو الذي ينقل لهما أخبار الكفار أثناء الرحلة.

كما كانت أسماء بنت أبي بكر تأتي إلى الرسول وصاحبه بالطعام طوال مدة الرحلة، وعندما وصلا إلى غار ثور بقيا فيه ثلاثة أيام، وبعد ذلك أكملوا رحلتهما إلى قباء وأقاموا بها أربعة عشر يومًا، ومنها إلى المدينة المنورة.

نتائج هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

  • تخلص المسلمين من إيذاء الكفار.
  • تكوين الدولة الإسلامية.
  • فتح العديد من الدول ونشر الإسلام فيها.
  • الإخاء بين المهاجرين والأنصار.

خاتمة عن موضوع هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

إلى هنا يكون قد انتهى مقالنا عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا أسبابها وخطواتها ونتائجها، نتمنى أن يعجبكم الموضوع ويفيدكم.