موضوع تعبير عن الوجبات السريعة ,لاحظنا في الآونة الأخيرة انتشار محلات الوجبات السريعة بشكل كبير للغاية وذلك نتيجة للإقبال الشديد على تناولها، على الرغم من أن تلك الوجبات السريعة مليئة بالأملاح والدهون التي تضر بصحة الجسم وتسبب زيادة في الوزن، في هذا المقال سوف نتعرف على الوجبات السريعة وأضرارها وكيف تؤثر على صحة الإنسان بالسلب.فيكمن ضررها في انها مصنعة وتحتوى على الكثير من المواد الحافظة .

عناصر الموضوع

  • مقدمة عن الوجبات السريعة.
  • الوجبات السريعة.
  • أضرار الوجبات السريعة.
  • الجهاز المناعي وتأثيره بالواجبات السريعة.
  • تأثير الوجبات السريعة على الأطفال.
  • خاتمة عن الوجبات السريعة.

مقدمة عن الوجبات السريعة

لقد قام الكثير من الأطباء المتخصصين في التغذية العلاجية بالقيام بحملات لتوعية الناس بخطورة الإكثار من تناول الوجبات السريعة وضرورة العودة إلى الطعام المعد بالمنزل، لأنه أكثر أمانًا على الصحة وأكثر نظافة أيضًا، هيا بنا لنتعرف معًا على الوجبات السريعة ومخاطرها.

الوجبات السريعة

الوجبات السريعة هي تلك الوجبات التي يتم إعدادها بسرعة، وهي محببة جدًا للأطفال والكبار وتحظى بشعبية كبيرة كما أنها تمتاز بمذاق لذيذ وتكلفة قليلة، وعلى الرغم من الشعبية الكبيرة للوجبات السريعة إلا إنها قد يتم تحضيرها وإعدادها بمكونات لها أضرار على صحة الإنسان بسبب أنها رخيصة.

مثل اللحوم المليئة بالدهون وغير معروف مصدرها، الحبوب المُكرّرة، والزيوت المعاد استخدامها مرات عديدة، زيادة على استخدامهم للكميات كبيرة من الدهون والسكريات في تصنيع تلك الوجبات.

هذا بالإضافة إلى استخدام القائمين على تصنيع تلك الوجبات كميات هائلة من ملح الصوديوم كمادة حافظة للطعام كما أنه يمنحك الشعور بطعم لذيذ للغاية أثناء تناولك لتك الوجبات.

ومن الجدير بالذكر أن بعض المطاعم تستخدم الزيوت النباتية المهدرجة في القلي والتحمير وهو ما يضر بصحة القلب والأوعية الدموية ويسبب ارتفاع ضغط الدم.

أضرار الوجبات السريعة

من المتعارف عليه أن الوجبات السريعة تضر بصحة الجسم وتتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض، مثلما سنوضح بالنقاط التالية:

  • ضرر بالجهاز الهضمي: حيث أن الوجبات السريعة تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، وبعد تناول وهضم تلك الكربوهيدرات يتم إنتاج الجلوكوز في الدم وهو ما يسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم.
    • ونتيجة لارتفاع الجلوكوز بالدم يتم إنتاج نسب عالية من الأنسولين من خلال البنكرياس مما يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بمرض السكري.
  • ضرر بالقلب: تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الدهون والصوديوم والسكريات، هذا المزيج الذي يجعل طعم الوجبات لذيذ للغاية.
    • ولكن تتسبب هذه المكونات الضارة في احتباس المياه بالجسم مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وأيضًا زيادة الضغط على القلب وعلى الأوعية الدموية.
  • ضرر على الجهاز التنفسي: زيادة الوزن الناتجة عن تناول تلك الوجبات السريعة تشكل مخاطر عديدة على الجهاز التنفسي مثل الربو وضيق التنفس.
  • ضرر على الجهاز العصبي: أشارت الدراسات الحديثة أن تناول الوجبات السريعة باستمرار يزيد من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب بنسبك 51٪.
  • ضرر على الأجهزة التناسلية: توصل الأطباء إلى تأثير الوجبات السريعة على الخصوبة لدى الجنسين، كما وجدت بعض الأطعمة السريعة التي تحتوي على مادة (الفثالات) وهي مادة كيميائية تؤثر على وظائف الهرمونات في جسم الإنسان.
    • كما يجدر التنبيه بأن استخدام كميات كبيرة من مادة الفثالات هذه يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلات في الإنجاب، أو التسبب في العيوب الخلقية للأجنة.

الجهاز المناعي وتأثره بالوجبات السريعة

توصل الأطباء إلى أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة الموجودة في الوجبات السريعة، قد تجعل الجهاز المناعي يزيد من إنتاجيته للخلايا الالتهابية.

مما يجعل الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الوجبات السريعة يعانون من الالتهابات المزمنة بأجسامهم، والتي تتسبب في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض.

هذا بالإضافة إلى أن الاعتماد على تناول الوجبات السريعة يقلل من كفاءة الجهاز المناعي، ويجعل الجسم معرض للإصابة بأمراض عديدة مع مناعة قليلة.

تأثير الوجبات السريعة على الأطفال

نتيجة تناول الأطفال للوجبات السريعة يزداد خطر إصابتهم بمرض السمنة، كما يزيد خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وحساسية الصدر.

كما أثبتت الدراسات أن إقبال الأطفال على تناول الوجبات السريعة يسبب لديهم ضعف في القدرات الدماغية والإدراكية وصعوبة في التركيز والانتباه.

خاتمة موضوع الوجبات السريعة

في ختام هذا المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض هذا الموضوع عن الوجبات السريعة وأضرارها على الكبار والصغار وتأثيرها الضار على الجهاز المناعي وجميع أجهزة الجسم، كما أتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن يكون يستحق القراءة والمتابعة.