حكم التلبية في الحج والعمر، فالحج من أركان الإسلام الخمسة وهذا الركن للمسلم القادر على ذلك، ومعنى الحج في لغتنا العربية يعنى القصد أو المقصد أو الزيارة، ومعناه في شريعتنا الإسلامية يعني قصد مشاعرنا المقدسة لأداء فريضة الحج بجميع مناسكها في المكان المخصص لها والعبادة الله عز وجل، والعمرة تعنى القصد أيضاً وتعني التعبد لله عبر الطواف في البيت المقدس والسعي بين جبلي الصفا والمروة، لذلك سوف نوضح لكم كل التفاصيل عن حكم التلبية في الحج والعمرة.

معنى التلبية للحج والعمرة

تعتبر التلبية كلمة عربية فيما يدل معناها على إجابة النداء، حيث تدل على الطاعة بين العبد وربه، وتشتهر التلبية بين الحجاج والمعتمرين عند زيارة بيت الله الحرام وقولهم التلبية لله وحمد الله، وهذه صفة مأخوذة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك عند تلبيته لله والله أعلى وأعلم.

حكم التلبية في الحج والعمرة

في هذه النقطة اختلف الكثير من أهل العلم عليها، وقد اتجه الإمام أحمد والإمام الشافعي على أنها سنه من سنن النبي صلى عليه وسلم، والبعض الآخر قال إنها واجبة ويجب تركها بدماء، والآخر يقول انها واجبة بشرط يقوم فاعلها بعمل شيء متعلق بالحج، ويقول البعض أنها ركن من أركان الإحرام وهذا يكون رأي التابعين للمذهب الحنفي وبعض آخر من أهل العلم، ولكن أكثر الآراء تقول أنها سنه من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكان اختيار الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز.

أقوال العلماء في حكم التلبية

نقل عن أهل العلم الكثير من الأقاويل عن حكم التلبية في الحج والعمرة، ومن أشهر ما قيل عن أهل العلم الأقوال التالية:

  • رأى الشيخ ابن عثيمين

قال الشيخ ابن عثيمين عن حكم التلبية في الحج والعمرة أنها سنه لكل من الرجال والنساء وقد أضاف ذكرا بجانب التلبية وهو في العمرة لبيك بعمرة إن كان محرماً بعمرة، وان كان حجا لبيك حجا أن كان محرماً للحج، أو قول لبيك بعمرة ولحج أن كان محرماً بالقران بصوت عالٍ، وفي حالة أن الحاج أو المعتمر سيدة بتقولها بدون رفع صوتها، وذلك حكم التلبية في الحج والعمرة لابن عثيمين.

  • رأى الشيخ ابن باز

قال الشيخ ابن باز أن المسلم إذا نوى العمرة وقد نسي أن يلبي، فيكون حكمه مثل حكم من لبى، حيث يطوف ويقصر ويسعى ويتحلل، وبإمكانه التلبية في الطريق، وإذا لم يريد أن يلبى فالطريق فلا حرج عليه.

  • رأى الحافظ بن حجر

في معنى قوله أن في التلبية أربعة مذاهب الاول أنها تكون من السنن لا يجوز تركها وهذا رأي الشافعي وأحمد والثاني انها واجبة ويجب عند تركها بدماء، وكان رأيه مجمع لآراء أهل المذاهب الأربعة.

حكم تأخير التلبية بعد الإحرام

لا يوجد أي حرج على المسلم في أن يؤخر تلبيته بعد الإحرام، وذلك رأي الكثير من أهل العلم لأن الرأي السائد هو أن التلبية سنه وليست واجبه، فلو بدأ المحرم بالعمر أو الحج يباح له أن يلبى كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبي، وإذا لم يلبي أو قام بتأخير التلبية لا يوجد أي حرج عليه ولا يصيب بضرر بإذن الله، وإن أفضل أوقات التلبية هى عندما يركب المحرم دابته وكان معلنًا إحرامه، ولكن أصل ذلك كله يكون في نية الإنسان بين العبد وربه والله أعلى وأعلم.

حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة

اتفق كثير من أهل العلم على أنه من المستحيل المحرم سواء بالعمرة أو بالحج أن يكثر من قول التلبية وذلك استناداً لما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى كثرة الاستعانة من النار والسؤال للجنه، فالرسول صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من التلبية كان يسأل ربه لمغفرته والاستعانة من النار.