هو ما تقوم به الكثيرمن النساء ، كل امرأة تريد ان تتزين وتتجمل ويميل الرجل اليها.اما في الاسلام تم وضع ضوابط وحدود لزينة المرأة او الرجل على السواء. فلم يمنع الزينة بل وضع لها ضوابط و ونواهي ، والمرأة عليها التزين لزوجها فقط ، والزينة اتيحت هنا ولكن حرمت في ان تغير من خلق الله. وسوف نتحدث عن زينة المرأة بتركيب اظافر صناعية و حكمها في الشريعة الاسلامية والاستدلال عليها من اقوال النبي ( صلى الله عليه وسلم) الاسلام يهتم بالمسلمين وخص المرأة بمعرفة الحقوق والواجبات المفروضة عليها وذلك لحمايتها والحفاظ عليها .

زينة المرأة في الاسلام

اهتم الدين الاسلامي بالمرأة المسلمة و خصها بالرعاية ، مما ادى الى رفع مكانتها واعطاءها جميع حقوقها ، فالمرأة تحب التزين بالفطرة وقد وافق الاسلام على هذا وشجعها ولكن وضع لها عدة ضوابط شرعية ، تجعله لا يغير الفطرة و القلب السليم ، فعلى المرأة عدم إظهار زينتها لغير المحارم ، والاحق بأظهار الزينة له هو الزوج ، واجارها الاسلام على ذلك ووضع لها نواهي محرمة لا يجوز الاقتراب منها في التزين ولا في غيرها والله ورسوله اعلم .

حكم تركيب الاظافر المؤقتة للزينة

فقد ذكر العلماء ان تركيب الاظافر المؤقتة او غير المؤقتة لا يجوز على الاطلاق، فهو يغير من خلق الله (سبحانه وتعالى ) ، وحرم الاسلام الوشم والنمص و التفلج و الوصل وغيرها ، فإذا ركبتها المرأة للتزين فإنها تغير من خلق الله ، وهذا لا يجوز شرعا ، وقد روى عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) حديث عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) فيما معناه ان الله لعن الواشمات و المستوشمات و المتنمصات و المفتلجات للحسن اللاتي يغيرن من خلق الله، والطبيعي تقليم الاظافر والله ورسوله اعلم .

هل يباح تركيب الاظافر المؤقتة عند الضرورة

اوضح العلماء عند تحريم تركيب المرأة للاظافر المؤقتة للزينة ان تركيبها للضرورة يباح، مثل المرأة او اي شخص قد اقتلعت اظافره لمرض معين او لسبب ما فيحتاج الى زراعة اظافر او تركيب اظافر صناعية مؤقتة لتغطيه عيبه، فبهذا لا حرج عليه وقد صنفوا العلماء هذا انه من باب التداوي ، والدليل عليه ان النبي (صلى الله عليه وسلم ) أذن لاحد الصحابة عند اصابة انفه ان يتخذ انفا من ذهب ، فيجب على المسلمين الحذر عند التركيب فلا تغطي اصابعه كي لا تمنع وصول الماء للجسم للوضوء ، وان تكون الاظافر مصنوعة من مواد طاهرة مباحة والله ورسوله اعلم .

حكم الوضوء مع تركيب الاظافر

لم يمنع العلماء للمسلم او المسلمة تركيب الاظافر الصناعية للضرورة وليست للزينة ، كمثل من كسرت اظافره او اقتلعت لمرض او حادثة فلا حرج عليه ، لكن بالنسبة للوضوء فإنه لا يصح الا باقتلاعها يجب ازالتها للوضوء او الغسل ، لكي يصل الماء الى الجلد فيقوم بإزالتها و الاغتسال او الوضوء ثم يقوم بتركيبها مرة آخرى ، ولكن اذا كانت من غير لون كالحناء فلا حرج بذلك ويجوز الوضوء عليها ، والصلاة تصح الا بنزعها للوضوء والله و رسوله اعلم .

حكم تطويل الاظافر للزينة

عند تطويل الاظافر للزينة او لأي غرض آخرمن المكروهة عند اهل العلم ، فإذا زاد تطويلها عن ٤٠ ليلة ، زادت الكراهة وقيل انها محرمة ، فعند تطويل الاظافر مخالفة لسنة  النبي (صلى الله عليه وسلم ) ومخالفة للفطرة السليمة ، إن قص الاظافر من النظافة والنقاء الشخصي ، عند تركها يتكون  تحتها القاذورات ويكثر بها المكروبات الضارة ، وقد ذكر العلماء انهم لم يحددوا وقت لقص الاظافر ، ولكن يرتبط هذا بطولها ، فعندما تطول يجب على المسلم والمسلمة قصها ، وانه من الافضل للمسلمين ان يقلموها كل اسبوع والله ورسوله اعلم .