العنكبوت من الحشرات التي لا تنفع بشكل عام ومنها ما يضر اذا كانت سامة؛ وعلي المسلم معرفة ان كانت سامة أو ضارة أو لا لأن العلماء في الدين الإسلامي اباحوا قتل العناكب الضارة ولكن ان ثبت عدم ضرها فلا يجوز قتلها لان قتل الحيون بدون وجه حق لا يصح ولا يجوز ومن يقتل حيوان متعمد بدون وجه حق فهو يأثم وعليه أن يتوب ويستغفر لله الواحد الأحد؛ لأنه يكون من باب التعذيب؛ اما ان كان بنية النظافة ونية تجنب ضررها فيجوز قتل العناكب بشكل عام.

ما هي أنواع العناكب التي يجوز لنا قتلها

هناك العديد من أنواع العناكب فهي فصيلة كاملة منها الضار والسام ومنها ما لا يضر؛ وعندما نرى اي عنكبوت علينا معرفة نوعه قبل قتله  اذا كان سام أو لا وان كان يدخل البيوت أو لا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم اوصانا بأن نقتل العنكبوت الذي يستقر في منزلنا اما ان كان غير هذا فلا يجوز قتله.

من أنواع لعناكب السامة التي قد توجد في المنزل : العنكبوت الأسود؛ الاحمر؛ الناسك البني؛ الطائر؛ الأصفر السام؛ العناكب الضارة المحلية وغيرها.

هل العناكب في المنزل ضارة أو سامة وما حكم قتلها إن كانت غير ذلك

قد توجد في المنزل عناكب ضارة وسامة وان كانت غير ذلك فإنها تسبب الضرر العام للإنسان؛ حيث انها تسبب لدغات للإنسان وان كانت غير سامة فهي ضارة له حيث تهيج جلد الإنسان وتسبب ألم بالمعدة وضرر بخلايا الجسم للإنسان وغيرها من الآثار الجانبية لدغات العنكبوت للإنسان.

لذلك اوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل العنكبوت في المنزل لأنها من الحشرات التي تنشر الأمراض؛ وتدل على عدم نظافة المنزل وتلحق الضرر بالكتب والأثاث.

هل قتل العنكبوت في المنزل حلال ام حرامك 

وجود أي حشرات في المنزل يحل قتلها اذا كانت عناكب أو نمل أو غيرها ولكن ليس عن طريق النار فقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ان قتل الحيوانات الضارة لا يكون عن طريق النار لان بعض شركات المبيدات الحشرية تستخدم النار في إبادة الحشرات.

أما العناكب فهي ان لم تضر فوجودها غير نافع في المنزل ويجوز قتلها؛ بمختلف أنواعها وأشكاله؛ ومن المتعارف عليه أن العناكب اذا ظهرت في منزل تتلف مظهره العام ويخاف اهل المنزل من ضررها وتجنبًا لضررها يجوز قتلها والتخلص منها.

هل وجود العنكبوت في المنزل دليل خير أم شر

لم يذكر في الشريعة الإسلامية ان العناكب دليل خير أو شر ولكن النظافة من الايمان والنظافة شيء ضروري ومهم؛ حيث أن وجود العناكب في المنزل دليل على عدم نظافتها لان العناكب تأخذ وقت لصناعة منازلها داخل المنزل نفسه ولأن معظم أنواع العناكب ضارة وسامة فقتلها جائز من باب الحرص على سلامة اهل المنزل ومن التراث يقال ان العناكب تجلب الفقر لكن لا دليل على ذلك؛ ورأى علماء المسلمين في ذلك ان وجود العناكب في المنزل يأثر على نظافته وليس اكثر من ذلك.

حكم الإسلام في قتل العناكب

يتم تحدد حكم قتل العناكب بتحديد نوعها ودرجة ضررها وبما انه امر يختلط علينا فإنه يستباح قتلها كلها خوفًا من ضررها والله أعلي واعلم.

ومن أثر العناكب أيضًا انها تتلف الكتب والحائط وغيرها لذلك يجوز قتلها والتخلص منها والحفاظ على نظافة المنازل.

فقتل العنكبوت بدون سبب وهو خارج المنزل ولم يضر ولم يثبت انه سام لا يصح لأنه يكون من باب التعذيب وهذا حرم في الدين الإسلامي.

أما ان حدث قتلها بدون قصد فهو لا ضرر فيه لأنه امر قد يتعرض له أي شخص؛ في اي موقف وينطبق ذلك على الحشرات التي تسكن المنزل لأنها ان لم تسبب الأمراض للإنسان فهي ستسبب تلف اثاث منزله فهو امر ضار ويجوز قتلها والتخلص منها.