من قال لا إله إلا الله، إن كلمة التوحيد لا إله إلا الله أسمى ما يمكن أن يتفوه به الإنسان بعد قراءة القرآن الكريم، حيث تُجدد الإيمان، تُمحى بها الذنوب والخطايا، تحمي المؤمن من وسوسة الشيطان ويتضاعف بها الأجر، عن معنى لا إله إلا الله وفضل قولها وبعض الأحاديث التي تناولت فضل لا إله إلا الله سيكون موضوع هذا المقال.  

من قال لا إله إلا الله 

ورد عن السلف الصالح وعن النبيصلى الله عليه وسلم–  عدد كبير من الأحاديث النبوية التي تتناول فضلا لا إله إلا الله نذكرها في ما يلي: 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله، نفعته يوم من دهره، يصيبه قبل ذلك ما أصابه). 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله، وكفر بما يعبد من دون الله، حرم ماله ودمه، وحسابه على الله). 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له كتب له كذا وكذا حسنة). 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كن له كعدل نسمة). 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله والله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد، لا إله إلا الله ولا قوة إلا بالله، من قاله في مرضه ثم مات لم تطعمه النار). 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم🙂 من قال لا إله إلا الله دخل الجنة قلت: وإن زنى، وإن سرق؟ قال: وإن زنى وإن سرق). 

أحاديث الرسول عن فضل لا إله إلا الله 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن برة، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة). 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قال العبد لا إله إلا الله والله أكبر قال: يقول اللهعز وجل–  صدق عبدي لا إله إلا أنا وأنا أكبر، وإذا قال: لا إله إلا الله لا شريك له قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا ولا شريك لي، وإذا قال لا إله إلا الله له الملك وله الحمد قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا له الملك ولي الحمد، وإذا قال لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا ولا حول ولا قوة إلا بي). 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من نفس تموت تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجع ذلك إلى قلبٍ موقن إلا غفر الله لها). 

من قال لا اله الا الله - موضوع

تفسير معنى لا إله إلا الله 

من الجدير بالذكر أن لا إله إلا الله هي كلمة التوحيد والشهادة ومعناها أنه لا معبود يستحق العبادة بحق سوى الله، وتكون العبادة خالصة لله وحده بلا إشراك، حيث لا يكتمل إسلام المسلم إلا إن أتى بفعلين هما ألا يشرك مع الله شيئا، وكذلك أن يعبد الله وحده لا شريك له، قال تعالى: (وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم) سورة البقرة: 163. 

فوائد قول لا إله إلا الله 

  • من يقول لا إله إلا الله يشفع له النبي يوم القيامة. 
  • لا يتم الدخول إلى الدين الإسلامي إلا بقول لا إله إلا الله. 
  • تعد لا إله إلا الله أثقل الأعمال في الميزان. 
  • قول لا إله إلا الله يجعل الإنسان منزهًا عن الوقوع في الشرك بالله. 
  • لا إله إلا الله فيها مفتاح الجنة. 
  • في ذكر كلمة لا إله إلا الله كلمة الصدق والحق والعروة الوثقى. 

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن قول لا إله إلا الله وتناولنا بعض الأحاديث التي ورد فيها فضل قول لا إله إلا الله وتعرفنا كذلك على معنى لا إله إلا الله نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه وأنا لا إعجابكم