حكم متابعة إمام الصلاة في افعال الصلاة من المعروف أن الصلاة من أركان الإسلام الخمسة وهو فرض على كل مسلم ومسلمة ومن المعروف أن ثواب صلاة الجماعة أكبر بكثير من الصلاة بمفردك حيث يوجد الكثير من الأحكام في متابعة إمام الصلاة أحيانا يسبق المصلي الإمام وأحيانا يتبعه من خلال مقالنا سوف نتعرف على حكم متابعة إمام الصلاة في افعال الصلاة.

حكم متابعة إمام الصلاة في افعال الصلاة

حكم متابعة إمام الصلاة في افعال الصلاة يجب على المأموم أن يتبع الإمام في جميع أجزاء الصلاة أي عندما يسجد الإمام يجب أن يسجد المأموم، وعندما يركع الإمام يجب أن يركع المأموم وهكذا حتى ينتهي الإمام من الصلاة.

حكم تأخر المأموم عن الإمام

يجب على الإمام أن يصلي بكل تأن وهدوء وذلك لكي يتمكن المأمومون من متابعته في الصلاة ولكي يستطيعوا صلاة السنن لأنه إذا صلى الإمام على عجلة فإنهم سيتركون السنن وفي حالة تأخر المأموم عن الإمام بدون سبب فإن صلاته ستصبح باطلة طبقا لمذهب الشافعي، والحنبلي، وابن عثيمين وفي حالة تأخر المأموم عن الإمام بعذر فإن صلاته صحيحة وفقا للشافعية والحنابلة.

أحكام مسابقة الإمام

سنوضح لكم أحكام مسابقة المأموم الإمام في الصلاة وهي كالآتي:

  • حكم مسابقة المأموم للإمام في تكبيرة الإحرام: في حالة سبق المأموم الإمام في الصلاة، فإن صلاته غير صحيحة، طبقا لمذهب الشافعي، والحنبلي، والحنفي، والمالكي.
  • مسابقة الإمام برفع أو سجود أو ركوع: في حالة مسابقة المصلي الإمام في كلا من السجود، والركوع هذا حرام شرعا.
  • مسابقة المأموم للإمام إلى الركن: بعض المذاهب أجمعوا بعدم بطلان الصلاة مثل الحنفية، والشافعية، والمالكية بينما البعض الآخر مثل الحنابلة اجمع ببطلان الصلاة لأن المأموم سبق الإمام في الركن إلا في حالة أن يأتي بعد الإمام ويلحق به، في هذه الحالة لا تبطل الصلاة وتفسير بطلان الصلاة أن ترك فرض في الصلاة بقصد وتفسير عدم بطلان الصلاة أنه سبق يسيرا ورجع للمتابعة.

حكم إمامة المرأة للصلاة

قيام المرأة بالإمام في الصلاة جائزة لغرض ما مثل التعليم حيث كانت السيدة عائشة والسيدة أم سلمة يؤمون بالنساء ولكن غير جائز أن تأذن المرأة أو تلقي الخطبة أمام الناس.

فضل الإمامة في الصلاة

فضل الإمام عند الله كبير حيث إنه من يؤم بالناس في الصلاة ويعلمهم كيفية طريقة الصلاة الصحيحة حيث عندما يصلي الإمام بالمأمومين وهما راضون عن صلاته فله نصيب كثبان المسك يوم القيامة بالإضافة إلى ثواب صلاة الجماعة حيث يصلي الإمام بالمأمومين في جماعة.

ما حكم الصلاة خلف إمام يبدل الحروف المتشابهة

أجمع جميع العلماء  مثل الحنفية والشافعية أن نطق الحروف المتشابهة أمر جائز وليس باطلا وذلك بسبب صعوبة الاحتراز ولا حرج في الاستمرار في الصلاة خلفه وعدم قطعها.

حكم إمامة من يصل آيات الفاتحة ببعضها بدون إظهار الحركات

صلاته جائزة وقرأته جائزة وصلاة المصلين ولكنها غير مستحبة ما دام غير معتمد ذلك لأنه قد يكون جاهل الحكم.

حكم الاقتداء بإمام يلحن في الفاتحة

إذا كان يلحن  ويغير المعنى بعمد وبدون عذر فإن صلاته غير صحيحة ويجب عدم الاقتداء به، وذلك لأنه لا يستطيع تحمل القراءة، ولكن إذا كان الإمام يلحن ولا يغير المعنى فإن صلاته صحيحة ولكنها غير مستحبة، ولا يجب الاقتداء به.

حكم أخذ الأجرة من بيت المال مقابل الإمامة

محرم أن يأخذ الإمام أجر مقابل الصلاة وذلك تبعا للشافعية والحنابلة والمالكية،ولكن لا حرج في أخذ المال من بيت المال وذلك لأن المال الذي يأخذه من بيت المال لا يعتبر أجر عن الإمامة ولكنه إعانة على طاعة الله.