صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز، من المعروف أن يوم الجمعة من أفضل الأيام، وهو يوم عظيم، وهو يعد عيد للمسلمين، وقد ولد فيه سيدنا آدم عليه السلام، وفيه توفى، كما أن الساعة تقوم في يوم الجمعة، وقد قال نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم بأن يوم الجمعة من أفضل الأيام التي طلعت فيها الشمس.

صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز

اختلف في صحة هذا الحديث الكثير من الفقهاء وأهل العلم، وممن تحدثوا عن ذلك الشيخ الجليل ابن باز، وسوف نذكر صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز:

  • قال ابن الباز أنه لا يعلم أي شيء في هذا الحديث، وأضاف بأن جميع الأحاديث التي وردت إلينا فيما يخص يوم الجمعة فهي ليس لها أي أساس من الصحة نهائياً.
  • كما قال بأن موت المسلم في يوم الجمعة ليس له أي فضل كما يعتقد البعض، بل ما يفيده هو موته وهو صائم، وقد فعل الكثير من الخير والأعمال الصالحة.
  • جميع الأخبار التي وردت في يوم الجمعة غير صحيحة، وإذا مات العبد على فعله لعمل صالح فجزاؤه الجنة بإذن الله، أما إن توفاه الله على معصية أو ذنب، فهو في خطر، وينبغي علينا أن ندعو الله له بأن يرحمه.

حديث من مات يوم الجمعة

ورد في سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حديث يفيد بأن العبد إذا مات في يوم الجمعة حينها يعيذه الله من فتنة القبر وعذاب وسوف نوضح فيما يلي نص هذا الحديث:

  • روي عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما مِن مسلمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ أو ليلةَ الجمعةِ إلَّا وقاهُ اللَّهُ فِتنةَ القبرِ).
  • وهذا الحديث هو الوحيد الذي ورد في فضل المسلم عند موته في يوم الجمعة، فلم يرد إلينا حديث غيره يفيد ذلك، والله أعلى وأعلم.

هل من مات يوم الجمعة ينجو من عذاب القبر

لم نجد في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم حديث قوي وصحيح يؤكد أن من مات يوم الجمعة ينجيه الله من عذاب القبر وفتنته ولكن هناك الكثير من الأمور الأخرى التي ينجي بها الله العبد من عذاب القبر وهي:

  • نيل الشهادة في سبيل رب العزة: فجميع من خرج في سبيل الله للجهاد والدفاع عن الدين الإسلامي فهو شهيد، ومعنى شهيد أن الله سبحانه وتعالى شهد له وبشره بنيل الجنة، والنجاة من فتنة وعذاب القبر.
  • الإكثار من تلاوة سورة تبارك وحفظها عن ظهر قلب: فقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أنها تنجي من عذاب القبر.
  • من مات بمرض ما في بطنه: فمن مات بسبب أحد الأمراض في بطنه، وعده الله سبحانه وتعالى بعدم العذاب في القبر.

هل لمن مات يوم الجمعة مزية خاصة ابن عثيمين

سأل الكثير من المسلمين هل لمن مات يوم الجمعة فضل يزيد عن من مات في غيره من الأيام، وسوف نوضح فيما يلي إجابة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

  • أجاب الشيخ ابن عثيمين وقال بأن هذا الحديث ليس له أساس من الصحة، فالإنسان يثاب على عمله الذي قام به باختياره، ولكن موته في يوم الجمعة هذا من اختيار الله سبحانه وتعالى وليس من اختيار العبد.
  • كما قال بأن جميع الأحاديث التي وردت في فضل الموت في يوم خاص بعينه فهو ليس صحيح نهائياً.

ذكرنا في مقالنا هذا صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز، وعلمنا أغًن هذا الحديث غير صحيح، كما أن إسناده ضعيف، ولكن هناك القليل من أهل العلم الذين قالوا بأن هذا الحديث حسن ومنهم الألباني.