دعاء حلو لشخص بالسعادة

Salma Yhya 31 أغسطس 2022 , 22:46 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 23:41

دعاء حلو لشخص بالسعادة هو من أجمل الأدعية التي يمكن يدعوها شخص لشخص آخر، وكذلك تعد من أفضل الهدايا المميزة عن غيرها، كما أن الدعاء للغير وتمني الخير لهم يرفع قدر الشخص عند الله وذلك لحبه للخير، ولمعرفة أفضل أدعية للآخرين بالسعادة يمكن متابعة التالي.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء حلو لشخص بالسعادة

دعاء حلو لشخص بالسعادة
دعاء حلو لشخص بالسعادة

الدعاء للغير بالسعادة هو أجمل الأدعية للآخرين، حيث يدعو الشخص لهم بالسعادة والفرح والسرور وذلك أكبر دليل لمحبة الغير وتمني الخير والفرح لهم، الذي يحب أحدًا يدعو له بالسعادة والسرور دومًا.

إن الشخص الذي يقوم بالدعاء لغيره قد ينال كثيرًا من الثواب وذلك لأنه يحب أن يرى غيره مسرورًا وسعيدًا في حياته، فالشخص الجيد هو من يتمنى الخير لغيره وعدك زوال نعم الله من أحد.

الدعاء وحده به العديد من الحسنات والثواب وله عدة فوائد وفي حالة كونه للغير فذلك يعد له ثواب مضاعف بأمر الله وتعد تلك الدعوة هي دعوة بظهر الغيب، كما أنها من الدعاء المجاب والمستحب.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

من بعض الأدعية للغير بالسعادة هي:

  • “اللهم لك الحمد كله، أحمدك وأستعين بك وأستهديك وأستغفرك، اللهم صلّي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.
  • ” اللهم يا ودود يا ودود أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سُئلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت أن ترزقني وترزق من أعزّ وأحبّ استجابة الدّعوة”.
  • ” اللهم وارزقه برّ الأبناء وصلاح الأولاد، وبارك له فيما أعطيته، ووفّقه لكل خير، اللهم امح عنه ذنوبه واستر عيوبه وليّن قلبه”.
  • ” أسألك يا ربّي أن تفرّج همّه وتيسّر أمره، وأن تجمع بين ضالّته، اللهم أنزل عليه عظيم غفرانك وجزيل إحسانك برحمتك وعفوك يا كريم”.

فضل الدعاء للغير

الدعاء للغير هو من الدعاء المجاب بأمر الله، وقد أثبت بعض الأحاديث أن عندما يدعو أربعون شخصًا لأحد بظهر الغيب قد يستجيب الدعاء بأمر الله وذلك للتأكيد على إجابة الدعاء للغير وعلى أهميته أيضًا.

الدعاء هو من الأمور التي يحبها الله من العبد المسلم، حيث يخشع لله ويتوسل إليه لتحقيق ما يتمنى، كذلك الدعاء قادر على تغيير القدر وتبديله وجعله أفضل بأمر الله، وأيضًا يمكنه رفع الابتلاءات عن المؤمنين.

هناك حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأن هناك ملك من عند الله عند رأس الداعي حيث يقوم بالدعاء للشخص عند تمنيه خيرًا لأخيه ويقول ولك المثل، وذلك بمثابة نصيب من الدعوة سواء كانت بالخير أم بالشر فإن للداعي نصيب منها.

كذلك فإن فضل الدعاء للغير كالتالي:

  • يحصل الشخص الداعي بالغيب بالمثل أي له نصيب من الدعاء.
  • من خصال المؤمن الجيد النقي.
  • يحصل على المزيد من الثواب ورضا الله عز وجل.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أهمية الدعاء للغير بالسعادة

دعاء حلو لشخص بالسعادة من أبسط الأمثلة على حب الغير، فإن المسلم عندما يريد التودد لأخيه المسلم فإنه يقوم بالدعاء له بالسعادة والفرحة في حياته، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى المؤمنين بالإحسان وفعل المعروف والخير مع بعضهم وذلك من صفات الإحسان للمؤمن المسلم.

الدعاء للغير هو من الأشياء المستحبة والجيدة المقبولة بأمر الله تعالى، كذلك الدعاء ليس قاصرًا فقط على الأخ أو الصديق؛ بل يمكن الدعاء للوالدين والأبناء والزوجة أيضًا، كما يمكن الدعاء للأشخاص الآخرون بالعمل أو بالخارج حتى وإن لم تكن هناك صلة أو معرفة سابقة.

يكثر المؤمنون من الدعاء للغير وذلك لحبهم لغيرهم وطمعهم في زيادة الثواب وتحقيق أمنياتهم أو لحصولهم على جزء من الدعاء بالسعادة والفرح لهم.

آداب الدعاء

للدعاء عدة آداب يجب فعلها لاستجابة الدعاء بأمر الله تعالى وهي:

  • رفع اليدين للأعلى توجيهًا للسماء.
  • البدء بالتسمية ثم الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ذكر أحد أسماء الله الحسنى أي مناداة الله تعالى.
  • البدء بالدعاء بما يحب أن يتحقق أي دعو المؤمن بما يتمنى.
  • اليقين بتحقيق الدعاء وعدم اليأس وضرورة التكرار.
  • الدعاء في كل وقت وخاصًة الأوقات المجابة ومنها دعاء يوم الجمعة وقبل إقامة صلاة المغرب، كذلك يوم عرفات وليلة القدر وغيرها من الأوقات الأخرى.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء لشخص تحبه بالسعادة

هناك عدة أدعية أخرى منها:

  • “الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسلام على أتمّ المرسلين”.
  • “اللهم يا رحمن يا رحيم، يا حنّان يا منّان يا بديع السّموات والأرض، أسألك لمن أحبّ أن تجعله عن الهمّ بعيد، وأنت تجعله من الرّحمة قريب، وأن تُحقّق له ما يريد، اللهم واجعل عمره كلّه سعيد”.
  • أسألك يا إلهي وإله كلّ شيءٍ، ربّي وربّ السّموات والأرض وما بينهما، أن ترزق من أحبّ راحة البال وطيب النّفس، وأن تعفو عنه يوم الحساب، وأن ترزقه ممّا لذّ وطاب، اللهم أن تعطيه الرزق الوفير والخير الكثير، اللهم أسألك أن تجعله سعيدًا في دنياه وفي آخرته”.
  • ” اللهم ارزقنا الصّحبة معًا في الجنة”.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

الدعاء لشخص تحبه بزوال الحزن والهم

الحزن من الأشياء التي تشكل الحياة فلا يمكن أن يعيش على الأرض شخص لا يتعرض لحزن وألم، ولكن الفكرة في القدرة على تحمل مشقات الحياة والتجلد بالإيمان بالله في كل حال، فكثير من الناس كما قال الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز (لَّا يَسْأَمُ الْإِنسَانُ مِن دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِن مَّسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ)، لذلك من أفضل ما يدعي به الإنسان لأحبابه هو الصبر عند الصدمة الأولى ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إن كان من أحبّ مهمومًا اللهم امنحه الفرح كلّه، اللهم وإن كان حزينًا فاقلب حزنه سعادة، اللهم وإن كان مريضًا فاشفه وعافه، اللهم لا تكله لسواك، ودبّر له أمره كلّه، اللهم احفظه لمن يحب واحفظ له من يحب.
  • اللهم ابعد الهم والحزن عن رفيقي، واجعله قريب من رحمتك، وحقق له كل ما يتمنى، واجعل أيامه كلها مليئة بالخير والسعادة.
  • اللهم يا منزل الكتاب وفاتح الأبواب والجامع للأحباب يا الله اسالك ان ترزق رزقاً كالأمطار واجمعه مع كل من يحب يا الله وأن تهون عليه كل صعب، واجعل ايامه عيد ويومه سعيد وبالعمر المديد يا الله.

من خلال السابق وهو دعاء حلو لشخص بالسعادة قد تم توضيح أهمية الدعاء للغير بالسعادة وذلك لتحقيق السعادة لمن يحبهم المؤمن، كذلك إن الدعاء للغير يأتي للداعي بالمثل والقدر أي نصيب له من الدعاء وذلك في الخير والشر.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.