لتحميل أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان تلك الليالي المباركات التي تُضاعف فيها الأجور ويتجاوز فيها عن السيئات وتُغلق فيها أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، ولهذا يعد الدعاء واحداً من أعظم الطاعات والعبادات التي يجب أن يحرص عليها المسلم في تلك الأيام عظيمة القدر والمنزلة وفيما يلي سنضع بين أيديكم مجموعة من أفضل الأدعية الواجب في تلك الأيام.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

لتحميل أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان

لقد جعل الله لعباده في الدنيا نفحات “إِنَّ لِرَبِّكُمْ عزَّ وجلَّ فِي أَيَّامِ دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ” يضاعف فيها المولى الأجور ويعطي فيها بغير سؤال ويغدق على عباده من فيض بركاته ورحماته ومن هذه النفحات العشر الأواخر من رمضان والتي ورد ذكر فضلها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وقد دعا فيها النبي الكريم إلى وجوب اغتنامها على النحو الأمثل بكثرة العبادات وقراءة القرآن وذكر الله والدعاء وغيرها العديد من أبواب الخير، ولتحميل أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان تفضلوا بقراءة السطور التالية.

  • “اللهم أكرمني ولا تهني، أعطني ولا تحرمني، اللهم اهدني ويسر لي الهدى واجعلني من عبادك الراشدين الصالحين المتقين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم أصلح لي شأني كله وبارك لي في أيام حياتي كلها”.
  • “اللهم إني أسألك في الأيام العشر الأواخر سعادة لا مثيل لها، وهمة عالية تعينني بها على العبادة، اللهم اكتب لي أجر قيام ليلة القدر كاملًا يا رب العالمين”.
  • “اللهم يا ودود، يا كريم، يا عفو يا عظيم، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يريد، اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وارزقني ويسر لي خير ما قضيت، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.
  • ” اللهم إني أسألك في هذه الأيام العشر الأواخر من رمضان نعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقطع، اللهم أصلح لي شأني كله وأكرمني بالخير والسعادة والرحمة والمغفرة وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين”.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أدعية السنة النبوية في العشر الأواخر من رمضان

من أعظم العبادات التي يجب المواظبة عليها في العشر الأواخر من رمضان هي الدعاء لأنه رأس العبادة فهو المفرج للكربات والأنيس في الوحدة والبركة في الرزق وطريق العودة إلى الرحمن والتوبة والإنابة وقد شرع الله الدعاء في جميع الأوقات والأيام خلال العام إلا أنه اختص بعض الأيام عن دونها بالفضل والمكانة الرفيعة كالعشر الأواخر من رمضان وجعل فيها الخير مضاعفاً لمن يكثر فيها من العبادات ومنها الدعاء.

ومن خلال الفقرات التالية نستعرض لكم بعضاً من أدعية النبي الكريم في تلك الأيام المباركات، ولتحميل أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان في صلاة القيام اضغط على الرابط التالي.

  • “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • ” اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجال”.
  • “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

الدعاء في صلاة القيام والتهجد

يحرص المسلمون على الإكثار من الدعاء وذكر الله في صلاة القيام وصلاة التهجد حيث أنها من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، فيقف العبد بين يدي ربه ذليلا منكسراً طالباً العون، سائلاً المولى أن يفرج كربه ويجلي أحزانه ويحقق أمانيه، ففي هذا الموقف يكون العبد أقرب ما يكون إلى ربه، قلبه معلقاً بالسماء، ليس بينه وبين الله وسيط كما قال المولى سبحانه في محكم التنزيل “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، ومن هذه الأدعية.

  • ” اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت”.
  •  “اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ”.
  • ” اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

للدعاء في العشر الأواخر من رمضان فضل كبير وثواب عظيم، فهي خير أيام الدنيا فيها من الخير الكثير والرزق الوفير، وفيها ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر التي يجب أن يتحراها المسلم حتى يكثر فيها من الطاعات والعبادات، وفيها تُغلق أبواب النار وتُفتح أبواب الجنة، وفيها تُقضى الحوائج وتُستجاب الدعوات، فيها من الخيرات التي لا يفوتها إلا خائب تعيس الحظ، فهلموا يا عباد الله لاغتنام تلك الفرص العظيمة والخيرات الوفيرة التي تنزل إليكم من رب العالمين.

الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

ليس شرطاً أن يلتزم المسلم بصيغة دعاء محددة في تلك الأيام المباركات ويكفيه فقط أن يدعو بالهداية والمغفرة والخير، وأن يحرم وجهه على النار وينعم بصره بنعيم الجنة، وأن يرزقه الله بكل خير ويباعد بينه وبين كل شر، وكذلك يجب الالتزام بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الأيام فهي الجامعة لكل صور الخير والبركة والمنجية من كل شر، ويجب أيضاً أن يتحرى المسلم الدعاء في الثلث الأخير من الليل عندما يهبط الرحمن إلى السماء الدنيا فيقول من يدعوني فاستجب له، من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

دعاء يقال في العشر الأواخر من رمضان

قوة الإيمان تجعل فؤاد العبد يألف العبادات ويكرر فعلها، ومن ناحية أخرى يتقرب الشخص لربه بكافة الطاعات ويستجيب لعامة الأوامر التي أمر الموحدين بها، ويستغل رمضان ليكون ملجأه، وأقوم ما يستطيع عمله أن يدعوا لفاطره بأدعية جمة منها ما يلي:

  • ” اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم”
  • ” اللهّم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين”
  • ” اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها أسألك أن تقبل دعواتي وأن تقضي حاجتي، اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر، فأقسم لي الخير فيها واختم لي من فضائلك يا أكرم الأكرمين”
  • ” اللهم اجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان، واجعلنا في موقف القيامة آمنين مع الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني، اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر فيها عبادة ألف شهر، ربي أدعوك وأرجوك حتى يقول الله يا ملائكتي اقضوا حاجة عبدي الليلة فقد غلب يقينه قدري.
  • اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهّم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي.
  • اللهم اجعل هذه الليالي ساترة للعيوب ماحية للذنوب ومفرجة للكروب، اللهم اجعلها جابرة للقلوب، اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا اللهم آمين.
  • اللهّم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان، لك الحمد كله ولك الشكر كله وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره انك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغني ومن شر الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي، اللهم إنك أنت جابر كسرى وأنت من يطيب جرحي، لا تجعل حاجتي بيد أحد من خلقك واكفني بك يا واسع العطاء ندعوك أن تطهرنا من جميع السيئات.
  • اللهّم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أعمارنا أواخرها وخير أيامنا يوم نلقاك اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقي.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة ويرد الدعاء ويحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي.
  • اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهّم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين.
  • اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها أسألك أن تقبل دعواتي وأن تقضي حاجتي، اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر، فأقسم لي الخير فيها واختم لي من فضائلك يا أكرم الأكرمين.

وفي الختام ندعوكم لتحميل أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان وترديده والإكثار منه في كل ليلة والإلحاح على الله فقد ذكر ابن القيم في “الداء والدواء” أن الإلحاح في الدعاء من أنفع الأدوية.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور