دعاء يشرح القلب والصدر

Salma Yhya 31 أغسطس 2022 , 21:05 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 23:12

دعاء يشرح القلب والصدر يُصاب المؤمنون دوماً بالابتلاءات والاختبارات من الله رب العالمين ولهذا يشرعون في ترديد الأدعية المختلفة وخاصة دعاء يشرح القلب والصدر حتى يرزقهم الله الصبر والسلوان والرضا بالقضاء إلى أن يُرفع الهم وينقضي البلاء ويُفرج الكرب، ومن خلال السطور التالية سنضع بين أيديكم باقة متنوعة من أفضل الأدعية التي تشرح الصدر وتجلي الأحزان.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء يشرح القلب والصدر من القرآن

دعاء يشرح القلب والصدر
دعاء يشرح القلب والصدر

ذكر الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ” فالدعاء هو سبيل التائهين وراحة المتعبين ودوحة اللاجئين لرب العالمين، وهو أعظم العبادات ورأسها ما لجأ إليه عبد ورده الله خائباً فارغ اليدين، فالمولى يحب أن يرفع عباده أكف الضراعة داعيين متذللين منكسرين، يسمع شكواهم ويستجيب دعاءهم ويغدق عليهم من فيض رحماته، وخير الدعاء هو دعاء يشرح القلب والصدر ويرفع الهم ويفرج الكربات وينقي النفس وفيما يلي نستعرض لكم نماذج من أفضل أدعية انشراح القلب التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.

  • “وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا”.
  •  “قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”.
  • ” غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ”.
  • فأولئك يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا”.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أدعية تشرح القلب والصدر من السنة النبوية

كان الصادق الأمين يكثر من الدعاء ويلح في طلبه وهو رسول الأمة خاتم الأنبياء والمرسلين وهو الذي غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وإن دل ذلك على شئ فإنما يدل على أهمية الدعاء وعظم منزلته وفضله الجزيل والخيرات التي يجلبها على المخلصين في السؤال والموقنين في الإجابة، وقد وردت في السنة النبوية العديد من الأدعية التي غطت جميع مناحي الحياة ومنها الأدعية التي تشرح القلب والصدر وتُدخل البهجة والسرور على النفوس وفيما يلي نستعرض لكم بعضها لتدعوا بها ربكم في ساعة الشدة والعسرة.

  • “لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له”.
  • ” لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ”.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أدعية تريح النفس

يجب على المؤمن أن يظهر في الدعاء انكساره وضعفه وقلة حيلته لرب العالمين، ويجب أن يكون مخلصاً في الدعاء موقناً في الإجابة وأن يعلم أنه بين يدي رب العالمين مصرف الأمور ومقلب القلوب ملك الملوك ومذل الجبابرة، ناصر المظلومين ورازق المحتاجين، ولهذا وجب على المؤمن أن يدعو بما شاء وأينما شاء ووقتما شاء فالله يسمعك في كل وقت وحين، فهو أقرب إليك من حبل الوريد يسمع أنين التائبين ودعاء الملهوفين وذكر الذاكرين، ومن أفضل الدعاء دعاء يشرح القلب والصدر وإليكم مجموعة متنوعة من الادعية التي تريح النفس.

  • ” اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا”.
  • ” رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني”.
  • “اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا”.
  • ” اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم قوي إيماني وارحمني يا أرحم الراحمين، اللهم أرني الحق حقًا وارزقني اتباعه، وأرني الباطل باطلًا وارزقني اجتنابه”.
  • “رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين”.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أهمية الدعاء في حياة المسلم

للدعاء أهمية كبيرة ومكانة رفيعة في الإسلام ولهذا حث الله عليه في القرآن الكريم في قوله تعالى “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان” ومن فوائد الدعاء وثمراته ما يلي.

  • يقوي الصلة والعلاقة بين العبد وربه ويريح النفس ويشرح الصدر.
  • الدعاء من العبادات التي أمرنا الله بها في قوله تعالى “ادعوني استجب لك”.
  • الدعاء يجلب السعادة والبهجة والراحة النفسية ويذهب الحزن والغم.
  • الدعاء يرد القضاء ويرفع البلاء وينجي من غضب الرحمن.
  • ينقي الدعاء النفس من التكبر والغرور ويضاعف في الحسنات.

أدعية الصبر والثبات

يتعرض الإنسان في حياته إلى العديد من الشدائد والصعاب التي يعجز عن تجاوزها والتغلب عليها بدون الله فهو المفرج لكل كرب مهما عُظم والرافع لكل بلاء مهما اشتد، ولهذا وجب الدعاء في مثل هذه المواقف والتضرع إلى الله رب العالمين لطلب العون والمساعدة والإلحاح في الطلب واليقين في الإستجابة، وفيما يلي نستعرض لكم مجموعة من أجمل ادعية الصبر والثبات.

  • ” اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم قوي إيماني وارحمني يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا”.
  • اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

أدعية مأثورة تشرح الصدر

وردت الكثير من الأدعية في الأحاديث النبوية الشريفة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفيما يأتي ذكر لبعض هذه الأدعية التي يمكن الدعاء بها لانشراح الصدر وغيرها من الأمور فيما يأتي:

  • (اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ).
  • (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • (اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلهَ إلَّا أنتَ، خلقْتَني، وأنا عبدُكَ، وأنا على عهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعْتُ، أعوذُ بِكَ مِنْ شرِّ ما صنَعْتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ علَيَّ، وأعْتَرِفُ بذنوبي، فاغفرْ لِي ذنوبي، إِنَّه لَا يغفِرُ الذنوبَ إلَّا أنتَ).

(اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اليوم والذي ذكرنا من خلاله صيغ متنوعة من دعاء يشرح القلب والصدر  ويزيل الهم ويرفع الكرب وكل ما عليكم هو ترديد الأدعية السابقة في الأوقات المستحبة للدعاء مع التقين في الإستجابة.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.