شخصيات تاريخية كويتية التاريخ الكويتي مليء بالشخصيات الشهيرة التي أثرت في تاريخ الكويت عبر العصور في مجموعة متنوعة من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعلمية. يضم أبناء الكويت علماء وشعراء وكتابا وأبطالا تركوا إرثًا ساعد في رسم حاضر الكويت ومستقبلها وتمهيد الطريق للشباب لرسم مستقبل أكثر إشراقًا لبلدهم.

شخصيات تاريخية كويتية

لهذا البلد الصغير تاريخ كبير حيث برز منه مجموعة من أنبغ العقول العربية التي أثرت بشكل كبير في تاريخ ومكانة الكويت بين الدول العربية  والعالمية وسوف نسترسل معكم في الحديث ونذكر بعض أبرز الشخصيات التاريخية الكويتية.

يوسف العليان صحفي

ولد الصحفي التاريخي عام 1932، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة بريطانية في لندن عام 1955، وعمل يوسف العليان في صحيفة “كويت تايمز” منذ أكثر من 50 عامًا، وخلال رحلة إلى باريس عام 1980، تعرض يوسف العليان لحادث سيارة أبقاه في الفراش لمدة ثلاثة أشهر.

اشتهر هذا الرجل بأعماله العظيمة وتواضعه وتنوع علاقاته،خاصة مع سمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح وأمراء الكويت وعلى رأسهم الشيخ عبد الله سالم الصباح -حفظه الله-  وهو أيضًا معروف باهتمامه بالصحافة وأسس أول جريدة باللغة الإنجليزية في الكويت.

عبد الرازق إبراهيم البصير

“الرؤية” هو لقب عبد الرازق إبراهيم عبد الله، في عام 1925 وكان باحث فكري بين الكتبة قبل التحاقه بالجمعية العلمية، وكانت البلاغة هي دراسة المفضلة.

عندما كان في الرابعة من عمره أصيب بالجدري وأعمى؛ وبسبب هذا كانت لديه رؤية، وأطلق عليه رفاقه رؤيا، وقد تم ترشيحه لعضوية أكاديمية المرسى العربية نتيجة أفعاله، اشتهر هذا الرجل بحبه للعلم والثقافة، حيث يحتوي منزله على مكتبة قديمة تضم أكثر من 5000 كتاب، وهو أشهر مؤلف كويتي.

يتميز أسلوبه بدرجة من المصداقية والوضوح بعيدًا عن التعقيد وهو يناقش التعليم وفلسفة الفن وأدب السفر والقصة والدراما والعقيدة الدينية والمدارس الإيمانية والسياسة والنقد الأدبي وعدد من المدارس المختلفة الفكر، وغيرها.

العالم صالح العجيري

كان صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري عالم فلك عربي وحقق الكثير من النجاح، ولد العجيري في حي القبلة بالكويت عام 1921 م، وتلقى تعليمه المبكر في الكتبة، حيث تعلم مبادئ الشريعة باللغتين العربية والإنجليزية، ومن أبرز أعماله كتاب “خريطة ألمع النجوم في السماء”.

الملا صالح ملا محمد صالح

فرد من عائلة الملا كان له تأثير كبير على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الكويت، وتم حفر اسمه في التاريخ كنتيجة لإسهاماته في التقدم الاجتماعي.

أحمد زيد سرحان

كان له التأثير الأكبر في الترويج للحياة السياسية في الكويت كأحد الأشخاص القلائل الذين ترأسوا مجلس الأمة.

جاسم محمد عبد المحسن الخرافي

وضع حجر الأساس للتشريع الذي وضع خارطة طريق للحياة السياسية في الكويت كأحد مؤسسي البلاد.

الشاعر حمد مشاري العدواني

شاعر كويتي كتب النشيد الوطني وقام بحركة التنوير الثقافي في الكويت الحديثة التي جمعت بين الأصالة والحداثة.

الرائد خالد الحربان، صحفي كويتي ومحلل رياضي

خالد الحربان هو إحدى أشهر الشخصيات الرياضية الكويتية وأكثر معلقي كرة القدم الخليجيين شهرة، حيث ارتبط اسمه بأكبر البطولات الخليجية، وتعرف عليه الجمهور العربي من المباريات النهائية، واحتفظ جمهوره بتعليقاته وألقابه الانتقادية للاعبين حتى أصبحت راية لهم.

وقد كان له تاريخ طويل في العمل داخل وخارج المستطيل الأخضر كلاعب ومعلق رياضي ومدرب ومدير تنفيذي، كما أن قربه من المطبخ الرياضي الخليجي جعله شاهد عيان على العديد من الأحداث والشخصيات الرياضية.

النوخذة أحمد سالم الخشتي

أحمد سالم الخشتي، بحار كويتي، يعتبر من أبرز بحارة البلاد، وهو يعتبر من أقدم القباطنة في البلاد،وهو ربان مشهور يتمتع بمعرفة واسعة بالملاحة والإجراءات، وقد تحدى البحر على الرغْم من صعوباته الكبيرة وتحدى والأمواج والكثير من العقبات بحثا عن مستقبل مشرق لأمته الكويت التي كانت لا تزال في مرحلة ما قبل النفط.