تحرص النساء الحوامل على حماية أجنتها من كل مكروه قد يصيبهم أو سوء قد يلم بهم، ولهذا يعد دعاء تحصين الجنين في الرحم إحدى أهم الأسلحة التي يعتمدن عليها في حفظ الجنين وحمايته، وقد ورد في القرآن والسنة النبوية المطهرة العديد من الأدعية والأذكار التي تحصن المسلم وتحميه مما يخاف ويحاذر ومن خلال السطور التالية سنقدم لكم تقرير شامل بأشهر هذه الأدعية لتحصنوا بيتها بيوتكم وذريتكم.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

أدعية مختارة لتحصين الجنين في الرحم

أجمل اللحظات التي تعيشها الأم في حياتها هي اللحظات التي تشعر فيها بحركة جنينها داخل الرحم والشعور بدقات قلبه ورفرفته داخل أحشائها وهو الأمر الذي يبعث في نفسها السرور والسعادة بسبب اطمئنانها على صحة الجنين وتطوره بشكل طبيعي، ومما يساعد الأم على حماية جنينها هو ترديد الأذكار والأدعية التي تحميه وتحفظه وتحصنه من كل ما قد يصيبه أو يؤثر على صحته، ولهذا نقدم لكم فيما يلي أفضل دعاء تحصين الجنين في الرحم.

  • *اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظه من الشيطان الرجيم، اللهم إنك وهبته لي من غير حولٍ مني ولا قوة، فاحفظه بحفظك بلا حولٍ مني ولا قوة، اللهم اجعله من صالح عبادك، وحفظة كتابك، ومن أحسن الناس دينًا وعبادة وأخلاقًا، ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشةۚ*.
  • “اللهم إنّي أستودعك جنيني الذي في رحمي، فردّه ليّ عند مولده مردًّا سالمًا معافى من كلّ شرّ، وكلّ مرض، وكلّ أذى، اللهم إنّي أسالك أن تجعله مسلمًا مؤمنًا، وأن تجعله من الدّعاة الصّادقين المخلصين، وأن ترزقه الشّهادة بعد طول عمر وحسن عمل”.
  • *اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرّة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصلاح والتقوى، اللهم إنّي عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسالك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلب طفلي، ونور صدره، وجلاء حزنه، وذهاب همّه”.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

دعاء لحفظ الجنين من الموت

ينتظر الزوجان بفارغ الصبر اليوم الذي يُبشران فيه ببشارة الحمل وأنهما سيرزقان بمولود جديد من رب العالمين وهبة وأمانة يستودعهما الله عليها، ولهذا يحرص الوالدين جيداً أثناء فترة الحمل على حماية الجنين وحفظه من أي مكروه قد يتعرض له ويشرعون في قراءة القرآن وترديد الأدعية وطلب العون والسند ورجاء الله في أن يحصن طفلهما ويحميه من كل خطر إلى أن يرى الدنيا ويلامس حلاوة نورها بعينيه البريئتين، ومن أهم الأدعية التي يجب المواظبة عليها أثناء فترة الحمل هي أدعية حفظ الجنين من الموت، وقد ورد العديد منها في القرآن الكريم ومنها ما يلي.

  • “بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السّميع العليم. اللهم ربّ النّاس أذهب البأس، اشفِ أنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، بسم الله أرقيك، من كلّ شيء يؤذيك، من شرّ كلّ نفس أو عين حاسد، باسم الله أرقيك”.
  • “اللهم إنّي أسألك أنّ لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين أن تحمي لي جنيني وتحفظه بحفظك”.
  • ” اللهم احفظ جنيني واحْمِه، وامسكه أن يسقط، وأتم حمله على خير”.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

 

أدعية حفظ الجنين من السنة النبوية

تمتلئ السنة النبوية بالكثير من الدرر والكنوز التي يجب علينا استخراجها والانتفاع بها في حياتنا، فلم يترك الحبيب صلى الله عليه وسلم مجالاً وتحدث فيه ولم يترك غامضاً إلا أجلاه وبينه لأمته ولم يترك معقداً إلا سهله وبسطه على الناس، وفي السنة النبوية ما هو شفاء للناس وتحصين لهم من كل الشرور والمُلمات وقد ذُكر في السنة النبوية العديد من الأذكار والأدعية التي تحفظ المسلم وتنجيه وتثبته وفيما يلي سنذكر لكم دعاء تحصين الجنين في الرحم من وحى السنة النبوية المطهرة، ومن الجدير بالذكر أنها ليست أدعية مخصصة لحفظ الجنين فقط لكنها أدعية عامة.

  • “بسمِ اللهِ الذي لا يضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ العليمُ، لم يضُرَّه شيءٌ”.
  • ” اللهُ أكبرُ ، اللهُ أعزُّ من خلقِه جميعًا ، اللهُ أعزُّ مما أخافُ وأحذرُ ، وأعوذُ باللهِ الذي لا إله إلا هو ، الممسكُ السماواتِ السبعَ أن يقعنَ على الأرضِ إلا بإذنِه ؛ من شرِّ عبدِك فلانٍ ، وجنودِه وأتباعِه وأشياعِه ، من الجنِّ والإنسِ ، اللهمَّ كن لي جارًا من شرِّهم ، جلَّ ثناؤُك ، وعزَّ جارُك ، وتباركَ اسمُك ولا إله غيرُك ، ثلاثَ مراتٍ”
  • “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يجاوزهن برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأ وبرأ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ وما يخرجُ منها ومن شرِّ فتنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ”
  • “اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري، اللهمَّ إني أعوذُ بك من الكُفرِ والفَقرِ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من عذابِ القبر، لا إلهَ إلَّا أنت”.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أدعية حفظ الجنين من الحسد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين” ويُقصد بالعين الحسد وهو من الأمور التي تخشاها العديد من النساء الحوامل حيث أنه قد يؤثر على صحتها وصحة الجنين ولهذا تلجأ إلى الأدعية والأذكار التي تحميها من العين والحسد وتحفظ جنينها داخل الرحم وتحصنه من كل ما يضره، وإليكم باقة متنوعة من الأدعية التي تقي الأم والجنين من الحسد بمشيئة الله سبحانه وتعالى.

  • “اللهم إني أعيذ ما في رحمي بكلماتك التّامة، من كلّ شيطان وهامّة، ومن كلّ عين لامّة، اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، اللهم حسّن خَلقه وخُلقه، وسهّل حمله ومخرجه، واجعله قرّة عين لي ولوالده، واجعله من عبادك الصّالحين”.
  • ” بسم الله الرحمن الرحيم، أقول على نفسي وعلى جنيني بسم الله ، الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.
  • “اللهم خفف علي التعب، والثقل، وارزقني الراحة، ربِّ احفظ لي جنيني من الحسد بحفظك”.
  • ” اللهم احفظنا بحفظك واكلأنا بعينك التي لا تنام واجعلنا في ملكك الذي لا يضام، لا يمسّنا نصب ولا وصب ولا همّ ولا غم ولا حسد ولا أذى يا خير حافظاً”.

أدعية لتثبيت الحمل

الأطفال هم أجمل النعم وأفضلها وأعلاها درجة فهي هبة الرحمن ووديعته وما رُزق الإنسان بخير منها في دنياه ولهذا لا يفارق القلق الإنسان حيال أبنائه حتى وهم أجنة في بطون أمهاتهم ويشرع في البحث عن كل ما يساعد على حماية الجنين وحفظه سواء أكان الطعام أو العادات الصحية الجيدة أو الأدعية والأذكار، ولهذا نضع بين أيديكم من خلال السطور التالية مجموعة من أشهر أدعية تثبيت الجنين والتي يجب الحرص على قراءتها خلال أشهر الحمل الأولى.

  • “اللهم سهّل حمله، وسهّل وولادته، ويسّر سبيله، أنت الذى خلقته، وأنت الذى أنشأته، وسويّته، أبرأ إليك من حولي ومن قوتي، لا إله إلا أنت”.
  • ” اللهم احفظه من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، واقذف التّوحيد فى قلبه، وأعنّي على تربيته يا أرحم الرّاحمين”.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء مجرب لجمال الجنين

لم يرد في السنة النبوية ما يتعلّق بأدعية مخصصة للمرأة الحامل أو جنينها، إلا أنه يمكن دعاء بعض الأدعية العامة من الأم لجنينها ولو لم ترد في السنة، ومنها ما يأتي:
  1. اللهم ارزقه جمال الخَلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة.
  • «اللهم إنّى أستودعك جنيني الذي في رحمي، فردّه ليّ عند مولده مردًّا سالمًا معافى من كلّ شرّ، وكلّ مرض، وكلّ أذى، اللهم إنّي أسالك أن تجعله مسلمًا مؤمنًا، وأن تجعله من الدّعاة الصّادقين المخلصين، وأن ترزقه الشّهادة بعد طول عمر وحسن عمل».
  • «اللهم اجعله قرّة عين لي ولوالده ولأخوته وللمسلمين، اللهم إنّي أعيذه بك وذريّته من الشيطان الرجيم، اللهم سهّل حمله، وسهّل ولادته، ويسّر سبيله، أنت الذي خلقته، وأنت الذي أنشأته، وسويّته، أبرأ إليك من حولي ومن قوتي، لا إله إلا أنت، اللهم احفظه من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، واجعل التوحيد فى قلبه، وأعنّي على تربيته يا أرحم الرّاحمين».
  • «اللهم أنبته نباتًا حسنًا، واجعله قرّة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصلاح والتقوى، اللهم إنّي عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسالك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلب طفلي، ونور صدره، وجلاء حزنه، وذهاب همّه».
  • «اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي فرده لي عند مولده مردًا سالمًا، معافى من كل شر وكل مرض وكل أذى، اللهم رده لي فى أحسن حال من غير زياده أو نقصان، واجعل له جمال سيدنا يوسف –عليه السلام- وأخلاق سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم-؛ فإنه لا تضيع ودائعك ولا خاب ولا ندم من استودعك».
  • «اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظه من الشيطان الرجيم، اللهم إنك وهبته لي من غير حولٍ مني ولا قوة، فاحفظه بحفظك بلا حولٍ مني ولا قوة، اللهم اجعله من صالح عبادك، وحفظة كتابك، ومن أحسن الناس دينًا وعبادة وأخلاقًا، ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشةۚ».
  • «اللهم امنن علينا وعليه بكل ما يصلحه في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل له الذكر الجميل في الدنيا والآخرة، وألبسه من ملابس الجمال والكمال الحلل الفاخرة، اللهم سلّمه من العلل والأوبئة والآفات، اللّهم امدد لي على أحسن حال في عمره، وافسح لي بعافية منك في آجاله، آمين. اللهم سلّمه من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، في الإعلان والإسرار، واهده لما تحبه منه واغفر له يا غفار».
  • «أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق، أعوذ بالله السميع العليم من الشّيطان الرّجيم، من همزه ونفخه ونفثه، أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه، وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين، وأن يحضرون».

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم والذي ذكرنا فيه دعاء تحصين الجنين في الرحم وكل ما علينا هو الإكثار من ترديده وقراءته والتيقن في الاستجابة.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور