دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

Salma Yhya 31 أغسطس 2022 , 20:33 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 20:33

تعرفوا معنا على دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان تلك الأيام المباركات التي كان يحييها النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن، وفيها خير أيام العام وهي ليلة القدر والتي قيل فيها “ليلة القدر خير من ألف شهر” وفيها من الفرص العظيمة والغنائم الكثيرة ما هو كفيل بتغيير حياة المؤمن وتبديل أوضاعه وأحواله، فهلا سعيتم إلى إدراكها والفوز بها وإحيائها على خير وجه بالاجتهاد في الطاعات والعبادات والدعاء.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

فضائل العشر الأواخر من رمضان

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان
دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

وقبل أن نتطرق للحديث عن دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان دعونا أولاً نذكر لكم فضائل تلك الأيام المباركات، وتنطلق العشر الأواخر من رمضان من ليلة 21 وتستمر حتى ليلة 30 وهي أيام الخير والبركة يضاعف الله فيها الأجر ولله في كل ليلة منها عتقاء من النار يتنعمون بنعيم الجنة وقصورها وأنهارها.

كما أن فيها ليلة هي خير الليالي وهي منحة الرحمن لأمة محمد والتي خصنا الله بها دون جميع الأمم وهي ليلة القدر وقد ذُكر فضلها في سورة القدر في قوله تعالى “إنا أنزلناه في ليلة القدر* وما أدراك ما ليلة القدر* ليلة القدر خير من ألف شهر”، وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم تلك الليالي بالاعتكاف في المسجد كما ذكرت السيدة عائشة رضى الله عنها في حديثها “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله”، ولهذه الأيام العشر العديد من الفضائل الاخرى التي لا يسعنا ذكرها هنا.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

فضائل ليلة القدر

وفي ليلة القدر الكثير والكثير من الغنائم والكنوز ولها العديد من الفضائل التي لا تخفى على مسلم ومنها ما يلي:

  • هي ليلة خير من ألف شهر يتضاعف فيها الثواب ويغدق الله فيها على عباده “ليلة القدر خير من ألف شهر”
  • هي الليلة التي تهبط فيها الملائكة إلى الأرض فلا تكاد تجد موضع شبراً وإلا وفيه مَلك كما قال الله سبحانه وتعالى” تتنزل الملائكة والروح فيها سلام هي حتى مطلع الفجر”.
  • هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على رسول الأمة محمد صلى الله عليه وسلم “إنا أنزلناه في ليلة القدر”.
  • وهي الليلة التي يغفر فيها ذنوب عباده القائمين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • وهي الليلة التي تُكتب فيها أقدار العباد وذلك في قوله تعالى” فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

وبسبب المكانة الكبيرة والخير الكثير الذي اختص الله به تلك الليالي المباركات يجب على المؤمن أن يستغل هذه المنح الربانية وينهل من فيض كرمه ويجتهد في العبادات والطاعات حتى يغفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ويجب عليه أن يكثر من الذكر والدعاء وخاصة دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان والتي سنذكره لكم من خلال السطور التالية.

  • “اللهم إنا نسألك الفـوز في العـطاء والقضاء ، ونـُزل الشهداء وعـيش السُعـداء والنصر عـلى الأعـداء”
  • “اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه محمد – صلى الله عليه وسلم – ونعـوذ بك من شر ما استعـاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – وأنت المستعان وعـليك البلاغ ولا حول ولا قـوة إلا بالله”.
  • “اللهم أعطنا إيمانا ويقينـًا ليس بعـده كفـر ورحمة ننال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخـرة”.
  • “اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله .. ما عـلِمنا منه وما لم نعـلم .. ونعـوذ بك من الشر كلـِّه عاجـله وآجله ما عـلمنا منه وما لم نعـلم .. ونسألك الجنة .. وما يقـرب إليها من قـولٍ وعـملٍ ونعـوذ بك من النار .. وما يقـرب إليها من قـولٍ وعـمل”.

دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

يحرص الكثير من المسلمين في العشر الأواخر من رمضان على الاعتكاف في المساجد والاجتهاد في العبادات والطاعات تسنناً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي دل أمته على جميع أبواب الخير ومنها تلك الليالي التي كان يحييها الرسول بقراءة القرآن والتبتل والدعاء وإقامة الصلاة ومنها صلاة القيام وصلاة التهجد التي تبدأ بعد منتصف الليل وحتى صلاة الفجر، وسوف نتعرف من خلال السطور التالية على أفضل الأدعية التي يجب على المسلم ترديدها في تلك الصلوات.

  • إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون، ويعملون فيخلصون، ويخلصون فيقبلون، ويقبلون فينعمون، وينعمون، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وأمنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام اعصمنا من المعاصي والآثام، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا، احمنا من أذى الناس، اشغلنا بك عن همومنا اجعل الآخرة كل همنا.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

ادعية العشر الاواخر

الادعاء هو طريقة للعبادة و سؤال العبد عما يحتاجة من ربه عز وجل ، و ما يريد ان يقوله و ما يتمنى ان يحدث يطلبه من الله تعالى و الله يحب سيمع العبد يدعوه و يستجيب لدعائه ، فان للدعاء اداب و شروط ، يجب على الانسان اتباعها و الاهتمام بها ، للحصول على ما يرجوه من الله .

  1. اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.
  2. اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  3. نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم.
  4. «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا»، فقد أخرج الإمام أحمد عن عبد الله بن بريدة قال: عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.
    «اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي».
    «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه».
    «ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد».
    « اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد».
    « اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد».
    « اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ».

وفي الختام نتمنى أن نكون قد وُفقنا في عرض مقال اليوم والذي استعرضنا من خلاله دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان وعليكم أخوتي أن تستغلوا تلك الليالي المباركات وتحصلوا على قبس من نورها تهتدوا به في ظلمات الليل البهيم.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.