دعاء أسماء الله الحسنى مكتوب

Salma Yhya 31 أغسطس 2022 , 20:23 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 20:24

في زمن المصاعب والأزمات والفتن التي يحيى المسلم في خضمها ليل نهار وجب التقرب إلى الله والدعاء والتبتل والبكاء وخير دعاء هو دعاء أسماء الله الحسنى مكتوب تلك الأسماء التي ما انفك النبي الكريم والرسل من قبله يدعون بها الله وهم موقنين في الإجابة ولهذا علينا أمة محمد أن نكثر من ترديدها في أدعيتنا عسى الله أن يخرجنا مما نحن فيه من كربات ويرفع عنا الابتلاءات وفيما يلي سنذكر لكم الأدعية التي وردت في القرآن والسنة النبوية المطهرة والتي ذُكرت فيها أسماء الله الحسنى.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

الدعاء بأسماء الله الحسنى

دعاء أسماء الله الحسنى مكتوب
دعاء أسماء الله الحسنى مكتوب

قال الله تعالى في كتابه العزيز “وَلِلَّـهِ الأَسماءُ الحُسنى فَادعوهُ بِه” فالله يحب أن يُدعى بأسمائه الحسنى وهي من الأدعية سريعة الاستجابة لما في الأسماء الحسنى من فضل كبير وتقديس للذات الإلهية، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية 99 اسماً يجوز الدعاء والتضرع بجميعها على اختلاف حالة الداعي وفيما يلي سنستعرض لكم دعاء اسماء الله الحسنى مكتوب.

  • “يا الله يا مالك المُلك يا ذا الجلال والإكرام يا حيّ يا قيّوم يا واسع يا مُجيب يا عفّو يا غفّار يا بَرّ يا توّاب يا هادي يا رشيد يا لطيف يا ستّار يسّر لي الالتزام بدِينك بخفيّ لُطفك”.
  • “يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، لا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ وأصلح لي شأني كله”.
  • اللهمَّ يا ظاهر اكتب لنا الخير واصرف عنّا شرّ ما قضيت”.
  • “يا عالم الغيب والشهادة سبحانك لا إله إلاّ أنت يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعلى الأعزّ الأجلّ الأكرم، يا ذا الجلال والإكرام أن تصرف وترفع عنّا كلّ بلاءٍ”.
  • “يا مُبدئ يا مُعيد يا ودود يا فعّالٌ لما تريد اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمّن سواك”.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

الدعاء بأسماء الله الحسنى من القرآن

إن خير الكلام كلام الله وخير الهدى هدي محمد صلى الله عليه وسلم وعليه فإن الدعاء بما ورد في القرآن الكريم من الأدعية المستجابة التي لا يرد الله صاحبها فارغ اليدين وخاصة الأدعية التي نذكر فيها أسماء الله الحسنى التي تعظم الإله وتمجده، وقد ورد في القرآن العديد من الأدعية التي تحتوي على اسم أو أكثر من أسماء الله الحسنى وكان الرسل الذين سبقوا النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يحرصون على ترديدها في دعائهم وصلاتهم ولهذا سنقدم لكم من خلال السطور التالية بعض الأدعية القرآنية عسى أن تحل الفائدة وتهبط على مردديها بركات وخيرات من الله رب العالمين.

  • اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث لا تكلني إلي نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله .
  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ* رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

الدعاء بأسماء الله الحسنى من السنة النبوية

تمتلئ السنة النبوية بالحدائق الغناء والدوح المثمرة التي يجب أن نقطف من ثمارها وأزهارها ما يعيننا في حياتنا من أدعية وأذكار وتعاليم تنظم لنا حياتنا الإنسانية، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء والاستغفار والابتهال باستخدام أسماء الله الحسنى تلك الأسماء المباركات التي تفيض بالخير والبركة.

وقد ورد عن النبي الكريم الكثير من الأحاديث الشريفة التي يذكر فيها تلك الأسماء في الدعاء وفيما يلي سنستعرضها لكم وكل ما عليكم أن ترددوها موقنين في الإجابة وسوف تحصلون على ما ترغبون فيه بإذن الله.

  • (اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيَدِك، ماضٍ فيَّ حُكْمُك، عدلٌ فيَّ قَضاؤُك، أسأَلُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سَمَّيتَ به نفْسَك، أو أنزَلتَه في كتابِك، أو علَّمْتَه أحدًا مِن خلقِك أو استأثَرْتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعَلَ القرآنَ ربيعَ قَلْبي، ونورَ صدري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي).
  • اللهمَّ إنِّي ظلَمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يَغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنت، فاغفِرْ لي مغفرةً مِن عِندِك وارحَمْني، إنَّك أنت الغفورُ الرحيمُ).
  • اللهُمَّ رَبَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرْشِ العَظِيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، مُنْزِلَ التوراةَ والإِنجيلَ والقرآنَ، فَالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بِكَ من شَرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذً بِناصِيَتِه، أنتَ الأوَّلُ؛ فلَيْسَ قَبلكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ؛ فليسَ بعدَكَ شيءٌ، وأنتَ الظَّاهِرُ، فلَيسَ فَوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطِنُ؛ فلَيسَ دُونكَ شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ، وأغْنِني من الفَقرِ).
  • اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

شروط استجابة الدعاء

وبعد أن ذكرنا لكم دعاء أسماء الله الحسنى مكتوب

سنذكر لكم شروط استجابة الدعاء، وقد حدد الإسلام مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الدعاء حتى يتقبله الله سبحان وتعالى وهي كالتالي.

  • ألا يكون الدعاء بإثم أو قطيعة رحم وألا يكون مخالفاً لتعاليم الشريعة الإسلامية ويكون وفق ما أوصى به النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • يشترط الإخلاص في الدعاء وعدم الشرك والرياء فيه وكذلك اليقين في الإجابة والثقة في الله.
  • ومن شروط الدعاء أيضاً ألا يعلق العبد الإجابة بالمشيئة كأن يقول الداعي اللهم إن شئت فأعطني كما قال النبي عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم.
  • وألا يكون الداعي آكلاً لمال اليتيم أو مرتكباً للمعاصي والفواحش لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم “ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ، ومطعمة حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك؟”

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمُهَيْمِنِ أَنْ تُهَيْمِنَ عَلَى جَوَارِحِي وَقَلْبِي وَتَحْفَظَهُمَا عَنْ كُلِّ مَا لاَ يُرْضِيكَ.
  •  أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ العَزِيزِ أَنْ تُعِزَّنِي بِطَاعَتِكَ وَبِالإِقْبَالِ عَلَيْكَ وَالإِسْتِغْنَاءِ عَنِ النَّاسِ.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْجَبَّارِ أَنْ تَجْبُرَ قَلْبَ كُلِّ كَسِيرٍ وَحَزِينٍ وَأَنْ تَجْبُرَ لَنا أَعْمَالَنا.
  •  أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمُتَكَبِّرِ أَنْ لاَ تَجْعَلْ فِي قَلْبِي مِثْقَالَ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ تَقَرُّبِي إِلَيْكَ ذُلاًّ وَانْكِسَاراً.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْخَالِقِ البَارِئِ الْمُصَوِّرِ أَنْ تُمَتِّعَنِي بِسَمْعِي وَبَصَرِي وَقُوَّتِي وَأَنْ تُعِينَنِي عَلَى تَحْقِيقِ عِبَادَتِكَ ظَاهِراً وَبَاطِناً، قَوْلاً وَعَمَلاً، وَأَنْ تُحَسِّنَ خُلُقِي كَمَا أَحْسَنْتَ خَلْقِي.
  •  أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الغَفَّارِ أَنْ تَغْفِرَ لِي مَغْفِرَةً تَامَّةً، وَأَنْ تُعِينَنِي عَلَى إِظْهَارِ الْجَمِيلِ وَسَتْرِ القَبِيحِ.
  •  أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ القَهَّارِ أَنْ تَقْهَرَ نَفْسِي فَتَحْبِسَهَا فِي طَاعَتِكَ وَاجْعَلْنِي قَاهِراً لأَعْدَائِكَ.
  •  أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الوَهَّابِ أَنْ تَهَبَ لِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَسَعُنِي فِي الدُّنْيا وَالآخِرَةِ، وَأَنْ تَهَبَ لِي عَمَلاً صَالِحاً يُقَرِّبُنِي إِلَيْكَ.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الرَّزَّاقِ أَنْ تَرْزُقَنِي رِزْقَ الأَبْدَانِ بِتَوْفِيقِكَ وَرِزْقَ الأَرْوَاحِ بِمَعْرِفَتِكَ، وَاجْعَلْنِي أَمِيناً عَلَى مَا رَزَقْتَنِي لاَ مَالِكاً.
  • أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الفَتَّاحِ أَنْ تَفْتَحَ لِيَ الفَتْحَ الْمُبِينَ الّذِي لاَ مَعْصِيَةَ بَعْدَهُ، وَأْنَ تَفْتَحَ عَلَيَّ بِالأُنْسِ بِكَ وَالإِقْبَالِ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْنِي مِفْتَاحاً لِلْخَيْرِ مِغْلاَقاً لِلشَرِّ.
  •  أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ العَلِيمِ أَنْ تُعَلِّمَنِي مِنْ عِلْمِكَ حَتَّى أَنْتَهِيَ إِلَى رِيَاضِ الأُنْسِ بِكَ.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد وُفقنا في عرض مقال اليوم والذي تضمن دعاء أسماء الله الحسنى مكتوب التي يحب الله أن يسمعها من عباده يرددونها في أذكارهم ودعائهم.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.