الرمز البريدي الكويت، يعتبر إحدى أبسط الطرق من أجل إرسال طرد بريدي أو حوالات وما إلى ذلك داخل الدولة أو خارجها، ومن خلال الرمز البريدي يمكن للمواطن إرسال حوالة بريدية لشخص ما فينبغي كتابة للرمز البريدي الخاص بالدولة سواء كان داخل الدولة أو خارجها، ويختلف الرمز البريدي حسب الدولة الساكن بها المواطن المُرسل إليه، وسوف نعرض لكم في ذلك المقال الرمز البريدي الكويت.

الرمز البريدي الكويت

يتكون الرمز البريدي الكويت إلى العديد من الأرقام والتي تصل إلى خمسة ارقام متتالية، فإذا كان المواطن يريد إرسال أو استقبال طرد بريدي أو حوالة من داخل دولة الكويت أو خارجها حتى، فيجب على الراسل معرفة الرقم البريدي الخاص بالمنطقة.

وعليه يتم اعتماد ذلك الرمز في إرسال كافة الطرود من وإلى الشخص المراد التواصل مع، ولذلك يعتبر بمثابة حلقة وصل أو أداة للتواصل.

ويختلف الرمز البريدي بدولة الكويت عن كافة المحافظات التي حولها، ولكل دولة لها رمز معين، وكل بلد تمتلك رمز بريدي خاص بها.

تاريخ الرمز البريدي في دولة الكويت

يرجع تاريخ إستخدام الرمز البريدي الكويت إلى قرابة القرن الرابع عشر، حينما قررت دولة الكويت الاعتماد على الخدمة البريدية داخل دولة الكويت بشكل عام.

وقد تم اعتماد الطريقة البريدية في إرسال الطرود والحوالات المالية في شهر مارس من عام 1750.

في حين النشاط التابع للبريد العملي لدولة الكويت تم إتباعه في عام 1934، كان ذلك في عهد الأمير الشيخ مبارك بن صباح حاكم دولة الكويت وقئتذ.

ذلك قبل الاعتراض على استخدام خدمة البريد الخاص بالكويت من قبل الدولة الباكستانية.

إنشاء المكاتب البريدية بالكويت

تم إنشاء أول مكتب بريدي في الكويت كان في 21 من شهر يناير لعام 1915 بموجب المرسوم الملكي لحاكم البلاد الأمير الراحل مبارك بن صباح.

وأدار وقتها الخدمة البريدية في الكويت من قبل المعتمد البريطاي الكولونيل “نوكس” وقتما كانت دولة الكويت تحت يد الإنجليز.

وكان يستخدم بتلك الفترة ختم البريد الهندي الموجود بفرع بوشهر، وكانت الطوابع مطبوعة في الكويت عليها صورة “الملك إدوار السابع والملك جورج السادس” بالمملكة المتحدة وقتها.

محافظات دولة الكويت

في بداية الامر أصل كلمة الكويت مشتق من كلمة الكوت في القاموس، وجمع الكوت أكوات، وفي بداية الأمر كانت الكويت تسمى بالقرين ويعني المكان المرتفع عن الأرض، ثم بعد ذلك سميت بالكويت لترمز إلى الحصن المنيع، وتأتي محافظات الكويت فيما يلي:

  • محافظة مبارك الكبير: وتعد من أفضل المحافظات الكويتية والتي تم تأسيسها عام 1999.
  • محافظة الأحمدي: وهي إحدى المحافظات التي تقع بجنوب دولة الكويتـ وهي تعتبر مساحة صغيرة مقارنة بباقي محافظات الكويت، حيث تصل مساحتها تقريبًا نحو خمسة آلاف كيلومتر مربع.
  • محافظة الفراونية: توجد بجنوب الكويت وتبلغ مساحتها 191 كيلومترًا مربعًا، يبلغ عدد سكانها نحو 930000 نسمة.
  • محافظة الجهراء: تقع في شمال دولة الكويت وجزء منها يمتد في الغرب، ومساحتها بلغت نحو 11230 كيلومترًا مربع.
  • محافظة حولي: تعتبر محافظة ساحلية ممتدة على الجانب الشرقي للخليج، وهي واحدة من أكبر المحافظات بالكويت وتحوي عديد من الجنسيات المختلفة حول العالم.
  • محافظة العاصمة: تشتهر بأكثر المباني أهمية هم مبني الحكم ومجلس الأمة، وهي من أعرق المحافظات الكويتية وتبلغ مساحتها نحو 174 كيلومتر مربع.

الرمز البريدي لمحافظات الكويت

دولة الكويت تتكون من ست محافظات، وسرعان بعد انحلال الدولة من سيطرة الإنتداب البريطاني، صار لها رمز البريدي الخاص بها.

ويختلف الرمز البريدي بدولة الكويت بإختلاف المحافظة التابع لها المواطن، بهدف سهولة إرسال الطرود ضمان وصولها بشكل سليم، ويضم الرمز البريدي كافة المحافظات على مستوى دول الكويت فيما يلي:

  • محافظة مبارك الكبير رمزها البريدي 47081.
  • محافظة الأحمدي رمز البريدي 60000.
  • الرمز البريدي لمحافظة الفراونية 80000.
  • محافظة الجهراء رمزها البريدي هو 00003.
  • أما عن محافظة حولي فرمز البريد الخاص بها هو 3000.
  • في حين يأتي الرمز البريدي لمحافظة العاصمة 35020.