تعد فترة بعد صلاة الفجر من الأوقات المستحبة للدعاء ولهذا يحرص العديد من المسلمين على استغلالها في ترديد الأذكار دعاء بعد صلاة الفجر للرزق مستجاب، المختلفة التي تجلب الخير والبركة كما أنها كانت من الأوقات المفضلة للرسول صلى الله عليه وسلم للتقرب إلى المولى القدير ومناجاته والتبتل إليه، وفي هذا الصدد نقدم لكم من خلال مقال اليوم أفضل دعاء بعد صلاة الفجر للرزق مستجاب بالإضافة إلى ذكر الأوقات المستحبة للدعاء والتي تُفتح فيها أبواب السماء على مصرعيها فيكون فيها العبد أقرب ما يكون إلى ربه.

ما هي أوقات استجابة الدعاء

بعد أن ذكرنا لكم صيغ متعددة من دعاء بعد صلاة الفجر للرزق مستجاب دعونا نتعرف سوياً على الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء ورفع أكف الضراعة لرب العالمين وهذه الأوقات ذُكر فضلها ومكانتها العظيمة في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وهي كالتالي.

  • الفترة ما بعد صلاة الفجر وحتى شروق الشمس وقد كانت من الأوقات التي يستغلها النبي الكريم ويكثر فيها من الدعاء والاستغفار.
  • الثلث الأخير من الليل مصداقاً لحديث النبي الكريم “ينزلُ ربُّنا -تبارك وتعالى- كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا حين يبقى ثلثُ الليلِ، فيقول: من يَدْعُوني فأستجيبُ له؟ من يسأَلُني فأُعْطِيَه؟ من يستغفِرُني فأغفرُ له؟”.
  • الدعاء يوم الجمعة فإنه فيه ساعة استجابة.
  • يُستجاب الدعاء في أوقات الحج والعمرة وكذلك وقت نزول المطر.
  • الدعاء في يوم عرفة وفي السجود وبين الأذان والإقامة.

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق مستجاب

كان من سنته صلى الله عليه وسلم المكوث في المسجد بعد أداء صلاة الفجر وترديد الأذكار والأدعية وقد دعانا النبي الكريم إلى التسنن بهذه السنة لما فيها من الخير الكثير والبركة، وعليك أيها المسلم أن تسأل الله ما تشاء من النعم والخيرات وأن توقن في الإجابة وتثق في الله عسى أن تجد عنده ما يثلج قلبك وينقي نفسك ويطهر روحك، وخير ما يدعو العبد به في مثل هذه الأوقات هو الرزق على اختلاف أنواعه وصوره سواء أكان مالاً أو ذرية أو سعادة أو صحة أو سوائه من صور الخير وفيما يلي نقدم لكم صيغ مختلفة من دعاء بعد صلاة الفجر للرزق مستجاب.

اللهم أنت ربي، أشهد أن لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فلا يغفر الذنوب إلا أنت

إلهي إني أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير. الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت، فصل على محمد، وعلى آل سيدنا محمد، واكشف ما ألحق بي من ضر إنك أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل وسقم.

يا رب أغننا برزقك الحلال عن الحرام، وبفضلك عمن سواك.

أفضل ما يدعو الله به بعد صلاة الفجر

وتتنوع صور الدعاء وأشكاله على حسب احتياجات الداعي ورغباته ولكن خير الدعاء هو الدعاء بالسعة في الرزق والبركة في الذرية والأهل ودوام الصحة والعافية، فاللهم ألبسنا ثوب العافية، هذا بالإضافة إلى الأدعية الواردة في القرآن الكريم، وكذلك خير الدعاء هو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن ما سبقه من رسل رضى الله عنهم جميعاً فقد كانت في كلماتهم جوامع الخير والبركة، وفيما يلي نقدم لكم باقة متنوعة من صيغ أفضل دعاء بعد صلاة الفجر.

اللهم أعوذ بك من الهم، والعجز، والحزن، والجبن، والكسل، والبخل، وغلبة الدين، وقهر الرجال.

اللهم يا مالك الملك تهب الملك لمن تشاء وتسلب الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشُر عليّ رحمتك، وذكرني متى ما نسيت.

اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، فإنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق، لتبدأ به يومك طالباً من الله عز وجل توسيع رزقك، إليك أجمل الأدعية:

  • اللهم يسر لي أمري، واشرح لي صدري، وسهل لي كل صعب، وقرب لي كل بعيد يا عزيز يا حكيم.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللهم إني وكلتك أمري وأنت خير وكيل، اللهم دبر لي أمري، فإنك أنت من يحسن التدبير يا ذا الجلال والإكرام يا عزيز يا قدير.
  • اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد عليك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل النور في بصرى، والبصيرة في ديني، واليقين في قلبي، والإخلاص في عملي، والسلامة في نفسي، والسعة في رزقي، والشكر لك أبدا ما أبقيتني.

دعاء بالرزق بعد صلاة الفجر من السنة النبوية

وقد تواترت عن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث والأدعية التي يُستحب الدعاء بها بعد صلاة الفجر فقد روى مسلم عن جابر بن سَمُرَةَ رضي الله عنه:”أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا صَلَّى الْفَجْرَ جَلَسَ فِي مُصَلَّاهُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسَنًا” فكان يكثر من قراءة القرآن والدعاء وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية والتي سنذكرها بعض من خلال السطور التالية.

  • اللهم إن كان رزقي بالسماء فأنزله، وإن كان بباطن الأرض فأخرجه، اللهم إن كان بعيدًا فقرّبه.
  • اللهم ارزقني رزقًا لا تجعل لأحد فيه منة عليّ، ولا في الآخرة عليه تبعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا كريم، اللهم يا ذو الرحمة التي وسعت كل شيء، يا مُطلعًا على السرائر والهواجس والضمائر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقًا حلالًا واسعًا طيبًا من رزقك. اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض مقال اليوم والذي قدمنا من خلاله صيغ مختلفة من دعاء بعد صلاة الفجر للرزق مستجاب، فاحرصوا على الإكثار من ترديدها في تلك الآونة فهي من ساعات الاستجابة.