مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي ومن أبرز معالم الكويت الحديثة التي تجسد الثقافة الكويتية. إنه نصب معماري وثقافي كويتي بارز يقع في قلب مدينة الكويت، بين شارع جمال عبد الناصر والخليج العربي، بالقرب من قصر السلام، وهو جزء من المنطقة الثقافية الوطنية الجديدة في البلاد، وتأسس عام 2015 وافتتح رسمياً في 31 أكتوبر 2016  بحضور أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تم افتتاحه.

موضوع عن مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

تأسس المركز بجوار محور الشيخ عبد الله السالم الثقافي كمركز وطني للثقافة في الكويت بهدف إثارة الاهتمام بالفنون والمسرح وخلق بيئة مسرحية وسط مساحات خضراء شاسعة.

افتتاح مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

افتتح المركز رسمياً في 31 أكتوبر 2016، بسلسلة من الاحتفالات الفنية قدم فيها كل من سعد الفرج وعبد الحسين عبد الرضا وحياة الفهد وسعاد عبد الله مجموعة فقرات، بالإضافة إلى بعض الشعارات الغنائية، بجانب فواصل غنائية للمطربين والموسيقيين الكويتيين مثل نوال الكويتية ونبيل شعيل وعبد الله الرويشد.

ةتم مزج الموسيقى التقليدية الكويتية مع الموسيقى الكلاسيكية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المكونات التمثيلية والترفيهية، وأبرز هذه المقاطع هو جزء الأوبرا العالمية، الذي استضافه المغني الإيطالي الشهير أندريا بوتشيلي وظهر مقتطفات من كلاسيكيات تشايكوفسكي (بحيرة البجع وكسارة البندق).

العمارة والتصميم

كان الديوان الأميري هو المشرف العام على إنشاء المركز، وهو عبارة عن مجموعة من الأشكال الهندسية المركبة المستوحاة من العمارة الإسلامية، وتتألف من أربعة أبنية ضخمة متناثرة على شكل جواهر متناثرة، واستغرق تصميم المبنى واكتماله حوالي 22 شهرًا.

ويضم المبنى ثلاث قاعات للمؤتمرات والحفلات الموسيقية، فضلاً عن مركز ثقافي تاريخي وصالات عرض، وغطت مساحة إجمالية قدرها 214 ألف متر مربع وتبلغ تكلفتها نحو 235 مليون دينار أي 775 مليون دولار.

جوائز مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

حصل مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي المرتبط بالديوان الأميري على جائزة من مجلة (inl) الأمريكية المتخصصة في العمارة في 23 أكتوبر 2017، وتم تسليم الجائزة في حفل أقيم في فندق شيراتون في تايمز سكوير في مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.

وتشتهر هذه المجلة بمنح جوائز لأفضل المشاريع في العالم، والتي يتم تقييمها من حيث البناء والتصميم والمخاطر والمشاكل التي يواجهها المشروع والأشخاص المسؤولون. لعام 2016، مركز وإشعاع وكذلك عاصمة للثقافة والفنون الإسلامية.

ويعد مشروع مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، الذي تم تطويره وبناؤه من قبل فريق من المهندسين المرتبطين بالديوان الأميري بالتعاون مع خبراء أجانب ومحليين، من أسرع المشاريع العالمية.

وأصبح أيقونة وعلامة مميزة لدولة الكويت لما يعكسه من قيمة علمية وثقافية وفنية كبيرة للغاية، ويوصل رسالة للعالم عن مدى تقدم الدولة  وانفتاحها على الأعمال العالمية والفن الغربي والمزج بينه وبين الفن العربي لإخراج تحفة فنية لا توصف، تفتح الآفاق للمزيد  من  التطور والتمدن للدولة وتجعلها نصب الأعين في جميع أنحاء العالم فالفن هو الرسالة الموحدة واللغة التي يشاركها العالم أجمع بكل أطيافه.

معلومات مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

لمركز الشيخ جابر الأحمد ثروة معرفية من أهمها ما يلي:

  • يبلغ طول المرفق 2300 قدم وعرضه 2300 قدم، وتبلغ تكلفة إنشائه 235 مليون دينار كويتي.
  • يقع المرفق في مدينة الكويت، وقد تم تأسيسه في عام 2015، وتم الانتهاء منه في نهاية المطاف في عام 2016.
    تمتلك دولة الكويت العقار الذي أقيم عليه مركز الشيخ جابر الأحمد.
  • تم الاحتفال بتدشين المركز بحفل كبير حضره عدد كبير من المشاهير والفنانين من جميع أنحاء الدولة، واعتبر من أهم الأحداث في مدينة الكويت.
  • يضم المركز ثلاث مناطق جذب رئيسية، بالإضافة إلى قاعات للحفلات الموسيقية والمؤتمرات.
  • يمكن العثور على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأشكال الهندسية المتقنة الصنع، التي تذكرنا بالعمارة الإسلامية القديمة، في الوسط.
  • يتكون المركز من أربعة مبانٍ ضخمة على شكل أحجار كريمة منتشرة في تصميم فريد ومتنوع أبهر الكثير من السائحين.