دعاء لتهدئة النفس والأعصاب حيث مع كثرة المشاكل في حياتنا، وزيادة ضغوطات الحياة يبحث الكثير من الأشخاص عن الوسيلة الآمنة من أجل الحصول على تهدئة للنفس، وتكمن تلك التهدئة في دعاء الله عز وجل فهو السميع العليم، وهو أقرب إلينا من حبل الوريد، ومن أجل ذلك فالله عز وجل قادر على تهدئة أنفسنا بصورة مميزة، وإن كنت ترغب في معرفة المزيد حول هذا الموضوع تابع ذلك المقال.

فضل الدعاء

إن الدعاء هو سلاح المؤمن في وجهة نفسه، وهو الرزق الذي يهبه الله لنا من أجل التواصل معه، فإن الله سبحانه وتعالى خلق السموات والأرض وأنزل المطر ليجعل الأرض بها حدائق صاحبة شعور سعيد لنا، وهو الله لا إله إلا هو جعل الأرض قرارًا وجعل خلالها أنهار وجعل بين البحرين حاجز، ومن أجل ذلك هو يجيب الدعاء ويسمعه، وهو الذي يهدينا في ظلمات البر والبحر، ويرسل علينا الرياح بشرى من عنده، ومن أجل هذا فإن الدعاء يجعلنا خلفاء الأرض بصورة التي يرضاها، وهو الرزاق الكريم فإن الدعاء له تأثير كبير على راحة النفس والسلام الداخلي، والحصول على الاكتفاء الذاتي الذي يحلم به كل إنسان حيث أن حرب الإنسان الداخلية مهمة أيضًا.

دعاء لتهدئة النفس والأعصاب

هنالك أكثر من دعاء لتهدئة النفس والأعصاب، وهي جميعها أدعية فعالة وتستجاب، ولكن عليك أولًا أن تثق بأن الله سبحان وتعالي سوف يجيب هذه الأدعية، وفي الآتي بعض تلك الأدعية:

  • “اللهم استودعك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي”.
  • كذلك “اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبةِ الرجالِ”.
  • “لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير”.
  •  وأيضاً “لا إله إلّا الله إقراراً بربوبيته، سبحان الله خضوعاً لعظمته”.
  • “رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني”.
  • “اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامره بذكركز وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل”.
  • ” اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لكَ الحمد، لا إلهَ إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لكَ، المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ ذو الجلالِ والإكرامِ”.
  • “لا إِلهَ إلَّا أَنتَ، سُبْحانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ. وأيضاً لا إلهَ إلا الله العظيم الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ، وربُّ العرشِ العظيمِ”.
  • “اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصي يا رب العالمين”.
  • “يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً، يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته”.

كيفية الحصول على تهدئة النفس والأعصاب

هنالك الكثير من الحلول من أجل تهدئة النفس والأعصاب ومن هذه الطرق هي ذكر الله كثيرًا فإن الاستغفار من الحلول المجربة كثيرًا من أجل الحصول على هدوء أعصاب والنفس لأن الاستغفار يرزقك التوبة والمغفرة وراحة البال، والاستغفار قبل النوم مفيد لصحتك ويجعل الملائكة تتابع لك في عملية الاستغفار أثناء عدد ساعات نومك، والحمد لله زيادة في البركة وتهدئة الأعصاب فهي من الباقيات الصالحات، وهي التي ترزق النفس سلامة في الفكر والتفكير، وذكر الله يعطيك اليقين على أن رب السموات والأرض معك، وهذا يجعل أعصابك تهدئ بكل سهولة لأن الله الذي شق البحر لموسى ورزق يوسف مكانة عزيز مصر قادر على تهدئة نفسك.

الوقاية من القلق والتوتر وتعب الأعصاب

يعاني الكثير من الأشخاص من القلق والتوتر وتعب الأعصاب، وهذا يعود إلى مشاكل الحياة ومقدار حكم التحديات التي يتعرض لها يوميًا ووجود المصاعب، والتي تكون عند كل إنسان والعائلة الخاصة به، وتعد الأدعية من الأنظمة الوقائية التي تحارب التوتر، وتعمل على اطمئنان القلب والعقل، والتي يكون هنالك حل آخر مثل ممارسة الرياضة بانتظام وأن يكون البال مشغول بالأعمال الطيبة، وذلك مع تذكر الحاضر والمستقبل وعدم البكاء على اللبن المسكوب أو الفرص الضائعة، وإن كان هنالك موضوع يضايقك فتذكر أنك عبد الله، وإن الله سبحانه وتعالى قادر على حل هذه الأزمة، وجعل حياتك بها الكثير من الخير والبركات فإن الثقة في الله عز وجل تغير كل شيء.

أهمية قراءة القرآن الكريم

إن القرآن الكريم قد أنزل لكي لا يوجد الشقاء والتعب في الحياة الدنيا، وكذلك قراءة القرآن الكريم يعمل على قتل كل القلق والتوتر الذي يعيش فيه الإنسان وذلك لما يحمله المصحف من آيات بها راحة نفسية لكل شخص يشعر بتعب في الأعصاب أو يرغب في تهدئة نفسه.

فضل قول أذكار الصباح والمساء على النفس

إن لأذكار الصباح والمساء تأثير واضح على النفسية فهي تجعلها أكثر طمأنينة ويقين في الله وهي تربط العلاقة بينك وبين الله وهي مع الصلاة تبعدك عن الفواحش والسوء، وتزيد من حسن ظنك بالله العزيز الرحيم، والذي هو يعلم ما تخفي وما نعلن بإذنه.

دعاء القلق والتوتر

«اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ».

2-« لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ».

3-« اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ أن تقيني المرض».

4- «اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».

5-«اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي».

وفي نهاية هذا الموضوع نرجو أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات حول دعاء لتهدئة النفس والأعصاب، وننصح كل من يعاني من تعب أن يقول هذه الأدعية.