دعاء قيام الليل لتحقيق الامنيات، قيام الليل له أسرار عديدة ويجب المواظبة عليها فقيام الليل يعد أفضل صلاة بعد الفريضة وسنة مؤكدة عن الرسول ولها أجر عظيم عند الله، قيام الليل يقي المرء من ارتكاب الذنوب ويكفر عنه السيئات وله حسنات كثيرة  ولأن هذا الوقت تكون فيه قريب من الله فتستطيع قول دعاء قيام الليل لتحقيق الأمنيات التي تريدها.

دعاء قيام الليل لتحقيق الامنيات

من أعظم ما تفعله للتقرب من الله عز وجل هو أن تقوم من نومك لتقف بين يدي الله بالصلاة أو غيرها من الطرق التي تقوم بها ليلك أو أن تترك ما في يديك لتقف بين يدي الله ففي هذا الوقت تكون قريب من الله تستطيع أن تدعو بدعاء قيام الليل لتحقيق الأمنيات التي تريدها، وأن تطلب ما تحب وتتمنى لأن في هذا الوقت يجيب الله به الدعاء:

  • “اللهم إني أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي وأسألك يا رب بصالح أعمالي أن ترزقني زوجا صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنك على كل شيء قدير”.
  • “اللهم اغفر ذنبي وأحصن فرجي وطهر قلبي”.
  • “كذلك اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه وقعودي وأسألك أن ترزقني خيراً مما استحق من الزوج ومما آمل وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به ربي لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين”.

حرص النبي على قيام الليل

كان يحرص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام على قيام الليل ويقوم بتأديته يوميًا وتم ذكر أحاديث كثيرة عن النبي يتحدث بها عن قيام الليل وفضله وكان يحرص على القيام بالدعاء فيه بأدعية تجمع بين الخير في الدنيا والآخر ومن يقيم الليل يحصل فيه علي خير وفير وطمأنينة ويستطيع الشخص أن يقول دعاء قيام الليل لتحقيق الأمنيات التي تتمناها في الدنيا أو الآخرة فهو كنز ثمين لمن يدركه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قيام الليل “إنَّ اللَّهَ ليضحَكَ إلى رجلٌ قامَ في ليلةٍ بارِدَةٍ مِن فِراشِهِ ولِحافِهِ ودِثارِهِ فتوضَّأَ، ثمَّ قامَ إلى الصَّلاةِ، فيقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لملائكتِهِ: ما حمل عبدي هذا على ما صنَعَ، فيقولون: ربَّنا ! رجاءَ ما عِندَكَ، وشفقَةً مِمَّا عندَكَ، فيقولُ: فإنِّي قد أعطيتُهُ ما رجا، وأمَّنتُهُ مِمَّا يخافُ”.

طريقة قيام الليل

يعتقد البعض اعتقاد خاطئ أن قيام الليل يكون بالصلاة فقط ولكن قيام الليل يكون له عدة طرق مثل الصلاة والذكر أو بقراءة القرآن.

  • القيام بالصلاة: يمكن أن تؤدي الصلاة ركعتين ثم ركعتين أو أربع ثم أربع ولكن الأفضل أن تصلي ركعتين ركعتين ويفضل أن تبدأ الصلاة بركعتين خفيفتين ثم تبدأ صلاتك، أما عن الصلاة فهي كالصلاة العادية تبدأ بتكبير الإحرام ثم دعاء الاستفتاح ثم قراءة سورة الفاتحة وتتبع الصلاة كما هي من ركوع وسجود.
  • القيام بالذكر: قيام الليل بالذكر يجوز فمن يريد أن يقيم الليل بذكر الله والتسبيح والصلاة على رسول الله وقراءة القرآن فله نفس الأجر ويحسب من الذاكرين ويستطيع الدعاء أيضًا بما يريد.

أفضل أوقات قيام الليل

قيام الليل له وقت محدد فهو يبدأ من بعد صلاة العشاء وينتهي قبل صلاة الفجر ولكن أحسن الأوقات التي يمكنك القيام به فيها هي الثلث الأخير من الليل ولقد جاءت الكثير من الأحاديث عن التي تبين أفضل وقت لقيام الليل

  • “قول النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-: « أحَبُّ الصّلاة إلى الله صلاة داود عليه السّلام، وأحَبُّ الصّيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف اللّيل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يومًا ويُفطر يومًا»، يعني ذلك أنّه كان يُصلّي السُّدس الرّابع والسُّدس الخامس، وإذا قام ففي الثُّلُث الأخير لما في ذلك من فضلٍ عظيم؛ لأنّ الله تعالى يَنزل إلى السّماء الدّنيا في هذا الجزء من اللّيل”.
  • “روى النَّسائي من حَديث أَبي ذرّ – رضي الله عنه – قوله: «سَألتُ النَّبيَّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – أَيُّ اللَّيل خَير؟ قَال: خَير اللَّيلِ جَوفُه»، روى ابن المُلقن عن أَبِي مُسلِمٍ أنه قَالَ: «قلتُ لأبي ذَر: أَيُّ قيام اللَّيل أَفضَل؟ قَال: سَألتُ النّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كما سَأَلتَنِي، فقَال: جَوْفُ اللَّيلِ الغَابِرُ أَو نِصفُ اللَّيل، وقَليلٌ فاعِلُهُ»”.

أدعية مستجابة لقيام الليل

هناك أدعية كثيرة تستجاب وخاصة في قيام الليل حيث إنك في هذا الوقت تكون أقرب من الله وتستطيع أن تطلب منه ما تريد فالله يجيب دعوة الداعي إذا دعاه فيمكنك قول دعاء قيام الليل لتحقيق الأمنيات سواء لك أو للأشخاص المقربين منك.

  • “اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظم لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعل لي نورًا في سمعي، واجعل لي نورًا في بصري، واجعل لي نورًا عن يميني، ونورا عن شمالي، واجعل لي نورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، وزدني نورًا، وزدني نورًا”.
  • لا إله إلا هو المتوحّد في الجلال بكمال الجمال تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرّد بتصريف الأحوال ‏على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالي بعظمته ومجده الذي نزلَّ الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرًا، ‏وصدق رسوله صلّى الله عليه وسلم الذي أرسله إلى جميع الثقلين، الإنس والجن، بشيرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه ‏وسراجًا منيرًا، صدق الله العظيم التوّاب الغفور الوهّاب الذي خضعت لعظمته الرّقاب، وذلّت لجبروته الصّعاب، ولانت ‏لقدرته الشّدائد الصلاب، ربّ الأرباب ومسبّب الأسباب، ومنزّل الكتاب، وخالق خلقه من تراب، غافر الذّنب، وقابل ‏التوبة شديد العقاب، ذو الطول لا إله إلا هو عليه توكّلت وإليه المتاب، صدق من لم يزل جليلًا، صدق حسبي به كفيلًا، ‏صدق من اتّخذته وكيلًا، صدق الهادي إليه سبيلًا، صدق الله ومن أصدق من الله قيلًا.

فضائل قيام الليل

لقيام الليل عدة فضائل ذكرها العلماء وذكرت أيضًا في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فصلاة قيام الليل تعد من أفضل الصلوات التي يصليها المسلم بعد الفروض.

  • كان الرسول يهتم بأداء قيام الليل وكان يجتهد في قيامها حتى تفطرت قدماه.
  • صلاة قيام الليل من أسباب دخول الجنة، وترفع درجاتك في الجنة فهي خير من الدنيا وما فيها.
  • وصف الله المحافظون على قيام الليل بالأبرار وكرمهم بهذا اللقب.
  • تعد صلاة قيام الليل أفضل صلاة بعد أداء الفريضة فهي شرف المؤمن، هذه الصلاة تنهى عن ارتكاب الذنوب والمعاصي وتكفر السيئات.

هذا الوقت من الليل تستطيع فيه التقرب من الله عز وجل وقيام الليل يؤثر في القلب ويزيد من الإيمان لذلك يستحب أن تؤديه وأن تحرص على أن تقيم كل ليلة وأن تدعو الله بدعاء قيام الليل لتحقيق الأمنيات.