ما هي صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله، يتساءل الكثير من المسلمين عن بعض المسائل الفقهية، ويلجأون إلى القرآن الكريم لمعرفة حكم هذه المسائل، وإن لم يرد ذكرها فيه، حينها يلجأون إلى السنة النبوية المشرفة، وقد كثر السؤال عن صحة هذا الحديث، وسوف نوضحه في هذا الموضوع.

ما هي صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله

هذا الحديث قد قام بروايته الصحابي الجليل، جابر بن عبد الله الأنصاري، هذا الحديث لم نجد له أي أساس أو مرجع في السنة النبوية، ولكن هذا لا يمنع أن هناك الكثير من المسلمين الذين اتبعوا هذا الحديث وعملوا به، ونص هذا الحديث أنه قد روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال( دخلتُ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: في آخر جمعة من شهر رمضان، فلما بَصُر بي قال لي: يا جابر، هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودِّعه، وقل: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلتَه فاجعلني مرحومًا، ولا تجعلني محرومًا؛ فإنه مَن قال ذلك ظفِر بإحدى الحُسنيين، إمَّا ببلوغ شهر رمضان، وإمَّا بغفران الله ورحمته).

ما هو الحديث الضعيف

قام الفقهاء وأهل العلم بتقسيم علم الحديث إلى ثلاثة أقسام وذلك تبعاً لقوتها وضعفها وسوف نوضح هذه الأقسام فيما يلي:

  • الحديث الصحيح: هذا الحديث قد نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يطعن أحد في صحته نهائياً، ويمكننا العمل به.
  • الحديث الحسن: يشبه الحديث الحسن الحديث الصحيح إلى حد ما، ولكنه قد اختل أحد شروط صحته.
  • الحديث الضعيف: الحديث الضعيف يتضمن اختلال في كثير من شروط صحته، وينقسم إلى قسمين، أحدهما يمكننا العمل به، والآخر يجب علينا تركه وعدم العمل به.

أحاديث عن شهر رمضان الكريم

ضمت السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن شهر رمضان الكريم، كما وضح الكثير من الأحكام الشرعية الخاصة به، ومن هذه الأحاديث:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أنَّهُ ذَكَرَ رَمَضَانَ فَقالَ: لا تَصُومُوا حتَّى تَرَوُا الهِلَالَ، وَلَا تُفْطِرُوا حتَّى تَرَوْهُ، فإنْ أُغْمِيَ علَيْكُم فَاقْدِرُوا له”.
  • عن فضل شهر رمضان المبارك قال سيد الثقلين: “إذا جاء رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الرحمةِ ، وغلقت أبوابُ جهنَّمَ ، وسلسلت الشياطينُ}.
  • عن فضل شهر رمضان المبارك قال سيد الخلق صلى الله عليه وسلم:”الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ”.

ما هو فضل الدعاء في رمضان

حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء في شهر رمضان الكريم لما له من الفضائل وسوف نوضح فضل الدعاء فيما يلي:

  • عندما يبلغنا الله سبحانه وتعالى شهر رمضان الكريم، تفتح جميع أبواب السماء، ويكثر الله من النعم والخيرات، ويصيب برحمته جميع العباد، ويستجيب الدعوات ويقبلها.
  • في ليالي رمضان الكريمة يعتق الله الكثير من العباد من النار، ويضاعف الثواب لذلك يجب الإكثار من العبادات مثل الذكر وتلاوة القرآن الكريم، والاستغفار وكذلك الدعاء.
  • يغلق الله في رمضان أبواب النار، وتسلسل جميع الشياطين، لذلك يجب اغتنام جميع الأوقات وعدم تضييعها في اللهو والعبث، حتى لا نكون من الغافلين الذين لم ينالهم سوى جوعهم وعطشهم فقط.

هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان ما هي صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله، وقد ذكرنا الكثير من الأحاديث الصحيحة التي نسبت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ويتحدث فيها عن شهر رمضان وما يتعلق به من أحكام ومسائل فقهية عديدة.