من جوامع الكلم للنبي _صلى الله عليه وسلم _اجابته لسفيان الثقفي بقوله، إن جميع ما قاله أو فعله النبي صلى الله عليه وسلم يعد مصدر من المصادر التشريعية، التي يجب على الأمة الإسلامية أن تعتد بها، وهذه هي السنة النبوية الشريفة، ويجب أن نتبع هذه السنة وننهج نهج الرسول، ونفعل مثل ما كان يفعل.

من جوامع الكلم للنبي _صلى الله عليه وسلم _اجابته لسفيان الثقفي بقوله

من جوامع الكلم للنبي _صلى الله عليه وسلم _اجابته لسفيان الثقفي بقوله

من جوامع الكلم للنبي _صلى الله عليه وسلم _اجابته لسفيان الثقفي بقوله

إن جوامع الكلم هو مصطلح يتم إطلاقه على الجملة التي تحتوي على ألفاظ قليلة ولكنها تشتمل على معان عديدة جداً، وسوف نوضح فيما يلي من جوامع الكلم للنبي _صلى الله عليه وسلم _اجابته لسفيان الثقفي بقوله:

  • روي عن الصحابي أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( فُضِّلتُ على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهوراً ومسجداً، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون).
  • ومن جوامع الكلم التي أجاب بها النبي صلى الله عليه وسلم على سفيان الثقفي قوله ( قل: آمنت بالله، ثم استقم).
  • روي عن سفيان الثقفي قال (قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، قُلْلي في الإسْلامِ قَوْلًا لا أسْأَلُ عنْه أحَدًا بَعْدَكَ، وفي حَديثِ أبِي أُسامَةَ غَيْرَكَ، قالَ: قُلْ: آمَنْتُ باللَّهِ، ثم اسْتَقِمْ).

شرح حديث قل آمنت بالله ثم استقم

يجهل الكثير من الناس معنى حديث قل آمنت بالله ثم استقم ولا يعرفون الحكمة منه وهذا ما سنقوم بتوضيحه فيما يلي:

  • يقصد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث أن نؤمن بالله سبحانه وتعالى بقلوبنا إيمانا صادقاً، وأن نستقيم ونتبع الطريق المستقيم، حتى نجد السعادة في والراحة في الدنيا وكذلك في الآخرة.
  • كان الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين يسألون النبي دائما عن الأمور التي تنفعهم في الدنيا وترشدهم إلى طريق النجاح.
  • وقد أرشد الرسول سفيان أن يقول أنه قد آمن بالله عز وجل بقلبه قبل لسانه، وأن يظل على هذا الإيمان وأن يبتعد عن جميع ما نهى الله عنه، ويمتثل لأوامره.
  • وقد بشر الله سبحانه وتعالى الذين استقاموا بالجنة، فقد قال في كتابه الكريم( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ).
  • كما قال عز وجل( الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).

أهمية الإيمان والاستقامة في حياة المسلم

عندما يخلص المسلم ويصدق في إيمانه يجني الكثير من الثمار، وينبعث في داخله مشاعر الراحة والاطمئنان كما تحدث له الكثير من الآثار الإيجابية ومنها:

  • يحصل المسلم على رضا الله سبحانه وتعالى، كما يرزقه الله التوفيق والسداد في جميع أمور حياته، كما يبتعد العبد حينها عن الوقوع في المعاصي والآثام والفتن، وينتشر في داخله السلام النفسي والأمن والأمان.
  • يكون العبد دائما على خشية وخوف من الله عز وجل ويراعيه في جميع معاملاته وتصرفاته، ويتخلص من جميع الأمراض القلبية من غل وحقد وحسد وهم وكذلك من الطاقة السلبية.
  • الإيمان سبب رئيسي من أسباب الهداية وأن تصلح نفس الإنسان، ويسعى دائما إلى الإكثار من الطاعات والتزود من الأعمال الصالحة، والمشاركة في فعل الخير، وبهذا ينال العبد جنة الخلد والرضوان وكذلك يصل إلى درجة عالية من درجات العلم.

هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان من جوامع الكلم للنبي _صلى الله عليه وسلم _اجابته لسفيان الثقفي بقوله، فيرشدنا الرسول بهذا الحديث إلى أن الإيمان هو أن يصدق اللسان وكافة الجوارح بالله رب العالمين، والامتثال والطاعة له ولجميع ما يأمرنا به والابتعاد عن ما نهى عنه وحذرنا منه.