من هو راوي الحديث اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة، ينتظر جميع المسلمين شهر رمضان بفارغ الصبر، حيث يكثر فيه الرحمة والمغفرة والبركة والرزق، كما تفتح فيه جميع أبواب الرحمة، ويتم غلق أبواب النار، وسوف نوضح في هذا المقال راوي هذا الحديث.

من هو راوي الحديث اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة

من هو راوي الحديث اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة

من هو راوي الحديث اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة

في شهر رمضان الكريم يسلسل الله جميع الشياطين، ويكثر المسلمين من أفعال العبادة والطاعة، ويتوبون لله عز وجل، ويكثرون من الدعاء، حيث وعدهم الله بقبول واستجابة دعائهم، وسوف نوضح فيما يلي من هو راوي الحديث اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ).
  • راوي هذا الحديث هو أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه، ومعنى قوله صفدت الشياطين أن الله يقيدها ويسلسلها بواسطة الأصفاد، حيث أنها هي السبب الرئيسي في ارتكاب العبد الذنوب والمعاصي والهفوات.

شهر رمضان الكريم

شهر رمضان هو أحد الشهور الهجرية التي ميزها والله وفضلها من باقي الأشهر، ويجب اغتنام هذا الشهر في الطاعات والعبادات والقرب من الله عز وجل.

  • إذا قمنا بتعريف شهر رمضان المبارك في الاصطلاح، فهو تاسع شهر في العام الهجري، وهو الشهر التالي لشهر شعبان، والسابق لشهر شوال، وتم اشتقاق كلمة رمضان من الرمضاء ومعناها الرمل السخن المحترق.
  • من أسباب تفضيل هذا الشهر الكريم أنه تم فيه نزول القرآن الكريم على نبينا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنه صومه من أركان الإسلام الخمسة، وقد فرضه الله على كافة المسلمين.
  • في هذا الشهر يغفر الله الذنوب، ويتوب فيه المسلمين عن جميع الذنوب التي كانوا يفعلونها، ويستقبلونه بكل بهجة وسرور.

أحاديث عن فضائل شهر رمضان

وردت لنا في السنة النبوية الكثير من الأحاديث  عن فضل شهر رمضان الكريم، وأهمية صيامه والإكثار من العبادات فيه، وأن الله يكفر فيه الذنوب ويزيد من الحسنات ومن هذه الأحاديث:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • قال رسولنا الكريم (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ، وصُمْتُ رَمَضانَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قالَ: نَعَمْ).

الحكمة من تصفيد الشياطين في رمضان

ورد في الكثير من الأحاديث النبوية أنه يتم تصفيد الشياطين في شهر رمضان الكريم، وسوف نوضح حكمة الله عز وجل من ذلك فيما يلي:

  • الحد من شر الشيطان وبعد أذاه عن المسلمين في هذا الشهر المبارك، كما أن الشياطين يقومون بإغواء المسلمين وتزيين شهوات الدنيا لهم، فالحكمة من تصفيدهم هو التقليل من ذلك.
  • من خلال تصفيد الشياطين يبعد المسلمين عن الوقوع في المعاصي والذنوب، كما يساعد ذلك على الحفاظ على صيامهم وعدم فساده أو الإنقاص من أجره.
  • ولكن يجب العلم بأن تصفيد الشياطين لا يمنع من الوقوع في المعصية ولكن يقلل من ذلك، فالنفس البشرية أمارة بالسوء، وهذه أيضاً من أسباب ارتكاب الذنوب والهفوات.

ذكرنا في هذا المقال إجابة سؤال من هو راوي الحديث اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة، وعرفنا أنه الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه، وهذا الحديث صحيح، فلشهر الرمضان الكثير من الأجر، ويضاعف الله أجر وثواب العبادات والأعمال الصالحة، وقد ذكرنا الكثير من الأحاديث النبوية التي تدل عن فضل هذا الشهر.