صرف الوصفة الطبية الإلكترونية, بين أسطر هذا الموضوع سوف نخوض في الحديث وعرض المعلومات عن خدمة صرف الوصفة الطبية الإلكترونية، والتي تعتبر من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي والتي تعمل على مساعدة المواطنين على صرف الأدوية الخاصة بهم من  الصيدليات.

كما سوف تتعرف خلال المقال على كل ما يتعلق بهذه الخدمة، من حيث التعرف على الطريقة التي يمكنك من خلالها التقديم فيها والمتطلبات والشروط التي يجب أن تتوافر، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة، تابع لمعرفة المزيد.

معلومات عن خدمة صرف الوصفة الطبية الإلكترونية

هي من الخدمات المميزة التي يتم تقديمها لكم من خلال وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية والتي تعمل على أن يقوم المستخدم بصرف جميع الأدوية التي يريدها من الصيدليات التجارية، ويتم ذلك من خلال الاستشارة التي تتم عبر قنوات وزارة الصحة عن بعد.

وحتى تتمكن من الحصول على الوصفة الطبية الخاصة بك، كل ما سوف تقوم به هو الاتصال على الرقم “937” أو من خلال استخدام تطبيق “موعد” وسوف تحصل على الوصفة الطبية الإلكترونية الخاصة بك والتي يمكنك أن تقوم بصرفها من أقرب صيدلية لك دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الخدمة مجانية ولا تحتاج إلى دفع أي مبالغ مادية حتى تتمكن من استخدام الخدمة والحصول عليها، لذا فلا تتردد وقم بتجربتها على الفور.

الفئة المستهدفةالمواطن والمقيم والزائر والأعمال
وقت تنفيذ الخدمة1 يوم
قنوات تقديم الخدمةالرد الألي, تطبيقات الجوال, البوابة الإلكترونية للجهة,
رسوم الخدمةمجانية
التواصل011 212 5555 – 937

خطوات التقدم للخدمة

حتى تتمكن من التقديم في خدمة صرف الوصفة الطبية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، كل ما عليك فعله هو اتباع هذه الخطوات التالية:

  • في بداية الأمر لابد أن تقوم بالتواصل من واحدة من قنوات الاستشارات الطبية التي توفرها وزارة الصحة، وذلك من خلال الاتصال على الرقم “937” أو تحميل تطبيق صحة.
  • ثم بعد ذلك يدخل الطبيب إلى المنصة ومن ثم يقوم بإدخال البيانات الخاصة بالمريض والتحقق منها بشكل إلكتروني عبر وزارة الداخلية.
  • كما يتم بعد ذلك أن يقوم الطبيب بوصف الأدوية الخاصة بالمريض على حسب الحالة المرضية له.
  • وبعد ذلك سوف تصل رسالة نصية إلى المريض موضوع بها رمز خاص للوصفة وحالة الطبيب، وفي هذه الحالة يمكنه أن يقوم بالتوجه إلى إحدى الصيدليات التجارية حتى يتمكن من صرف الدواء.
  • ثم يقوم المريض بإدخال رقم الهوية الشخصية الخاصة به، بالإضافة إلى الرمز الخاص بالوصفة.
  • وبعد ذلك سوف يقوم الصيدلي بالدخول على نظام الوصفة الإلكترونية ويتحقق من البيانات الخاصة بالمريض، ومن ثم يقوم بصرفها حتى تعتدل الحالة الخاصة بها إلكترونيًا.

اقرأ أيضًا: طريقة تعديل اسم الفخذ في الأحوال المدنية 1444

صرف الوصفة الطبية الإلكترونية

صرف الوصفة الطبية الإلكترونية

المتطلبات والشروط الخاصة بالخدمة

لابد من توافر المتطلبات التالية حتى يتم استخدام الخدمة، ومنها ما يلي:

  • لابد أن يكون لدى الطبيب تصنيف ورخصة مزاولة ساريتان، كما يجب أيضًا أن يكون مسجلًا في نظام “أبشر”.
  • بالإضافة إلى ضرورة أن تكون الصيدلية منشأة طبية وتم تسجيلها في منصة “صحة”، كما يجب أن يكون لديها ترخيصًا طبيًا ساري أيضًا.

وفي حال لم يتم العمل بهذه المتطلبات والشروط التي تعرفتم عليها لن تتمكنون من استخدام الخدمة صرف الوصفة الطبية الإلكترونية والحصول على الوصفة الطبية الخاصة بك من خلالها، لذا فكم حريصًا على توافر هذه الشروط.

وهنا نهاية المقال الخاص بنا والذي تعرفتم فيه على الكثير من المعلومات التي تتعلق بخدمة صرف الوصفة الطبية الإلكترونية التي تقدمها وزارة الصحة السعودية، كما تعرفتم على الطرق التي يمكنكم من خلالها التقديم في الخدمة والعديد من المعلومات الأخرى.