ما حكم وضع صور في البيت؟ تساؤل يشغل الكثير من الأشخاص الحريصين على اتباع أوامر الله ورسوله، سنتعرف في هذا المقال على الآراء المتباينة للفقهاء والعلماء بشأن الاحتفاظ بالصور وكذلك بخصوص تعليقها و سنبين أيضًا رأي الفقهاء في حكم الصور المرسومة والمجسمة و سنوضح حكم الصلاة في البيت الذي فيه صور بالتفصيل. 

ما حكم وضع صور في البيت؟ 

  • اتفق العديد من العلماء بجواز صور غير ذوات الأرواح الفوتوغرافية مثل المناظر الطبيعية والمنازل وغيرها، بينما صور ذوات الأرواح مثل صور الإنسان والحيوان والطيور فاختلف الفقهاء في حكمها فبعضهم أجازها.
  • أما البعض الآخر فحرمها لا سيما ما توجب حدوثه مثل الصور الشخصية وغيرها، ويرجع سبب تحريمهم تعليق تلك الصور أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-    قال:
    • (إن البيت الذي فيه صور لا تدخله الملائكة)، علاوة على موقف الرسول أثناء بعث سيدنا علي بن أبي طالب إلى المدينة فقال له: (لا تدع تمثالا إلا طمسته، ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته، وفي بعض الروايات ولا صورة إلا طمستها). 
  • ومن الجدير بالذكر أن علماء الأمة اتفقوا على أن الصور المجسمة لذوات الأرواح سواء لحيوان أو طائر أو إنسان محرمة تحريمًا قطعيًا لا جدال فيه.
    • ويرجع سبب تحريم تلك الصور المجسمة لتشبهها بما خلق الله وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة فيقول لهم أحيوا ما خلقتم). 

حكم الصور الفوتوغرافية 

  • أجاز بعض العلماء الصور الفوتوغرافية التي تلتقط سواء لأشخاص أو حيوانات أو غيرها من ذوات الأرواح، على أساس أن هذه الصور ما هي إلا خيال.
    • وانطباع لما خلقه وصوره الله -سبحانه وتعالى-  كما أنها تختلف اختلافًا جذريًا عن التماثيل المجسمة التي يقوم الإنسان بصناعتها، فتم تشبيهها ب الأوراق المكتوبة.
    • التي يتم تصويرها من خلال آلة التصوير حيث أن نفس الخط يتم نسخه عن طريق آلة التصوير ولا يعتبر أن شخصًا ما نسخ أو تشبه بخط شخص آخر بسبب فعلته هذه، علاوة على تأكيدهم بتحريم الصور المحرمة مثل صور فتيات أو نساء عاريات والاحتفاظ بها. 
  • ومن الجدير بالذكر أن أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ عويضة عثمان أشار إلى جواز تعليق الصور.
    • فهي عبارة عن حبس ظل وليس تجسيد لذوات أرواح، حيث إن الصور التي تمنع دخول الملائكة المنزل والمنهي عنها يقصد بها التماثيل التي قد يضعها البعض في بيوتهم. 

ما حكم رسم الوجه - موضوع

جواز الصلاة في المنزل الذي يحتوي على صور 

اختلف العلماء في جواز الصلاة في منزل به صور فمثلًا أشار العلامة ابن عثيمين بعدم جواز الصلاة في مكان يحتوي على صور محرمة إلى أن يتم التخلص منها، بينما صور غير ذوات الأرواح والصور الممتهنة كالسجاد وغيرها لا يجوز الصلاة في أماكن تواجد تلك الصور، بينما لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أكدت صحة الصلاة في المنزل الذي يحتوي على صور، رقم الفتوى 1635. 

حكم تعليق صورة المتوفي في البيت 

أفتى بعض العلماء بشأن حكم تعليق الصور الفوتوغرافية في البيت سواء لشخص متوفي أو على قيد الحياة أو غيرها من صور لذوات أرواح، بأنها حرام وبدعة، وسبب من أسباب الوقوع في الكبائر، بينما أكدت دار الإفتاء: أنه يجوز حسب اَلشَّرْع تعليقُ صورِ فوتوغرافية لأحد الأشخاص سواء حي أو ميت طالما الصور محتشمة، ولا يشترط أن تكون الصورِ مكتملة أو العكس، وليس ذلك حرامًا كما أفتى البعض. 

حكم رسم صورة لإنسان غير مكتملة 

  • أفتى العلماء بجواز رسم شخص غير مكتمل الملامح مثل رسم صورة لوجه دون فم أو أنف أو رسم حاجب مع عين فحسب، وليس في هذا تشبه بما خلق الله -سبحانه وتعالى-. 
    • رقم الفتوى: 153993 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وتعرفنا على إجابة سؤال ما حكم وضع الصور في البيت؟ كما تحدثنا عن حكم الصور المجسمة والفوتوغرافية وكذلك رأي العلماء بشأن الصلاة في مكان به صور، نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه ونال إعجابكم.