ما حكم من ينكر وجود الجن؟ يؤرق هذا التساؤل الكثير من الأشخاص مما يدفعهم للبحث عن إجابة له، فالبعض ينكر وجود العالم الآخر بينما البعض الآخر ترتعد فرائصه من مجرد التفكير بهذا العالم، سنجيب في هذا المقال عن كل ما يخص هذا الموضوع وخاصة في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة. 

ما حكم من ينكر وجود الجن؟ 

لقد أخبرنا القرآن الكريم عن الجن لذا يجب علينا الإيمان بوجودهم بحسب ما تعلمناه من القرآن والسنة، ولكن على الرغم من  تحدث القرآن الكريم عن الجن إلا أنه لم يعتبر الإيمان بهم من ضمن عقائد الإسلام مثلما اعتبر أن الإيمان بالملائكة ركن رئيسي من أركان الإيمان التي هي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله. 

ومن الجدير بالذكر أن إنكار وجود الجن فيها إنكار بين للقرآن الكريم لورود الكثير من السور والآيات التي تناولتهم بالذكر، ويعد الإيمان بالقرآن والكتب السماوية ركيزة أساسية من ركائز الإسلام وإنكار وجود الجن هو إنكار لكلام رب العالمين في القرآن الكريم، ويعتبر نوع من أنواع الكفر، أكد ابن حزم في مؤلفه الفصل في الملل قال: “من أنكر الجن أو يتأول فيه تأويلًا يخرجهم به عن هذا الظاهر فهو كافر مشرك“، وعليه فإن منكر وجود الجن سيتعرض لعقاب شديد من الله لوقوعه في الكفر. 

مدلولات وجود الجن في القرآن الكريم والسنة النبوية 

الأدلة في القرآن والسنة التي أكدت وجود الجن نذكر منها: 

قال تعالى: “قل أوحي إلى أنه استمع نفرا من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد، فآمنا به ولن نشرك به أحدا“، سورة الجن. 

قال تعالى: والجن خلقناه من قبل من نار السموم “، سورة الحجر. 

قال تعالى:” إنه يراكم هو وقبيلة من حيث لا ترونهم “، سورة الأعراف. 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الجن ثلاثة أصناف فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء، وصنف حيات وكلاب، وصنف يحلون ويطعنون). 

روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:” خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصفا لكم “. 

حكم مس الجن للإنس 

يعد مس الجن للإنس حقيقة اتفق عليها الأئمة الأربعة وعلماء المسلمين فـ الجن لديهم القدرة على دخول أجساد البشر ومسها، ولقد قال الإمام ابن تيمية:” إن دخول الجن في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة “، ولكن لم يأت نص صريح بشأن مس الجن للإنس في القرآن الكريم. 

في حاله لم يعتقد إنسان في مس الجن للإنسان لا يجوز تكفير هذا الشخص لأنه لا يعد كفرا ولقد اعتمد في إنكاره على إدراكه وعقله وليس على دليل شرعي. 

الصلاة مع من لا يؤمن بوجود الجن 

لقد اتفقنا فيما سبق أن من ينكر الجن يعتبر منكر لآيات القرآن الكريم وإنكار وجودهم ردة وكفر عن دين الإسلام، لذا فمن ينكر وجودهم لا يصح منه صيام ولا صلاة ولا يُصلى وراءه سواء صلاة جمعة أو جماعة أو سنة أو فرض إلا أن يراجع دينه الإسلامي جيدا، حيث أن إنكار ما هو واضح وجلي من الدين يعتبر شركًا وكفرًا. 

بعثة النبي للجن والإنس 

مما لا شك فيه أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد بُعث للثقلين ويقصد بهما الجن والإنس، وآمن برسالته الجن والإنس وبايعوه ودخلوا دين الإسلام وهناك العديد من الأدلة التي وردت في القرآن الكريم بشأن تكليف الجن منها: 

وردت في سورة الذاريات آية صريحة تتحدث عن أن اللهسبحانه وتعالى–  قد خلق الإنسان والجن على حد سواء للعبادة، قال تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون). 

وذكر آية (فبأي آلاء ربكما تكذبان) حوالي 31 مرة في سورة الرحمن وهي خطاب موجه لكل من الإنس والجن سَوِيًّا. 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن ما حكم  من ينكر وجود الجن؟ وتعرفنا على الحكم الشرعي لإنكار الجن كما تحدثنا عن حكم مس الجن للإنس وغيرها من المعلومات نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه ونال إعجابكم.