قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهل يكب الناس في النار على وجوههم  إلا حصائد ألسنتهم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا نعلم مدى خطورة الكلمة وعدم حفظ اللسان، فإن كلمة واحدة تضع الإنسان في جهنم، وكلمة واحدة تدخل الإنسان الجنة وترفع مكانته، هكذا نتعلم من الحديث أهمية حفظ اللسان والتكلم بالقول الحسن وعدم التدخل في شئون الآخرين، فإن الإنسان يجب عليه أن يحفظ لسانه من قول السوء والشرور، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أحاديث عن حفظ اللسان، لذلك تابعوا معنا المقال.

أحاديث عن حفظ اللسان 

أحاديث عن حفظ اللسان

أحاديث عن حفظ اللسان

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.
  • عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ضمن لي ما بين لحييه وما بين رجيليه أضمن له الجنة، ومعنى كلمة اللحيين أي عظام الفكين والمعنى المطلوب من  الحديث أن يحفظ الإنسان لسانه من الكلام السيء وأن يحفظ نفسه من أكل الحرام ومن فعل الزنا، وغيرها من المحرمات.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً، يرفعه الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله، لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم.

أحاديث شريفة عن حفظ اللسان

  • الحديث الشرف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن العبد ليتكلم بالكلمة مل يتبين ما فينا يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب.
  • عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال، قلت يا رسول الله ما النجاة قال أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك.
  • سأل معاذ بن جبل رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العمل الصالح الذي يدخل الجنة فقال رسول الله له ألا أخبرك بملاك ذلك كله، قلت بلى يا رسول الله، قال كف عليك هذا وأشار إلى لسانه، قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به، قال ثكلتك أمك، وهل يكب الناس في على وجوهِهم إلا حصائد ألسنتهم.

المؤمن الحق يحفظ لسانه

  • المؤمن الحق يحفظ لسانه ولا ينطق إلا بالخير ولا ينطق إلا بالكلام الحسن الجميل، يجب على الإنسان أن يحترم غيره ويحترم مشاعر الناس فلا ينطق إلا بالخير ولا يتكلم إلا عن خير، أحاديث عن حفظ اللسان.
  •  الكلمة برغم صغر حجمها إلا أنها ممكن أن تسبب الفتن وأن تسبب تسمم أخلاقي في المجتمعات فيجب على الإنسان أن لا يكذب وأن لا يلغوا بالقول وأن لا يتحدث بالكلام الخاطئ والشتائم وأن لا يرمي المحصنات وأن لا يتهم غيره اتهامات باطلة وإياه أن يشهد شهادة الزور.
  •  الفتن التي نراها هذه الأيام هي بسبب قول الكذب وشهادة الزور ورمي المحصنات باتهامات باطلة وغيرها من الشرور التي يبثها الناس بألسنتهم وفعل المحرمات الذي أصبح جميع الناس يفعلونه.
  •  فترى هناك على مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الناس ينشرون الأخبار الكاذبة والألفاظ السيئة التي تسبب المشاكل والفتن بين الناس، أحاديث عن حفظ اللسان.
  •  البعض الآخر على وسائل الإعلام ينشرون أفكارهم السلبية التي تسمم عقول الجيل القادم  ويمكننا تجنب كل هذه المشاكل والفتن والشرور بمجرد الكلمة الحسنة واتباع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فليقل خيراً أو ليصمت، أحاديث عن حفظ اللسان.

وفي ختام المقال تكلمنا عن أحاديث عن حفظ اللسان وذكرنا العديد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونتمنى من الله أن يجعلنا من أهل الخير ويزين ألسنتنا بالقول الحسن ويحفظها، إذا المقال نرجو منكم نشر المقال على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستفاد الجميع.