للعمل قيمة عظيمة في الإسلام، ولذلك فإن الله تعالى قد أمرنا دأب العمل والاجتهاد وكسب الرزق، وكذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان لا يترك موقف إلا يحث فيه المسلمين على العمل، وفي هذا المقال سوف نذكر بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على العمل.

أحاديث تحث على العمل

أحاديث تحث على العمل

قيمة العمل في القرآن والسنة النبوية

جعل الإسلام للعمل قيمة عظيمة ومكانة عالية، حيث جعل الله العمل فرض على كل إنسان لديه القدرة أن يعمل، وبناءً على ذلك فإن الشريعة الإسلامية والآيات القرآنية والأحاديث النبوية كلها تحث على العمل، وتنفر من الكسل والجلوس دون عمل واستجداء الصدقات من الناس.

وبناءً على ذلك فيجب على كل إنسان أن يأخذ بالأسباب ويسعى لطلب الرزق، لأن الكسل والبطالة لا يعودان بالضرر على الشخص بمفرده وإنما يعودان بالسلب على الأمة الإسلامية بأكملها، ويضر بالمجتمع كله.

أحاديث تحث على العمل

لقد تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرًا عن العمل وقيمته وأهميته، ولذلك فنجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن العمل وفيما يلي سوف نذكر بعض هذه الأحاديث:

قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (لَأَنْ يأخذَ أحدكم حَبْلَهُ، فيَأْتِي بحِزْمَةِ الحطبِ على ظهرِهِ فيَبيعها، فيَكُفَّ اللهُ بها وجهَهُ، خيرٌ لهُ من أن يسألَ الناسَ، أعطوهُ أو منعوهُ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ، وإنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داوُدَ عليه السَّلامُ، كانَ يَأْكُلُ مِن عَمَلِ يَدِهِ).

قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إِنَّ أَطْيَبَ مَا أَكَلَ الرَّجُلُ مِنْ كَسْبِهِ، وَولده مِنْ كَسْبِهِ).

أحاديث تتحدث عن فضائل العمل

اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم سياسة الترغيب في الحث على العمل حيث كان يذكر فضائله والنفع الذي يعود على الإنسان من وراءه، وفيما يلي سوف نذكر بعض الأحاديث التي تتحدث عن فضائل العمل ومنافعه:

قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما من مسلم يَغْرِسُ غرسًا إلا كان ما أُكِلَ مِنهُ له صدقةً، وما سُرقَ له منه صدقةٌ، وما أكل السَّبُعُ منه فهو له صدقةٌ، وما أكلتِ الطيرُ فهو له صدقةٌ، ولا يَرْزَؤُهُ أَحَدٌ إلا كان له صدقةٌ).

قال -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَغْرِسُ مُسْلِمٌ غَرْسًا، وَلَا يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلَ منه إنْسَانٌ، وَلَا دَابَّةٌ، وَلَا شيءٌ، إلَّا كَانَتْ له صَدَقَةً) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أقوال الصحابة رضوان الله عليهم عن العمل

كما كان النبي يحث على العمل فقد سار الصحابة والصالحين أيضًا على نهجه وأخذوا يحثون المسلمين ويشجعوهم على العمل، وفيما يأتي سوف نذكر بعض أقوالهم عن العمل:

قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: “مكسبة فيها بعض الدناءة خير من مسألة الناس”.

كما قال سلمان الفارسي -رضي الله عنه-: “إني لأحب أن آكل من كدّ يدي”.

علاوة على قول سالم مولى زيد بن صوحان: “كنت مع مولاي زيد بن صوحان في السوق، فمر علينا سلمان الفارسي رضي الله تعالى عنه، وقد اشترى وسقا من طعام فقال له زيد: يا أبا عبد الله تفعل هذا وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: إن النفس إذا أحرزت رزقها اطمأنت وتفرغت للعبادة وأيس منها الوسواس”.

بالإضافة إلى قول حماد بن زيد: “قال لي أيوب: الزم سوقك فإنك لا تزال كريمًا على إخوانك ما لم تحتج إليهم”.

كما قال الزبير بن العوام -رضي الله عنه-: “إن المال فيه صنائع المعروف، وصلة الرحم، والنفقة في سبيل الله – عزَّ وجلَّ – وعون على حسن الخلق، وفيه مع ذلك شرف الدنيا ولذتها”.

وبذلك نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي ذكرنا فيه أحاديث نبوية تحث على العمل وكذلك أقوال عن السلف الصالح تحث أيضًا على العمل، نتمنى أن ينال مقالي إعجابكم ويدفعكم للعمل والاجتهاد.