خدمة إصدار تبليغ ولادة، تعد من إحدى الخدمات الإلكترونية التي تم الإعلان عنها من قبل وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن للمواطنين من الاستفادة من تلك الخدمة من خلال إثبات حالة الولادة والتي تتم عن طريق المستشفى الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي تؤهل المواطنين السعوديين من إتمام جميع إجراءات الولادة وتسجيل المواليد.

من الجدير بالذكر أنه يتم إصدار شهادة الميلاد إلكترونيا وذلك وفقًا لآلية تتيحها منصة أبشر التابعة إلى وزارة الداخلية، والتي تعمل على تكامل وتحسين جميع طرق إنهاء الطلبات والمعاملات، لذلك من خلال مقالنا هذا سيتم التعرف على جميع المعلومات التي تتعلق بخدمة تبليغ الولادة.

خدمة إصدار تبليغ ولادة

خدمة إصدار تبليغ ولادة، تعرف تلك الخدمة بأنها عبارة عن أوراق موثقة تم صدورها من المراكز الصحية داخل المملكة العربية السعودية، وكان ذلك من أجل إثبات ولادة المرأة داخل المستشفى، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من المعلومات التي تتعلق بالمولود ومنها ما يتعلق بأولياء الأمور، حيث يمكن الاعتماد عليها في إصدار شهادة ميلاد لغير المواطنين السعودية او للمواطن السعودي أيضًا، لذلك على المستفيد من الخدمة أن يستعلم عن إصدار وزارة الصحة تبليغ ولادة وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يتم الذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة الصحة الإلكترونية.
  • بعد ذلك يتم الدخول إلى نظام تبليغ الولادة.
  • ثم يتم تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم ومن خلال كلمة المرور، بعد ذلك يتم النقر على أيقونة الدخول.
  • وبعد ذلك سوف يحصل المستفيد على جميع المعلومات التي تتعلق بتسجيل حالة الولادة والتأكد من صحة جميع البيانات والمعلومات ومن ثم إرسالها إلى الجهات المختصة.
  • وحتى يتم الاستفادة من تلك الخدمة يرجى فقط التواصل مع المستشفى التي تمت بها حالة الولادة، ويتم تقديم الأوراق اللازمة وذلك من أجل طلب الخدمة إلكترونيًا.
  • كذلك أكدت الوزارة بأن تلك الخدمة هي احد الخدمات المجانية المتاحة لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية سواء كانوا أصحاب قطاع أعمال أو أفراد.

اقرأ أيضًا:كيفية إضافة مولود جديد في حساب المواطن بسهولة

طرق الحصول على الخدمة 

الفئة المستفيدة من الخدمةمواطن، مقيم، حكومية، قطاع أعمال
مدة تنفذ الخدمة1.0 يوم
قنوات تقديم الخدمةالبوابة الألكترونية للجهة
تكلفة الخدمةمجانية
طرق التواصلالهاتف: 011 212 5555 – 937

البريد الألكتروني: [email protected]

المستندات المطلوبة للحصول على الخدمة

  • يلزم توافر البطاقة المدنية الأصلية للزوج والزوجة، وذلك سواء كان طالب الخدمة سعودي او غير سعودي.
  • توافر عقد الزواج الأصلي في حالة كان طالب الخدمة سعودي.
  • توافر عقد الزواج الأصلي والمصدق من الجهة الرسمية وتم ترجمته باللغة العربية، وذلك إذا كان طلب الخدمة سعودي الجنسية.
  • كذلك إن كان المولود حيًا يتم إحضار جميع الأوراق المطلوبة والتوجه إلى مكتب البلاغات، وذلك في قسم السجلات الطبية للحصول على بلاغ بالمولود الحي.
  • في حالة كان المولود متوفي يتم إحضار المستندات المطلوبة والتوجه إلى مكتب المشرف المدير إستلام بلاغ بالمولود المتوفي.

معلومات عن أصدار تبليغ ولادة

خدمة إصدار تبليغ ولادة، كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بأن التبليغ عن ولادة الطفل يتم من خلال المستشفى التي تمت بها الولادة وفيما يجب أن يكون إصدار شهادة الميلاد مصدره من مكاتب الأحوال المدنية في نفس الولادة، حيث أكدت ان تبليغ الولادة يجب ان يتم من خلال منصة أبشر والتي تشدد على ضرورة التبليغ عن واقعة الولادة حتى لو اضطر المستشفى تنويم الطفل لفترة لا تتجاوز الشهر، بالإضافة إلى أنها أفادت بإمكانية تسجيل المواليد إليكترونيا من خلال منصة أبشر من خلال المنزل ودون الحاجة لزيارة مكاتب الأحوال المدنية.