سنن الفطرة العشرة، حيث أن الدين الإسلامي قد دعا إلى التزام المسلم بالعديد من الأعمال أو الآداب أو السنن التي ينبغي عليه أن يقوم باتباعها بشكل مستمر ودائم، حيث أن تلك الأمور من شأنها أن تكون مرجعاً الفطرة التي خلق الله عليها الإنسان، وهي فطرة الله التي فطر الناس عليها، وتكون تلك الأمور في العادة متمثلةً في التزين والتجمل والنظافة، والاعتناء بالمظهر العام والمظهر الخارجي لعامة الناس، ومن خلال موقعنا الإلكتروني الرائع والمتميز اليوم سوف نتعرف على كافة التفاصيل التي لها علاقة بهذا الموضوع فتابعونا وابقوا معنا للمزيد من التفاصيل والله ولي التوفيق وهو المستعان.

سنن الفطرة العشرة

سنن الفطرة العشرة

سنن الفطرة العشرة

  • هناك حديث يخص موضوعنا قامت السيدة عائشة رضي الله عنه بروايته عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: “عشرٌ من الفِطرةِ: قصُّ الشَّاربِ، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظافر، وغسلُ البراجمِ، ونتفُ الإبطِ، وحلْقُ العانةِ، وانتقاصُ الماءِ. قال زكريَّاءُ: قال مصعبٌ: ونسيتُ العاشرةَ، إلَّا أن تكونَ المضمضةَ. زاد قُتيبةُ: قال وكيعٌ: انتقاصُ الماءِ يعني الاستنجاء”.

قص الشارب والسواك وإعفاء اللحية والاستنشاق

  • وكل هذه السنن من شأنها أن تدعو الإنسان إلى الحث على النظافة والالتزام بها والمحافظة عليها، فالسنة الأولى هنا هي قص الشارب وذلك نظراً لأن مكان أطرافه تتجمع الجراثيم والميكروبات وتنتقل العدوى.
  • والسنة الثانية وهي إعفاء اللحية والمعنى هنا توضيبها وتطويلها وتجميلها والاهتمام بها.
  • والسنة الثالثة فكانت استخدام السواك، فلقد ذكرت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال أن استخدام السواك مطهرة للفم وكذلك مرضاة للرب سبحانه وتعالى.
  • أما السنة الرابعة في الحديث السابق ألا وهي: استنشاق الماء بحيث يتم استنشاق المياه وإخراجها من الفم أو الأنف حيث أن يعد ذلك من السنن العشرة وكذلك يتم العمل به في الوضوء.

قص الأظافر وغسل البراجم

  • والسنة الخامسة هي قص الأظافر؛ نظراً لأنها مكان يتجمع فيه الكثير من الأمراض والبكتريا وانتشار العدوى.
  • كما أن السنة السادسة ألا وهي: غسل البراجم والمقصود هنا بالبراجم ما بين أصابع القدم أو اليد حيث أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحثنا في هذا الحديث الشريف على غسلها نظراً لتجمع الأتربة والقاذورات والأوساخ بها، ولذلك ينبغي أثناء الوضوء أن يقوم المسلم بغسلها جيداً.

سنن الفطرة العشرة - الطهارة - فقه العبادات المصور

نتف الإبط وحلق العانة

  • كما أن النبي محمد صلى الله عليه يحثنا في السنة السابعة على نتف الإبط من خلال الحلاقة أو النتف، وذلك نظراً لأن هذا المكان يعد أحد الأماكن التي تتجمع فيها الميكروبات والبكتريا الضارة، لذلك وجبت نظافته.
  • ونجد أن السنة الثامنة بعد ذلك هي: حلق العانة نظراً لأن هذا المكان قد يكون مكان تجمع العديد من الأمراض والجراثيم والميكروبات الخطيرة التي قد يكون لها تأثيراً سلبياً خطيراً على صحة الإنسان، لذلك ينبغي على المسلم أن يقوم بحلاقتها على الأقل مرة واحدة كل سبعة أيام وغالباً يكون ذلك قبل الصلاة يوم الجمعة، على أن يحرم على المسلم أن يتركها لمدة تزيد عن شهر وعشرة أيام.

انتقاص الماء والمضمضة

  • والسنة التاسعة هي انتقاص الماء والمقصود بها هنا هو استعمال الماء في إزالة النجاسة أو الأوساخ العالقة في الفرج، وفي حالة عدم وجود الماء يستخدم الفرد الحجر بمعنى أن يقوم باستعمال ثلاثة أحجار على الأقل في تنظيف نفسه، كما أن الاستنجاء قد يكون المعنى الرئيسي لجملة انتقاص الماء أيضاً.
  • بينما نجد أن السنة العاشرة والأخيرة ألا وهي: المضمضة وتعتبر أحد أركان الوضوء كذلك.

ومجمل كل ما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو الاهتمام بالنظافة والحث على الالتزام بها، فالله جميل يحب الجمال، والنظافة من شأنها أن تقي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض، أرجو أن يكون مقالي هذا قد نال إعجاب حضراتكم ولكم جزيل الشكر والتقدير على حسن المتابعة.