إن الأخلاق هي أهم شيء في الحياة، لأن الشخص الذي يتحلى بمكارم الأخلاق ينفع نفسه وينفع مجتمعه، ومما لا شك فيه أن الدين الإسلامي يؤكد دائمًا على أهمية التحلي بمكارم الأخلاق، وقد تحدث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن مكارم الأخلاق في عدة أحاديث سوف نذكرها في هذا المقال.

أحاديث نبوية عن الأخلاق

أحاديث نبوية عن الأخلاق

أحاديث نبوية عن أهمية الأخلاق الحسنة

إن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان خير مثال للتحلي بمكارم الأخلاق، وقد كان يطلق عليه الصادق الأمين من شدة تحليه بهاتين الصفتين، ولذلك فقد حرص صلى الله عليه وسلم على حث المسلمين على التحلي بمكارم الأخلاق في العديد من الأحاديث، وفيما يلي سوف نذكر بعض منها:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أُعطِيَ حظَّه من الرِّفقِ فقد أُعطِيَ حظَّه من الخيرِ ومن حُرِمَ حظُّه من الرِّفقِ؛ فقد حُرِمَ حظُّه من الخيرِ، أثقلٌ شيءٍ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ حُسنُ الخُلُقِ، وإنَّ اللهَ لَيبغضُ الفاحشَ البذيء).

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ صاحبَ حُسنِ الخلقِ ليبلُغُ بِهِ درجةَ صاحبِ الصَّومِ والصَّلاةِ) وهذا دليل على القدر العظيم للتحلي بمكارم الأخلاق.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسَنٍ، فإنَّ اللَّهَ تعالى ليُبغِضُ الفاحشَ البَذيءَ)، حيث إن التحليةبمكارم الأخلاق يزيد من حسنات الإنسان ويثقل ميزانه يوم القيامة.

كما قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ)، وبناءً على ذلك فإن أفضل الصفات هي الإحسان إلى الجار وإكرام الضيف وقول الخير.

أحاديث عن الصدق

إن الصدق من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، ومن الجدير بالذكر أن من يتحلى بالصدق والأمانة فقد طبق سنة هامة لرسولنا الكريم فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم هو الصادق الأمين.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا. وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حديث شريف عن الاخلاق وشرحها - مفهرس

أحاديث عن التواضع

لقد أمرنا الله بالتواضع والتخلي عن الكبر، حيث قال أنه لا يدخل الجنة شخص يتصف بالكبر، وبالطبع فقد حصنا النبي صلى الله عليه وسلم على التحلي بالتواضع والتخلي عن الكبر.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ قالَ رَجُلٌ: إنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أنْ يَكونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا ونَعْلُهُ حَسَنَةً، قالَ: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ، وغَمْطُ النَّاسِ).

أحاديث عن التحلي بمكارم الأخلاق

لقد حرص النبي على تحلي المسلمين بمكارم الأخلاق

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّكم مَنصورونَ ومُصيبونَ ومَفتوحٌ لَكُم، فَمن أدرَكَ ذلِكَ منكم فليتَّقِ اللَّهَ، وليأمُرْ بالمعروفِ، ولينهَ عنِ المنكرِ، ومَن يكذبْ علَيَّ متعمِّدًا، فليتبوَّأ مقعدَهُ منَ النَّار).

علاوة على ذلك فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ بكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عن مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ، وفي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ).

وبالإضافة إلى ذلك فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تبسُّمُكَ في وجْهِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ وأمرُكَ بالمعروفِ ونَهيُكَ عنِ المنْكرِ صدقةٌ).

كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي ذكرنا فيه أحاديث نبوية عن الأخلاق، نتمنى أن يعجبكم المقال ويعرفكم أكثر على فضل الأخلاق في الإسلام.