من هو جمال عبد الناصر ويكيبيديا وكم عمره

shahiragalal222 22 سبتمبر 2022 , 21:45 آخر تحديث : سبتمبر 2022 , 21:45

جمال عبد الناصر هو أحد رؤساء جمهورية مصر العربية، وقد حظي بحب الشعب المصري وحقق شعبية كبيرة جعلت الجماهير الغيرة تحزن على فراقه، وهو ثاني رؤساء مصر بعد القضاء على حكم العائلة المالكة.

جميع المعلومات عن جمال عبد الناصر والسيرة الذاتية الخاصه به
جميع المعلومات عن جمال عبد الناصر والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن جمال عبدالناصر

تولى جمال عبدالناصر السلطة بعد اللواء محمد نجيب وذلك في عام 1965، فهو واحد من أهم قادة ثورة الثالث والعشرين من شهر يوليو التي حررت مصر من يد الملك فاروق وأفراد الحاشية، وهو يعتبر أخر رموز أسرة محمد علي والتي حكمت مصر لسنوات عديدة.

عقب تولي القائد جمال الحكم قام بوضع اللواء محمد نجيب تحت الإقامة الجبرية، حيث نشب خلافات عديدة بين الطرفين تسبب الضرر إلى مصر، وهذا الأمر جعله يقدم استقالته في الجيش ليتولى منصب رئيس جمهورية مصر العربية.

كم عمر جمال عبدالناصر

ولد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في الخامس عشر من شهر يناير لعام 1918 ميلادي، في محافظة الإسكندرية وتحديدًا في حي باكوس بمنزل والده.

قد توفى الزعيم الشعبي في يوم الثامن والعشرين من عام 1952 ميلادي عن عمر يناهز اثنان وخمسون عامًا في القاهرة محافظة الجمهورية العربية المتحدة سابقًا، وجمهورية مصر العربية حالياً.

من زوجة جمال عبدالناصر

تزوج الزعيم جمال عبدالناصر من امرأة واحدة وهي تحية كاظم، وتم ذلك في عام 1944 ميلادي وقد بلغت من العمر حينها اثنان وعشرين عامًا.

انجب منها جمال خمسة أبناء بنتان وثلاثة أولاد وهم هدى ومنى وأيضًا عبد الحميد وخالد عبد الحكيم.

ولدت السيدة تحية كاظم لأب إيرانية الجنسية، أما الأم فهي مصرية الأصل، وتوفى كلاهما وهي في سن صغيرة، وتم التعرف على زوجها عن طريق شقيقها عبد الحميد كاظم وهو الصديق المقرب إلى جمال عبد الناصر.

نشأة جمال عبدالناصر

جمال عبد الناصر حسين خليل سلطان المري هو الاسم الكامل، أما عن اللقب فقد اكتفى الكثير بقول ناصر للإشارة إليه وولد  الرئيس الراحل في منزل متواضع بحي باكوس في محافظة الإسكندرية، قبيل اندلاع أحداث ثورة 1919 بقيادة الزعيم الشعبي سعد زغلول.

أما عن الأصول فإن عرق أسرته ينتمي إلى صعيد مصر، حيث ولد أبيه في قرية بني مر بمحافظة أسيوط، لكن المنشأة كانت في الإسكندرية وشغل عبد الناصر وظيفة وكيل مكتب بريد باكوس.

فترة رئاسة جمال عبد الناصر

حكم ناصر الجمهورية العربية المتحدة بداية من عام 1965 واستمر في الرئاسة حتى عام 1970، وعلى الرغم من أنه مؤمن بممارسة السياسة ذات الاتجاه العلماني إلا إنه كان مسلم سني ملتزم، حيث أنه قام بأداء فريضة الحج مرتين أثناء الفترة الرئاسية.

عرف ناصر بالشرف والأمانة مما زاد من ذيع صيته وسمعته الطيبة بين أفراد الشعب المصري، كما أنه اشتهر بالخصال الشرقية بين دول الوطن العربي، مما جعله الرئيس المحبوب بين الجماهير.

جوائز حصل عليها جمال عبدالناصر

قد حصل الزعيم الراحل ناصر على عدد كبير من الأوسمة والجوائز طيلة فترة الحكم وخارجها أيضًا ومنها التالي:

  • قلادة النيل العظمى.
  • وسام لينين.
  • نيشان النجمة اليوغسلافية.
  • وسام الجمهورية التونسية.
  • نيشان الاستحقاق المصري.
  • وسام الوردة البيضاء لفنلندا.
  • نيشان تاج المملكة.
  • بطل الاتحاد السوفيتي.
  • نيشان رفاق أوليفر تامبو.
  • وسام الجمهورية.
  • نيشان الكمال.

إلى هنا ينتهي مقالنا والذي كان بعنوان جمال عبد الناصر مع العلم أنه كان رئيس على مصر بعد اللواء محمد نجيب وءلك بعد ان تم تخليص مصر من حكم الملك فاروق لسنوات واصبحت مصر جمهورية ولها رئيس، كما قد ذكرنا أيضًا أهم الجوائز التي حصل عليها جمال عبد الناصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.