مما لا مراء فيه أن الشريعة الإسلامية حددت الأسس والقواعد لكافة أركان الحياة بما فيها العلاقة الزوجية، ولقد أباح الشرع الحنيف للزوج الاستمتاع بزوجته كيفما شاء فيما عدا الجماع في الدبر والجماع في فترة الحيض، وللإجابة عن تساؤل الكثيرين عن الحكم الشرعي لمجامعة الزوجة من الدبر سيكون موضوع هذا المقال. 

ما حكم مجامعة الزوجة من الدبر؟ 

لقد حرم الشرع الحنيف إتيان الزوجة من الدبر، فهذا الفعل لا يتناسب مع الفطرة السوية ويعد كبيرة من الكبائر، والدليل على هذا التحريم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ملعون من يأتي النساء في معاشهن أي أدبارهنلقد أباح الإسلام للزوج حق الاستمتاع مع الزوجة بالطريقة التي يريدها، مع ضرورة  معرفة أن هناك أوقات يحرم فيها الجماع وأماكن يحرم الجماع من خلالها. 

أوقات الجماع المحرمة هي: الجماع في فترة الحيض والنفاس ويحرم كذلك مجامعة الزوجة في نهار رمضان، أما المكان الذي يحرم الجماع من خلاله هو إتيان الزوجة من الدبر حتى ولو كان برضاها قال تعالى: (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم). 

حكم استمتاع الزوج بزوجته من الخلف بغير إيلاج 

يباح للزوج الاستمتاع بزوجته في أي مكان أراد من جسدها ولكن يشترط ألا يقوم بإدخال العضو الذكرى إلى دبر زوجته فلقد قال سبحانه وتعالى: (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أني شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنيننجد أن الآية الكريمة شبهت المرأة بالحرث ويقصد بالحرث هنا مكان الزرع وإنجاب الولد، ومكان حدوث الحمل لا يكون إلا من القبل، وبهذا فإن تفسير الآية الكريمة يقصد به أن الجماع لا يتم إلا في القبل ويباح للرجل اتباع الطريقة التي يريد هو وزوجته. 

هل تحرم الزوجة على زوجها إذا جامعها من الدبر؟ 

جماع الرجل زوجته من الدبر لا يحرمها عليه، ولكن تبقى زوجة له على الرغم من هذا الفعل المحرم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أتى حائضًا أو امرأة في دبرها أو كاهنًا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم). 

حكم إتيان الزوجة من الدبر - سطور

أضرار جماع الزوج لزوجته من الدبر 

لم يأمر الله سبحانه وتعالى بتحريم شيء عبثًا ولكن لدحض مفسدة والوقاية من الضرر، وتحريم الجماع من الدبر أتى لأنه يسبب الكثير من المصائب نذكرها فيما يلي: 

  • الجماع من الدبر يُفقد المرأة القدرة على التحكم في عملية الإخراج بشكل طبيعي، وقد يسبب الإصابة بالشرخ الشرجي ويضر بالمستقيم. 
  • أكدت الدراسات أن الجماع من الدبر قد يصيب 34 % من السيدات بمرض سلس البول. 
  • جماع المرأة من دبر باستمرار قد يؤدي إلى إصابتها بالبواسير الشديدة. 
  • القذف في دبر المرأة يؤدي إلى إصابتهم بالورم الحليمي، الذي يتحول إلى سرطان الشرج. 
  • أكدت الدراسات أن نسبة الإصابة بالإيدز تصل إلى 13 % في حالات الجماع من الدبر. 
  • الجماع من الدبر يسبب العقم نتيجة الأجسام المضادة الموجودة داخل دبر المرأة والتي تتعرف على الحيوانات المنوية للرجل وتهاجمها وتقتلها. 
  • كما أن الجماع من الدبر له تأثير سلبي على صحة الرجل فهو يسبب الإصابة بالعقم. 

كيفية التوبة عن إتيان الزوجة من الدبر 

على الشخص الذي يقوم بهذا الفعل أن يسارع إلى التوبة فهذه الكبيرة لا يكفر عنها إلا توبة صادقة ولذا عليه أن يقوم بما يلي: 

التوقف عن الذنب والإقلاع عنه خشية من الله وامتثالا لأوامره. 

الندم على الوقوع في هذا الفعل. 

النية والعزم على مجاهدة النفس بعدم تكرار هذا الأمر مرة أخرى. 

الاستغفار وطلب العفو من الله. 

التضرع إلى الله وبذل المزيد من الجهد في الأعمال الصالحة من صدقة وصيام وصلاة حيث إن الحسنات يذهبن السيئات. 

الابتعاد عن صحبة السوء والتي قد تشجعه على القيام بهذا الفعل المشين. 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن ما حكم مجامعة الزوجة من الدبر؟ وتعرفنا على الحكم الشرعي لذلك و تعرفنا كذلك على الأضرار الناتجة عن الجماع من الدبر نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه.